crossorigin="anonymous">

لعقل سليم و تطوير ذهني تعرف علي كيفية تطوير ذكائك

يبدأ تكوين خلايا المخ منذ فترة الولادة حيث أنه في هذه الفترة تكون خلايا المخ عبارة عن ما يقرب من مائة مليار خلية عصبية و من المعروف و المتفق عليه حسب الدرايات العلمية أن معدل ذكاء الشخص العادي 100 أما بالنسبة لمعدل الذكاء الخاص بالشخص الفائق الذكاء يقارب حوالي 160 حيث أكدت الدراسات أيضا أن نسبة الذكاء للشخص العبقري تعود لاستخدامه فقط 4% من قدراته العقلية و تظل 96% بحاجة للتطوير العقلي و التي يمكن تطويرها بعدة طرق و أساليب منها الأنشطة الحسية و الأنشطة الحركية و فيما يلي نتناول معكم شرح كامل لتنمية الذكاء و التي تبدأ بأنواع الذكاء,,,

أنواع الذكاء عند الأشخاص :

يختلف أنواع الذكاء من شخص لأخر باختلاف الشخصيات حيث توصل العالم هوارد بعد دراسات و بحوث استمرت لأكثر من 15 عاما الذي توصل إلي أن كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاء و لكن تختلف نسبها من شخص لآخر حيث يقابلنا في حياتنا و مجتمعنا

  1. الذكاء اللغوي : و يظهر هذا النوع في إمكانية أستخدام الشخص للكلام و التعبير عن نفسه بطلاقة و القدرة علي استخدام الكلمات في التعبير عن الأفكار و شرحها بطريقة مختلفة عن الآخرين .
  2. الذكاء الحسابي : و يظهر في التعاملات مع الأرقام أو الرياضيات بشكل عام حيث يكتسب صاحب هذا النوع من الذكاء حس عالي في تعاملاته الحسابية و تظهر جدا سواء في دراسته لها أو تعاملاته بها في مجالات العمل .
  3. الذكاء البصري : و يظهر هذا النوع في قدرك الشخص علي التفكير و التركيز في الصور و ألتقاطها و استيعابها .
  4. الذكاء الحسي : يطلق عليه بشكل آخر الذكاء الجسدي حيث أنه يتعلق تعلق تام بالجسد و يظهر في قدرة الشخص علي ممارسة الرياضة بنسبة عالية و التحكم في الجسد و براعته.
  5. الذكاء الموسيقي : يتميز هذا الذكاء في قدرة الأذن علي ألتقاط الإيقاع و الألحان و انسجام الأصوات.
  6. الذكاء الاجتماعي : يتميز بهذا النوع الشخص الاجتماعي الذي يتميز بقدرته علي الانسجام مع الآخرين و كسب ودهم و صداقتهم.
  7. الذكاء الشخصي : يتناول هذا الذكاء قدرة الشخص علي التعامل مع نفسه و تهذيبها.

تطوير الذهن و تنمية قدرات العقل :

لجأ الكثير من الأشخاص إلي تنمية ذكائهم عن طريق ممارسة بعض النشاطات الحسية و اللغوية و الجسدية رغبة منهم في تطوير أنفسهم حيث تم التوصل لأكثر من تمرين من أجل زيادة النشاط و القدرة العقلية عند الفرد كان من اهمها :

  • تمارين تطوير الذكاء اللغوي : يتم تطوير هذا الجانب من الذكاء عن طريق قراءة الكتب بشكل دائم حيث يتم هذا التمرين عن طريق تحديد كتاب معين لقراءته ثم يبدأ الشخص في تحديد أكثر الكلمات غرابة عليه ليبدأ في البحث عن معناها’ كما يتم أيضا تطوير هذا الجانب عن طريق التركيز علي قراءة القصص و المقالات و دراسة أنواع الأدب الذي ينمي العقل و الثقافة.
  • تمارين الذكاء البصري : يتم العمل علي هذا الجانب بمشاهدة الصور و الفيديوهات التي تساعد علي تنمية التركيز علي الصور ،كما يقوم بعض الأفراد بمتابعة الخرائط و الرسومات البيانية ليقوم بدراستها و تحليلها .
  • تنمية الذكاء الموسيقي : لأجل تنمية هذا المجال يقوم الشخص بالاستماع إلي أنواع موسيقي مختلفة و جديدة يستغل الشخص وقت فراغه في محاولة صنع موسيقي خاصة به .
  • كيفية تطوير الذكاء الجسدي : يتم التطوير عن طريق أتقان نوع معين من الرياضة أو اكثر حسب وقت فراغك مثل ممارسة الجولف أو السباحة أو رياضة اليوجا و تخيل شكلك بعد ممارسة أي نوع من الرياضة كنوع من التحفيز لك.
  • الذكاء الحسابي : البحث عن أسئلة معينة هدفها تنمية قدراتك الحسية مثل كيفية حساب عدد كتب منشورة علي مدار السنة و التي تنشر كتبها بشكل يومي منتظم.
  • الذكاء الاجتماعي : يتم تطوير هذا الجانب عن طريق مراقبة الأشخاص و الانطباعات الخاصة بهم و التواجد في الأماكن التي تزحم بالأشخاص مثل المراكز التجاري او المطارات.
  • الذكاء الشخصي : ينمي الشخص قدراته بالقراءة لتطوير نفسه و ذاته و القراءة في مجالات التنمية البشرية إلي جانب التعمق في القراءة مثل قراءة السيرة الذاتية لأشخاص ناجحين و قراءة الصحابة و الاقتداء بهم

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: