crossorigin="anonymous">

نصائح لزيادة ثقة طفلك في نفسه

قلة ثقة الطفل في نفسه تجعله متردداً في خوض أي تحدي أو تجربة أي شيء جديد، بسبب الخوف من الفشل أو خذلان الأباء أو إغضابهم. أيضاً خوف الآباء على اولادهم والرغبة في حمياتهم والخوف عليهم تجعل من الصعب على الآباء ترك اولادهم يجربوا ويخطئوا.

يمكن زيادة ثقة الطفل في نفسه بتركه يحاول ويفشل، لكن مشكلة هذه الطريقة مع تكرار الفشل، أن نتيجتها تعليم الأطفال أنهم فاشلون، لذا يحتاج الأباء لتقديم الدعم والتشجيع، لزيادة حقيقية في ثقة اطفالهم في أنفسهم.

نصائج لزيادة ثقة الطفل في نفسه

1- تقدير محاولتهم بغض النظر عن الفشل أو النجاح

التركيز على النتيجة النهائية سيجعلهم يشعرون بالإحباط، على عكس تثمين وتقدير المجهود المبذول والمحاولة والخطوات التي قاموا بها.

عند التركيز على النتيجة النهائية، ينمي داخل الطفل الخوف من تحمل أي مخاطر والرغبة في تجنب الفشل بأي ثمن.

2- اجعل طفلك يفعل الأشياء بنفسه

القلق على الأطفال قد يطمئن الأباء ويجعلهم يشعرون بالراحة، ولكنه لن يساعدك طفلك، إذا كنت تفعل لطفلك كل شيء، فلن يستيطع أبداً تطوير قدراته أو ثقته في نفسه.

بدلاً من القلق الذي يتسبب في منع الطفل من فعل أي شيء، فقط قم بالتأكد من سلامته، وشجعه، واتركه يكتشف ويفعل الأشياء بنفسه.

3- ساعده على النجاح في تحقيق انجازات صغيرة

ازرع في طفلك أنه يمكنه القيام بتحديات صغيرة للوصول لتحديات كبيرة.

اقترح عليه القيام بعمل شيء أنت ترى أنه يمكنه القيام به، مساعدة طفلك في تحقيق إنجازات صغيره تزيد ثقته في نفسه وتزيد ثقته في الإقدام على خوض تحديات جديدة.

4- تقديم الدعم والمساعدة في الوقت المناسب وبطريقة صحيحة صحيح

هل بتدخل الأب عندما يرى طفله على وشك الفشل، أم يتركه يفشل ويتعلم الدرس؟ تشير الدراسات أن الأطفال عندما يروا ابائهم يشاهدونهم يفشلون بدون تقديم الدعم أو المساعدة فإنهم يروا ذلك على أنه عدم حب أو إهتمام.

ومساعدة الطفل وعمل كل شيء له، تجعله يفقد إحساسه بالمسؤلية عن أعماله وأنه غير كفء للقيام بفعل الأشياء بنفسه.

الحل في مساعدته في تنظيم أفكاره وأفعاله، وتقسيم ما يفعله لخطوات وتركه يقوم بكل خطوة بنفسه.

5- شجعهم وحفزهم لتشجيع أنفسهم

كل البشر في حاجه للمديح والثناء عند تحقيق أي إنجاز، التشجيع يجعل الطفل أكثر إيجابية، وينمي بداخله القدرة على تشجيع نفسه والثبات في الأوقات الصعبة التي يزيد فيها الشعور بالفشل وخيبة الأمل.

6- لا توبخه عندما يخطيء وتجنب النقد السلبي

معظم الأباء لا يروا خطأ في توبيخ أبنائهم، ووصفهم بالغباء أو سبهم عند فعل أي شيء سلبي.

إذا كان طفلك خائف من غضبك لن يفعل أبداً أي شيء جديد.

الحديث السلبي عن الطفل يجعله يكرر هذا الحديث بداخله وتكون هذه صورته عن نفسه، لا يجب أن يشعر طفلك أبداً بالحرج لمحاولته على فعل أي شيء.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: