crossorigin="anonymous">

ثلاث طرق للتعامل مع الشخصيات المغرورة !!

الغرور هو اظهار عدائي للتفوق، لأن الشخص المغرور لا يقبل أن يكون هناك من هو أفضل منه. لا يحب احد البقاء يالقرب من الشخصية المغرورة، لأنه لا يهتم سوى بنفسه ولا يستطيع عمل علاقات قائمة على الاحترام والتقدير. لا يلاحظ الشخص المغرور وجود مشكلة في طريقته أو أفعاله لأن غروره ورغبته في إظهار تفوقه والتعالي على من هم حوله تتفوق على حاجاته لعمل علاقات قائمة على المودة وتبادل الاحترام.

عيوب الشخصية المغرورة

الغرور هو نوع من الثقة الزائفة بالنفس يظهره الأشخاص لإخفاء عيوبهم الداخلية وشعورهم بالنقص بالانتقاص من الآخرين. ويضع الشخص المغرزغ نفسه دائماً في مواضع أكبر من حجمه ومن قدرات، وتقل قدرته على التطور والنمو لأنه يعتقد دائماً أنه وصل للقمة، وقد ينتهي به الحال وحيداً ومنعزلا في عالمه الخيالي.

كيف تتعامل مع الشخصية المغرورة ؟!

-الطريقة الأولى : المعاملة بالمثل واتقان فنون الرد

لا يعني ذلك أن تظهر تصرفات مغرورة لا معنى لها في مواجة  أفعالهم، فهذا غاية الشخص المتكبر. لا يتسطيع أي شخص مغرور أن يستهدفك أو يفسد عليك وقت إذا كنت تتمتع بثقة بنفسك، تقف بها في مواجهة ثقته المبالغ فيها. ثقتك بنفسك ومهاراتك في الرد سوف توفر لك القدرة على تحمل سخافاته وإدارة الموقف والخروج من كل موقف معهم.

  • حسن من اعتدادك بذاتك.

يستطيع الاشخاص المغرورون التقاط إشارات ضعف الثقة بمهارة شديدة، وعندما يجدون ذلك الشخص في مناسبة فسوف ينقضون عليه بالسخرية والإهانة، أفضل ما يمكن فعله في مواجهة ذلك هو اظهار ثقتك بنفسك والتغلب على رغبتك في رد الإهانات والتصرفات العدائية، بالتحكم في عواطفك والهدوء والتفكير في كل شيء قبل قوله، ربما تحتاج لطلب منه التوقف ورفض طريقته في الكلام أو المزاح بشكل هادىء، وقبل ذلك الانتباه للغة جسدك ووضعية وقوفك أو جلوسك واجعلها تعكس ثقتك في نفسك، مع النظر في عينيه عندما تتحدث إليه، ولا تجعل غضبك أو استياءك يظهر على ملامح وجهك، سوف تحتاج للقيل من التدرب على ذلك.

  • تعلم كيف ترد بطريقة صحيحة

قد يكون من الصعب عليك إيجاد الرد الصحيح وانت تحاول ترغب في رد سريع، قد يظهر الغضب عليك بفعل نجاح الشخص في اثارتك فتكون ردودك عدوانية فتظهر كشخص احمق وسط مجموعة، لكنك لا تزال قادراً على الرد إذا كنت تحافظ على هدوئك مع قرار داخلي منك بتجنب الردود العدوانية، يمكن إستخدام كلمات بسيطة تظهر اعتراضك مثل الاندهاش مما قل الشخص، أو أخباره بأنك ترفض ذلك النوع من المزاح، أنك لا تجد ما قاله طريفاً، سوف تجد في نفسك القوة وعدم الانسياق خلف الشخص المغرور بمجرد تعبيرك عن اعتراضك، ولكن احرص على ألا يكون اعتراضك يحمل أي عدائية أو الفاظ غير لائقة.

  • تغيير الموضوع

سوف يحاول الشخص المتكبر اعادة الحوار ومحور الحديث للمنطقة التي يجيدها أو يستطيع فيها اظهار تفوقه، فلا تمنحه الفرصه لذلك واذا جرب العودة للموضوع ذكره بأن الموضوع انتهى ولا حاجة للعودة إليه مرة اخرى.

 

-الطريقة الثانية : إجعل صدرك رحباً

معظمنا يجد نفسه قليل الصبر في مواجهة تصرفات الغرور، قد يدفعنا نفاذ الصبر لمحاولة الرد أو الإنتقام أو الاسراع لإصدار الحكم. بغض الشخصيات غرورها طاغ لحد جعلنا نشعر بالخوف أو يكون في التعامل معهم كثير من الضغط العصبي علينا.

من افضل الطرق للتعامل مع شخص مغرور هو تعلم الصبر وعدم الاستجابة السريعة لتصرفاتهم، يمكن بكل سهولة التوقف قليلاً ومحاولة فهم دوافهم لاظهار تلك الثقة المبالغ فيها بأنفسهم، يمنح الصبر وعدم التسرع ايضاً ميزة أخرى وهي أنه قد يجعل المغرور يتراجع ويفكر في رد فعلك، ايضاً إذا كانت تصرفات الغرور عدائية و يشاهدها أشخاص آخرين فالصمت سوف يجعل هولاء الاشخاص يمتعضون من تصرفه، وفي النهاية سوف يكون القدرة على تقديم الرد المناسب وأنت هادىء.

الطريقة الثالثة: لكل شخص مغرور سر

غالباً ما يكون هناك سر خلف رغبة المغرور في إظهار نوع من الثقة الطاغية في نفسه، مثل أن ينشأ في بيئة تشجع على هذا أو اعتماد افراد أكبر في العائلة الغرور كوسيلة لجعل مسافة آمنة بينهم وبين الناس. بعض بيئات العمل أيضا تشجع على الغرور لإضفاء هالة من الثقة بالنفس تعزز مكانتهم في بيئة العمل. في كل الأحوال فإن الغرور يكون خلفه قلة الشعور بالأمان في جانب ما من جوانب الشخصية، ومحاولة استخدام التكبر كوسيلة لاخفاء ذلك الشعور.

هذه ثلاث من افضل الطرق للتعامل مع الشخصية المتكبرة، اذا جربتها جميعاً ولم تنجح معك، حاول أن تبتعد عن التعامل معه قدر الإمكان، فلا داعي لأن تكون مع اي نوع من الشخصيات السامة التي تفسد عليك اوقاتك واحرص على اختيار علاقاتك والبقاء بالقرب من أشخاص داعمون ومشجعون ويحبونك كما انت، ونتمنى لك السعادة والنجاح والمزيد من العلاقات الطيبة.

 

بقلم : ولاء سالمان

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: