crossorigin="anonymous">

18 نصيحة تساعدك على تحسين لغة الجسد الخاصة بك

ليس هناك نصيحة معينة حول كيفية استخدام لغة الجسد، كل مايمكن فعله هو محاولة تفسيرها بعدة طرق من خلال التركيز فى حركات وانفعالات الشخص الذي تتحدث معه، فلغة جسدك تختلف تمامًا عندما تتعامل مع رئيسك فى العمل مقارنةً بطريقتك عند التحدث إلي شخص تشعر نحوه بالاعجاب.

هناك بعض التفسيرات العامة للغة الجسد تشكل أكثر الطرق فعالية فى التواصل مع جسدك:

أولا : لتغيير لغة جسدك يجب أن تكون على معرفة بلغة الجسد الخاصة بك ،عليك الانتباه كيف تجلس؟  وكيف تقف؟ وكيف تستخدم قدميك وساقيك؟ وما تفعله عندما تتحدث إلي شخص ما؟

يمكنك أن تمارس بعض التدريبات أمام المرآة ، قد يبدو ذلك سخيفًا ، ولكن اطمئن لا أحد يراقبك، هذا التدريب سوف يعطيك نتيجة جيدة  عند تعاملك مع الآخرين .

ثانيًا : أغمض عينيك وتصور كيف تجلس وكيف تقف لكي تشعر بالثقة والانفتاح والاسترخاء ، انظر إلي نفسك وأنت تتصرف على هذا النحو بكل ثقة واخرج إلي العالم.

قد ترغب أيضًا فى مراقبة أصدقائك ،قدوتك ، نجوم السينما ، وغيرهم من الناس الذين تعتقد أن لديهم لغة جسد جيدة ، لاحظ ما يفعلونه وما يتجنبون القيام به، وتعلم مايعجبك من حركات جسدهم  وقم بتطبيقها.

عند تطبيقك لهذه النصائح قد تشعر أنك تقلد الآخرين، ولكنها وسيلة جيدة لتتعلم شيئًا جديدًا، وتذكر أن مايفعله جسدك يؤثر على عقلك الباطن، فإبتسامتك قد تشعرك بالسعادة، إذا جلست بإستقامة سوف تشعر أنك أكثر نشاطًا وإيجابية، أما إذا كنت تتحرك ببطء سوف تشعر بالهدوء، فمشاعرك سوف تعزز سلوكك وستدعم حركات جسدك الجديدة، وشعورك أنك  تقلد الآخرين سوف يختفي تمامًا.

لن تتمكن من التحكم في لغة جسدك طوال الوقت، قد تجلس في بعض الأحيان وقدميك متباعدة عن بعضهما، وفى أحيان أخري تجلس بشكل مستقيم، لا تقلق، فمن حولك مشغولون بمشاكلهم أيضًا  اجعل الموضوع كنوع من التسلية، وتدرب وراقب نفسك حتي تحقق التوازن المطلوب.

نصائح لتحسين لغة الجسد الخاصة بك

  • لا تجعل يديك أو قدميك متشابكتين مع بعضهما

لا ينبغي ان تشبك يديك ببعضهما، لأن ذلك يجعلك تبدو فى حالة دفاع، وسيعطي انطباع عن شخصيتك الحذرة، ونفس الامر ينطبق على قدميك أيضًا … اجعل يديك وقدميك متباعدتين عن بعضهما لكن احذر المبالغة.

  • تواصل بعينيك، ولكن لا تحدق 

إذا كان هناك العديد من الناس الذين تتحدث معهم، وجه نظرك إلي كل منهم، حتي تنشيء اتصال جيد مع كل الحاضرين، وملاحظة إذا ماكانوا يستمعون إليك أم لا. فالتواصل البصري الدائم لشخص محدد يجعله يشيح بنظره عنك تلقائيًا ، وعدم التواصل يجعلهم يشعرون بالتجاهل .

قد تشعر بشيء من الصعوبة أو الخوف في البداية، ولكن لا تتردد، واستمر في التدرب على ذلك، وسوف تعتاد على ذلك مع الوقت.

  • لا تخشي أن تترك بعض المساحة

على سبيل المثال أن تجلس أو تقف وقدميك متباعديتين يعطي إشارة بثقتك في نفسك، كما يعطيك بعض الراحة فيما تفعله.

  • أرخ كتفيك بعض الشيء

إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق ،سوف يساعدك ارخاء كتفيك على التخلص من هذا الشعور، قم برفعهم إلى الأعلي قليلًا ثم ارجعهم قليلًا الي الوراء ، فذلك من شأنه أن يعطي للآخرين انطباع عن الثقة بالنفس من دون تكبر أو تعالي.

  • الإيماء يُشعر مستمعك انك تهتم لما يقوله

عندما تقوم بالإيماء عندما يتحدث شخص ما إليك يشعره ذلك بأنك مستمع جيد وتهتم بما يقوله، ولكن لا تبالغ فى ذلك فتصبح مثل نقار الخشب.

  • لا تتكوم على كرسيك ، واجلس بشكل مستقيم

اجلس بشكل مستقيم  ، ولكن بطريقة مريحة حتي لا تشعر بالتوتر.

  • انحني قليلًا إلى الأمام

إذا كنت تريد أن تظهر اهتمامك لحديث شخص ما ، انحني إلي الأمام بنصفك العلوي نحوه عندما يتحدث إليك ،أما اذا كنت تريد أن تظهر بمظهر الواثق من نفسه ارجع إلى الوراء قليلًا ، ولكن لا تتكيء أكثر من اللازم ، فتظهر كالمحتاج ، ولا تلقي بجسدك إلي الوراء بشكل مبالغ فيه فتظهر كالمتعجرف .

  • الإبتسامة والضحك

لا تأخذ نفسك على محمل الجد، استرخ قليلًا، اضحك عندما يقول الشخص شيئًا مضحكًا، فالناس سوف يكونون أكثر ميلًا للاستماع إلي الشخص الإيجابي، ولكن لا تكون أول من يضحك على نكاتك، فهذا يجعل منك شخص متوتر أو محتاج للتقبل من الآخرين.

ابتسم عندما تتعرف على شخص لأول مرة ، ولكن لا تبتسم بشكل مبالغ فيه حتي تبدو صادقًا.

  • لا تلمس وجهك كثيراً ..

لا تلمس وجهك بيديك كثيرًا، فتبدو عصبيًا، او متوترًا، وتشتت المستمعين إليك بحركاتك.

  • ارفع رأسك إلي الأعلى

لا تنظر بعينيك إلى الأرض، فهذا يجعلك تبدو كمن يعاني من عدم الأمان، اجعل رأسك مرتفعًا وعينيك تتجه نحو الأفق.

  • تباطيء قليلًا للشعور بالثقة وتقليل توترك

وهذا ينطبق على أشياء كثيرة ، فالمشي ببطء لا يجعلك تبدو واثقًا في نفسك فقط ،بل يساعدك على تقليل توترك، وعندما يخاطبك أحدهم لا تلتفت له بصورة مفاجئة كأنك تخشاه ، ولكن حولها ببطء عوضًا عن ذلك.

  • تجنب اظهار الملل

حاول أن تتجنب إظهار شعورك بالملل ، وتخلص من أي حركة عصبية مثل هز القدمين ، أو النقر بأصابعك على المنضدة ، حاول التحكم في حركات جسدك ولا تشتت نفسك.

  • استخدم يديك في التواصل

يمكنك أن تستخدم يديك في التواصل مع الآخرين بدلا من العبث بها والنقر على المنضدة، ولكن احذر من استخدامها بشكل مفرط  فتشتت انتباه مستمعيك، حاول الإسترخاء وتحكم فى حركاتك حتي لاتبدو مرتبكًا.

  • ضع كوب شرابك منخفضًا

لا تضع كوب شرابك أمام صدرك، وبوجه عام لا تضع أي شيء أمام قلبك مباشرة، لأن ذلك يجعلك تظهر متحفظًا، يمكنك وضع كوبك بعيدًا بعض الشيء والتقطه عند حاجتك إليه.

  • انتبه لحركات ظهرك

حافظ على استقامة عمودك الفقري بشكل مستوي ، لاظهار وضعية أفضل ولتبدور واثق من نفسك.

  • لا تكن قريبًا جدًا لجد الالتصاق

من الأشياء التي تعلمانها في الصغر هو تجنب الإلتصاق بمن تتحدث إليه حتي لا تضايقه، اترك للأخرين مساحتهم الشخصية، ولا تحاول خرقها.

  • احذر أن تصبح مرآة

عندما يكون لديك تواصل جيد مع شخص ما، تبدأ في تقليد بعض حركاته وتصرفاته بشكل لا إرادي، وبذلك تكون مرآة للشخص الآخر، لا تحاول تقليد الشخص الذي تتحدث إليه لان ذلك قد يشعره بعدم الارتياح والإحراج.

  • حافظ على ترك انطباع جيد

وأخيرًا وليس آخرًا ، عليك الحفاظ على ترك انطباع ايجابي لدي الآخرين، فما تشعر به سوف يظهر من خلال لغة جسدك وسوف يشكل ذلك فرقًا كبيرًا.

يمكنك تغيير لغة جسدك، ولكن اكتساب عادات جديدة يأخذ وقتًا أطول، ومحاولة تغيير أشياء كثيرة فى وقت واحد قد يسبب لك نوع من الإرتباك، ولن تستطيع أن تحقق هدفك بشكل صحيح.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: