crossorigin="anonymous">

نصائح بسيطة تساعدك فى التعامل مع الشعور بالقلق

ان تقع فريسة للقلق وان تعانى منه طوال حياتك امر مزعج. البعض من الذين لم يجربوا القلق يعتقدون ان مجرد الخروج من المنزل والتعرض لاشعة الشمس، او ممارسة الرياضة كفيل بازالة الشعور بالقلق، لكن اذا كان الحل بهذه السهولة لما لا يزال الكثير من الناس يعانون من القلق. فى الحقيقة علاج القلق يحتاج المزيد من الممارسات التى تعزز الصحة النفسية. بالطبع ممارسة الاسترخاء، والتخلص من الافكار السلبية التى تجلب لنا القلق بإستمرار امر جيد ويجب ان نركز عليه طوال الوقت ولكن هناك المزيد الذى يمكننا فعله للتغلب على القلق.

اليك بعد النصائح البسيطة للتعامل مع قلقك

1- اعطاء اولوية للنوم يساعد فى التغلب على القلق

البعض يعقتد انه يمكنه ان يعمل ساعات طويلة فى النهار بدون الحصول على قسط كاف من النوم فى الليل. لكنك بكل تأكيد  ستكتشف مدى جودة العمل والشعور بالراحه وعدم القلق اثناء العمل فى الايام التى حصلت فيها على نوم جيد. لذا حافظ على عدد الساعات الكافية لك لتجنب القلق.

2- اتباع وصفة اللافندر للخلود للنوم

إذا كنت تعاني من الأرق ومواصلة التفكير فيمكنك الاعتماد على تلك الوصفة التي ستجعلك تشعر بالراحة فكل ما تحتاج إليه: غرفة نظيفة، وبضع قطرات من زيت اللافندر على الوسادة وستخلد للنوم سريعاً وستشعر في الصباح كما لو أنك قد قضيت ليلتك في منتجع صحي.

3- الاستفادة بالتكنولوجيا الحديثه والبرامج التى تنظم اوقات النوم

إذا كنت قد جربت الوصفة السابقة ولا يزال يسيطر عليك حالة الأرق نتيجة شعورك بالقلق، يمكنك تجربة أحد التطبيقات التي تساعدك على النوم من خلال فتحها والاستماع إلى شخص يساعدك على الخلود للنوم أو سماع بعض الموسيقي الهادئة التي توفرها تلك التطبيقات التي تساعدك على الاسترخاء والخلود للنوم مثل تطبيق Pzizz، Nature Sounds Relax and Sleep

4- اللجوء إلى التنفس العميق

يمكنك تدريب نفسك على التنفس بعمق فى فترات معينه من اليوم، يمكنك مثلا ان تمارس تمارين التنفس بعمق قبل غسل يديك ثلاث مرات قبلها وثلاث مرات بعدها، يمكنك ايضا زيادة الاوقات التى تمارس فيها تمارين التنفس بعمق وستجد لذلك افضل الاثر وسيمنحك المزيد من الاسترخاء، وسيجنبك القلق.

5- الاستحمام بماء ساخن

الاستحمام بالماء الساخن، يقلل القلق ويمنحك قدر كبير من الاسترخاء والراحه.

6- تناول الغداء في الخارج يخفف من حدة التوتر والقلق

بالرغم من اهمية تناول طعام صحى فى المنزل، الا انه من الجيد تناول الغداء من فترة لاخرى فى الخارج. فالجلوس فى الخارج وتناول الطعام او القراءة سيخفف حدة التوتر والقلق الناجم عن ضغوط العمل والجياة، وله تاثير جيد فى تشتيت العقل عن التأثير المزعج للقلق والتفكير الزائد.

7- إضفاء الطمأنينة على نفسك والشعور بسلام نفسي

في كثير من الأوقات ونتيجة الشعور المتكرر من القلق ينتابك شعور لا إرادي بالغضب اتجاه ذاتك وتبدأ في توجيه تساؤلات لذاتك لماذا لا تتوقف عن القلق؟ وحينها ننصحك بإضفاء الطمأنينة على ذاتك من خلال اقناع ذاتك بأنك لديك القدرة على السيطرة على الأمور وإنك تستطيع معالجة  القلق.

8- تدوين ما يقلقك على ورقة يريحك من ازعاج القلق

يمكنك أن تلتقط ورقة وتقوم بتدوين جميع الأشياء التي تقلقلك، ففي بعض الأحيان يكون تدوين ذلك على ورقة يسبب ارتياح كبير.

9- التفكير فى اسوأ النتائج للامور التى تسبب لك القلق

في بعض الأوقات نكون نحن السبب وراء تهويل الأمور التي تقلقنا، ولا نضعها في مكانها وحجمها المناسب، لذلك يجب عليك أن تتخيل لمدة دقيقة ما أسوأ شيء ربما يحدث لك حيال ما يقلقك، وعند فعل ذلك ستجد ذاتك قد وضعت الأمور في موضعها الحقيقي وتوجه قدرات عقللك وتفكيرك لايجاد حل لما يقلق بدلا من التفكير على مجرد القلق والتوتر.

10- قراءة الحكم والاقوال المأثورة تخفف من حدة القلق

11- تخفيف الاضاءة قليلا

يمكنك تجربة أن تغلق كافة  الأضواء في الغرفة التي تمكث فيها وتقوم بإشعال شمعة واحدة، ستجد عندما تفعل ذلك انك قد قمت بتخفيف القلق التى تشعر به.

12- ممارسة تمرين examen

تعتبر examen ممارسة قديمة لتحسين الذات من خلال تصميم قائمة تضم أكثر ثلاثة أشياء مرضية في يومك وأكثر ثلاثة أشياء احباطاً وقلقاً في يومك، وتدوين ذلك كل يوم، ومع مرور الوقت ستظهر لك نماذج من الأنماط التي تكشف لك ما يجلب لك السعادة ويساعدك على ضبط حياتك. وستكتشف ايضا ما يسبب لك التوتر والقلق وستتمكن من التخلص منه.

13- تدوين اراء الناس الجيدة حولك وقراءتها كلما داهمك القلق

صمم دفترك للمجاملات دون به كلمات الثناء وآراء اصدقائك الإيجابية عنك، في الأيام الصعبة، راجع ما دونته سوف يكون له أفضل الأثر في تعزيز تقديرك لذاتك وتقليل توتر القلق.

14- التعرف على الأفراد في الأماكن التي تتردد عليها باستمرار

يمكنك محاولة التعرف على الناس في الاماكن التي تذهب إليها في كثير من الأحيان مثل متجر القهوة، محطة الوقود، صالة ألعاب الرياضة، وغيرها من الأماكن التي تتردد عليها، فإن ذلك سوف يضفي جو من الترحاب عند تواجدك في المكان مما سيقلل من حدة التوتر والقلق لديك بمجرد إلقاء التحية عليك سوف تشعر بأن الناس سعداء لرؤيتك.

15- التجول في متجر للحيوانات الأليفة

يمكنك الذهاب إلى متجر للحيوانات الأليفة ومشاهدة القطط الصغيرة فذلك له دور في تقليل حدة القلق لديك من خلال مراقبة تحركات تلك الحيوانات الأليفة.

16- الذهاب إلى الشاطئ

يعتبر الذهاب إلى الشاطئ فرصة جيدة لمشاهدة الناس والتقليل من حدة القلق لديك كما أنه فرصة لامتصاص بعض فيتامين د.

17- شرب كمية كافية من الماء

يمكنك الحد من الشعور بالقلق حيال أمر ما أو مشكلة ما من خلال شرب كوب من الماء فأحيانا ندرة الماء في جسم الانسان يساعد على تزايد الاحساس بالقلق. يفضل شرب 4 لترات ماء يوميا.

18- اقتناء بعض الزهور

لا بأس إن قمت بشراء باقة من زهور الهيدارنيا وتهديها لذاتك، فيمكنك اختيار زهور الهيدارنيا التي تفضلها والتي تمتاز برائحتها الطيبة وتستمر لفترة طويلة عن الزهور العادية وبالطبع سيؤثر ذلك على حالتك المزاجية ويحد من حالة القلق لديك.

19- قراءة كتاب قمت بقراءته عندما كنت صغيراً

أن تتمكن من قراءة كتاب قمت بقراءته عندما كنت صغيراً فإنها فرصة مميزة لكي تصفي ذهنك وتعود إلى الوراء قليلاً وترك ما يقلقك خلفك. الكتاب سيعيدك الى اجواء الطفولة حيث لا قلق ولا توتر.

20- إلغاء متابعتك لشخص سلبي على تويتر

يجب عليك إلغاء متابعتك للشخص الذي دائما يكون مصدر سلبي للتوتر والقلق من خلال التغريدات الخاصة به.

21- الذهاب إلى الصالات الرياضية

أن تذهب إلى الصالة الرياضية الخاصة بك فهو أمر مهم كوسيلة للخروج من المنزل والشعور بالاسترخاء في غرفة البخار على سبيل المثال للحد من شعورك بالقلق.

22- تنظيف غرفتك أو شقتك وتنظيمها يمدك بالطاقة الايجابية ويخفف التوتر والقلق

يساعد تنظيف الغرفة أو الشقة التي تعيش فيها على أن تشعر بحالة مزاجية أفضل فكلما كان المكان منظم ونظيف ساعدك ذلك على التقليل من سيطرة القلق عليك..

23- تحدث مع صديقك المقرب عن ما يسبب لك القلق

يمكنك اخبار صديق موثوق به ما يزعجك، فذلك سيهدأ من حدة الانزعاج لديك كما أن التحدث مع صديقك يمكن أن يصل في النهاية إلى الوصول إلى حل لتلك المشكلة التي تؤرقك.

24- الخروج والجلوس مع أصدقائك

تستطيع اللجوء إلى الخروج والالتقاء بأصدقائك لتناول فنجان من القهوة أو الشاي فذلك يعد وسيلة سهلة للتقليل من حدة الاجهاد لديك.

25- مشاهدة فيلم تحبه او فيلم كوميدى يقلل الشعور بالقلق

يمكنك مشاهدة فيلم كوميدي يساعدك على الضحك وبالطبع سينعكس ذلك على ذاتك ويقلل من الشعور بالقلق.

26- التمارين الرياضية

إذا كنت قد لجأت إلى التمارين الرياضية للتقليل من القلق وكانت تجدي نفعاً، فيمكنك تحفيز ذاتك للقيام بتلك التمارين بشكل يومي بهدف جني مزيد من الفوائد.

27- تجربة تمارين اليوجا

انتشرت العديد من الدراسات التي تشير إلى أهمية ممارسة تمارين اليوجا لصحتك النفسية، والتخلص من القلق. فلا تتردد في تجربة تمارين اليوجاوستجد نفسك اكثر راحه واسترخاءاً.

28- تذكر المواقف السيئة التي صادفتك وكيف تمكنت من تجاوزها

يمكنك أخذ دقيقة واحدة وتذكير ذاتك ببعض المواقف السيئة التي قد صادفتك وكيف تمكنت من خلال قوتك وذكائك من تجاوزها، وبالتالي سوف تعطي لذاتك طاقة إيجابية بأنك ستتجاوز المشكلة الحالية بنجاح. وسيخفف من الشعور بالقلق فى الوقت الحالى.

29- الاستماع إلى الموسيقى

تساعد الموسيقي على الشعور بالاسترخاء لذا يمكنك اقتناء قائمة بالموسيقى المفضلة لديك والاستماع إليها لكي تقلل من حدة القلق.

30- تقديم معروف إلى شخص مقرب لك

بدلاً من ترك ذاتك لتسيطر عليك تلك الأفكار المقلقة، يمكنك تقديم معروف إلى شخص مقرب لك مثل إرسال باقة من الزهور أو إرسال رسالة لطيفة، وذلك سيجعلك تشتت انتباهك قليلاً عن اسباب القلق.

31- انشاء قائمة بأكثر 10 أمور سعيد لوجودها فى حياتك وتشكر الله عليها.

32- تناول كبسولات زيت السمك

تحتوي كبسولات زيت السمك على الأوميغا 3اس والتي لها دور كبير في انخفاض مستوى القلق والاكتئاب.

33- تنشيط جسدك

يمكنك اتباع بعض النصائح المفيدة لتحريك جسدك، فأحيانا بعض الأعراض الجسدية تكون هي سبب الأفكار المقلقة لديك، ولتخفيف تلك الأعراض يمكنك التنفس ببطء وتدليك ساعديك وذلك سيلعب دوره في الشعور بالاسترخاء ليس جسدك فقط بل لعقلك أيضا.

34- دَرب ذاتك على التسامح

حاول أن تدرب ذاتك على مسامحة من أخطأ في حقك، فالتخلي عن الضغائن وكره الناس الذين ظلموك في الماضي من شأنه التقليل بشكل كبير من تركيزك على ما يؤرقك. ويساعدك فى التخلص من القلق بمسامحة من اسوأ اليك وهذا افضل من التفكير فى الانتقام الذى يجلب لك مزيد من القلق، والتصرفات الغير مدروسة..

35- طلاء حائط غرفتك بالأصفر يقلل حدة القلق عن طريق اضفاء الشعور بالسعادة.

اللون الأصفر له دور كبير في إضفاء الفرح والسعادة في النفوس لذا لا تتردد في طلاء حائط غرفتك باللون الأصفر فهو يجعل الناس سعداء.

36- تحفيز نفسك بالعادات الجيدة

الاحتفاظ بالورق المدون عليه العادات التي ساعدتك على مدار حياتك في أن تكون شخص أفضل تعد بمثابة تحفيز هائل للتغير نحو الأفضل. وستمدك بالمزيد من الطاقة الايجابية فى اوقات القلق العصبية وتساعدك على تجاوزها والتغلب على القلق.

فى النهاية هذه النصائح ستساعدك فى التحرر من تاثير القلق يمكنك البدء بما يناسبك ويمكنك ان تطور عاداتك الخاصة بك والتى تتوافق مع  شخصيتك، وبيئتك، ومجتمعك. فاذا كانت لديك عادات ليست موجودة فى هذه القائمة يمكنك ان تشاركنا اياها فى التعليقات.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: