Site icon طور نفسك

كيف تتخطي الخوف من الزواج؟

لماذا يرفض بعض الأشخاص الزواج؟ هل فكرت أن رفض الزواج هو نوع من أنواع الفوبيا يطلق عليها فوبيا الزواج أو “الجاموفوبيا”..فما هي هذه الفوبيا؟ وكيف من الممكن أن نتغلب عليها؟ سوف نتعرف على ذلك في مقالنا اليوم.

ما هي فوبيا الزواج؟

فوبيا الزواج أو الجاموفوبيا هي نوع من الخوف يصيب الإنسان، وهي خوف من التعلق بشخص آخر، وهي لها العديد من الأسباب والأشكال. فبالإضافة إلى الخوف من التعلق قد يكون الخوف مرتبطاً بالمسؤوليات المتعلقة بالزواج سواء كانت مسؤوليات مادية أو معنوية، وقد يخاف بعض الأشخاص من أن يكونوا مسؤولين عن شخص آخر في حياتهم. 

أسباب الخوف من الزواج

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود فوبيا الزواج ومنها على سبيل المثال:-

كيفية التغلب على الخوف من الزواج

بالرغم أن الفكرة لدى الكثير من الأشخاص قد تكون بمثابة شبح كبير يضع الرعب في قلوبهم، إلا أن طرق محاربة هذا الشبح والتغلب على هذا الخوف قد تكون بسيطة وعلينا إدراكها بشكل جيد.

التواجد في العالم الواقعي

عندما نعرف ما هي الحدود الواقعية لفكرة الزواج، سوف نجد أن الأمر أسهل مما نتخيل، ذلك لأن التوقعات الخيالية التي يضعها الكثير من الأشخاص عن الزواج تعتبر هي سبب المشكلة الأساسي عندما لا يتم تحقيقها، لذلك إذا كنت تتخيل أن عالم الزواج هو عالم رومانسي ومثالي ولديك خوف من أن تنكسر هذه الحالة المثالية فأنت غير صائب في هذه الفكرة.

أما الفكرة الصحيحة عن الزواج هي أنه أشبه بإقامة شراكة مع شخص نستطيع أن نتفاهم معه حول النقاط المختلفة، والزواج ليس حالة رومانسية بقدر ما هو شيء واقعي له كثير من التفاصيل التي تستطيع أن تجعله ناجحاً. هذه التفاصيل تقوم على التفاهم، المصارحة، المشاركة، وإدارة الاختلاف بشكل راقي.

النماذج السلبية شيء غير عام

إذا كان خوفك من الزواج مبني على معاصرة نماذج سلبية فعليك أن تتخطى هذه الفكرة، لأن كل شيء في الحياة به السلبي وبه الإيجابي، لذلك فإن مرور البعض بتجارب زواج فاشلة لا يعني بالضرورة أن تمر أنت بها، إذا كنت واعيا لمعنى تجربة الزواج، وكنت على دراية بنفسك وبشريك حياتك، فإن نسبة نجاح تجربتك فهي كبيرة للغاية.

المزيد من المعرفة يجنبك الخوف

لا يمكن أن تبني رأيك على تجارب أشخاص متعددين، إذا أردت أن تعرف ما هو الزواج فابدأ بتكوين معرفتك الشخصية عنه. هناك الكثير من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها، مثل الكتب أو المحاضرات أو خبراء العلاقات الذين يتحدثون بشكل حقيقية عن الزواج وأركانه والقواعد التي يتم بناء الزواج الناجح عليها.

كذلك تستطيع أن تكون معرفة إيجابية من خلال التحدث مع الأشخاص الذين يعيشون تجربة زواج ناجح، فهؤلاء سوف يمدونك بالكثير من المعلومات الواقعية حول معاني الشراكة، والتضحية، والتغلب على المشاكل.

فكر في التغيرات الإيجابية

أحياناً يكون الخوف من تغيير طبيعة الحياة هو من أكثر الأشياء التي تجعل الخوف من الزواج مشكلة لا يمكن حلها، لكن إذا قمت بالتفكير في التغيير الإيجابي سوف تجد أن الخوف بسيط للغاية ومن الممكن تخطيه. تخيل أنك بدأت حياتك مع شريكة حياتك التي تحبها، تخيل التغيير الذي سوف يطرأ على وحدتك، وأن هناك شخص سوف يشاركك اهتمامك ويرعاك، هذه التغيرات تستحق التخلص من الخوف من أجلها.

البحث عن علاج مع متخصص

إذا شعرت أن حالة الفوبيا لديك مرتبطة بمشكلة نفسية، أو أنها مرتبطة بذكريات الطفولة، فمن المهم أن تبحث عن العلاج مع أشخاص متخصصين، سوف يساعدك ذلك على تخطي المخاوف من خلال العلاج المتخصص.

من التفاصيل السابقة سوف ترى أن مخاوف الزواج من الممكن تخطيها، وبالتالي فإن الأمر أقل رهبة مما تعتقد، كل ما عليك هو أن تعرف أسباب خوفك وتبدأ في مواجهتها.

 

المصادر

https://psychcentral.com/blog/how-to-overcome-the-fear-of-marriage#4 

https://www.eliteworldhotels.com.tr/blog-en/what-is-fear-of-marriage-gamophobia-how-to-deal-with-it.3506.aspx 

Exit mobile version