Site icon طور نفسك

لعقل سليم و تطوير ذهني تعرف علي كيفية تطوير ذكائك

يبدأ تكوين خلايا المخ منذ فترة الولادة حيث أنه في هذه الفترة تكون خلايا المخ عبارة عن ما يقرب من مائة مليار خلية عصبية و من المعروف و المتفق عليه حسب الدرايات العلمية أن معدل ذكاء الشخص العادي 100 أما بالنسبة لمعدل الذكاء الخاص بالشخص الفائق الذكاء يقارب حوالي 160 حيث أكدت الدراسات أيضا أن نسبة الذكاء للشخص العبقري تعود لاستخدامه فقط 4% من قدراته العقلية و تظل 96% بحاجة للتطوير العقلي و التي يمكن تطويرها بعدة طرق و أساليب منها الأنشطة الحسية و الأنشطة الحركية و فيما يلي نتناول معكم شرح كامل لتنمية الذكاء و التي تبدأ بأنواع الذكاء,,,

أنواع الذكاء عند الأشخاص :

يختلف أنواع الذكاء من شخص لأخر باختلاف الشخصيات حيث توصل العالم هوارد بعد دراسات و بحوث استمرت لأكثر من 15 عاما الذي توصل إلي أن كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاء و لكن تختلف نسبها من شخص لآخر حيث يقابلنا في حياتنا و مجتمعنا

  1. الذكاء اللغوي : و يظهر هذا النوع في إمكانية أستخدام الشخص للكلام و التعبير عن نفسه بطلاقة و القدرة علي استخدام الكلمات في التعبير عن الأفكار و شرحها بطريقة مختلفة عن الآخرين .
  2. الذكاء الحسابي : و يظهر في التعاملات مع الأرقام أو الرياضيات بشكل عام حيث يكتسب صاحب هذا النوع من الذكاء حس عالي في تعاملاته الحسابية و تظهر جدا سواء في دراسته لها أو تعاملاته بها في مجالات العمل .
  3. الذكاء البصري : و يظهر هذا النوع في قدرك الشخص علي التفكير و التركيز في الصور و ألتقاطها و استيعابها .
  4. الذكاء الحسي : يطلق عليه بشكل آخر الذكاء الجسدي حيث أنه يتعلق تعلق تام بالجسد و يظهر في قدرة الشخص علي ممارسة الرياضة بنسبة عالية و التحكم في الجسد و براعته.
  5. الذكاء الموسيقي : يتميز هذا الذكاء في قدرة الأذن علي ألتقاط الإيقاع و الألحان و انسجام الأصوات.
  6. الذكاء الاجتماعي : يتميز بهذا النوع الشخص الاجتماعي الذي يتميز بقدرته علي الانسجام مع الآخرين و كسب ودهم و صداقتهم.
  7. الذكاء الشخصي : يتناول هذا الذكاء قدرة الشخص علي التعامل مع نفسه و تهذيبها.

تطوير الذهن و تنمية قدرات العقل :

لجأ الكثير من الأشخاص إلي تنمية ذكائهم عن طريق ممارسة بعض النشاطات الحسية و اللغوية و الجسدية رغبة منهم في تطوير أنفسهم حيث تم التوصل لأكثر من تمرين من أجل زيادة النشاط و القدرة العقلية عند الفرد كان من اهمها :

Exit mobile version