crossorigin="anonymous">

10 أشياء لا تفعلها مع الشخصية النرجسية

الرغبة في الظهور، والحاجة الدائمة لنيل الإعجاب ولفت الإنتباه، والشعور الشديد بالأهمية والاستحقاق لأخذ كل شيء مقدماً نفسه على الآخرين، والميل لتجاوز الحدود في العلاقات واختراق المساحات الشخصية، كل هذه السمات تظهر بشكل فج في الشخصية النرجسية.

يظهر البشر جميعاً بعض هذه الصفات كعلامة على حالة من حب وتقدير الذات، لكن ما يجعلها تختلف في النرجسية المرضية هي أنها تأتي في إطار من الصراع ورغبة في فرض السيطرة وأحيانا السادية والرغبة في إذلال من يتعامل معه النرجسي.

بعض السلوكيات التي يتبعها النرجسيون في العلاقات

  1. يعتقد النرجسي أنه محور الكون وأنك عليك أن تترك كل شيء تفعله عندما يحتاج إليك، ليس ذلك فحسب بل أنه سوف يتوقع منك أن تقرأ أفكاره وتفعل ما يريد دون حتى أن يطلب منك.
  2. يحتاج النرجسي لموافقته وتأييده في كل شيء فهو بداخله لا يعتقد أنه يخطىء في أفكاره وافعاله.
  3. عندما تغضب شخص نرجسي فلن يعاتبك أو يتناقش منك، فهو يعتمد اسلوب الصمت كعقاب لك والتلاعب بك، يستخدم النرجسي هذا الأسلوب لجعلك تشك في نفسك وفي كل شيء فعلته، ولجعلك تفعل كل ما في وسعك لإرضاءه.
  4. حاجة النرجسي للثناء والإعجاب لا يمكن اشباعها، فمهما كان إعجابك به سوف يشعر بالاشباع ويتحول للبحث عن شخص آخر ليرضي تلك الحاجه في نفسه.
  5. بالرغم من أنه قد يجيد تمثيل شعور التعاطف إلا أن النرجسي لا يشعر بمشاعر الآخرين أو التعاطف معهم، لأنه لا يفكر سوى في حاجاته الخاصة.
  6. يتعمد النرجسي إهانة الناس والتنمر في المجموعات لإظهار التفوق أو السيطرة.

الشخصية النرجسية مؤذية في التعامل معها، ويترك اسلوبهم في التعامل الكثير من تدني تقدير الذات والثقة في النفس، وتقلب المزاج، والشعور بالعزلة.

1- لا تمنحهم الفرصة لمعرفة نقاط ضعفك

النرجسي بارع في التعرف على نقاط ضعف ضحيته ما الذي يحبه، وما الذي يكرهه وما الذي يغضبه. ولأن الإنسان يميل للراحة مع الأشخاص الذين يشاركونه اهتماماته وآراؤه؛ فسوف تجد النرجسي يتعرف على كل هذه الأشياء بسهولة، مع محاكاة طباعك وشخصيتك بشكل يجعلك تظن أنه توأم روحك.

كل قصصك وتجاربك التي تشاركها معه سوف يتعرف منها على نقاط ضعفك، وسوف يحاول استغلالها في البداية لجعلك تعتقد أنه أفضل شخص في العالم واقرب الناس إلى الى قلبك، ثم لاحقاً عندما يقرر استبعادك في ايذاءك.

كن أكثر وعياً فيما تشاركه مع من تتعرف عليهم حديثاً، بالطبع هذا لا يعني التعامل بارتياب وافتراض النرجسية في الجميع، لكن عليك ألا تفتح صندوق أسرارك لأي شخص، وأن تكون أكثر تصالحاً وتسامحك مع عيوبك ونقاط ضعفك وتجاربك الصعبة.

2- لا تنخدع بالمظهر

مهما كان ذكاءك فقد تقع بسهولة في فخ النرجسي لأنه بارع في لفت الإنتباه والظهور بمظهر الانيق المتفوق، الودود، المساعد والمحب للناس. هذه الصورة المبهرة للنرجسي نابعة من رغبة متأصله في نفسه لنيل الإعجاب، وصورته الخارجية هي أكثر ما يهمه.

وبالرغم من افتقار النرجسي للقدرة على التعاطف والشعور بمشاعر الناس؛ إلا أنه بارع في في الطريقة التي يُظهر نفسه بالمساعد والمتعاطف ويجيد فعل ذلك. ليس عليك أبدا أن يكون ما يظهره الناس هو وسيلتك الوحيدة للحكم عليهم وتكوين رأي بشأنهم. كن أكثر عمقاً في رؤيتك للناس.

3-  لا تُبرِر ولا تشرح أفعالك

من تقنيات الشخصية النرجسية للسيطرة والايذاء هي تعمد الهجوم واللوم على الأفعال، ووضع الشخص في موقف الدفاع عن نفسه بشكل دائم. عندما يقبل الشخص الدفاع عن نفسه في مواقف لم تكن تستحق التبرير أو الدفاع فإنه يكون يكون بشكل ما وقع تحت تأثير النرجسي.

لا يحاول النرجسي معرفة الحقيقة أو إيجاد حل للمشكلة أو عمل نقاش فعال فكل هدفه من إلقاء اللوم والهجوم هو إضعاف موقف الشخص الذي أمامه، واشعاره بالتقصير والذنب، لذا فإن محاولة النقاش أو شرح أفعالك هو مضيعة للوقت، وتجاهلك هو الحل الافضل في هذه الحالة.

تكون هذه الاستراتيجيات في صورة تعمد اللوم على أخطاء حتى لو كانت صغيرة، أو التبجح في التكذيب أو إظهار عدم التصديق، أو التسرع في الحكم على أي أفعال تقوم بها ونسبها لأشياء مهينة تشعر الشخص بالخزي من نفسه.

4- لا تستهن بتأثير نرجسي على حياتك

أفضل ما يكون النرجسي في فترة بداية التي تصل من ثلاث شهور لسنة في أفضل الأحوال؛ تتحول حياة الضحية لجحيم ومشاكل لا تنتهي. حلاوة البداية وسعادتك الطاغية في هذه الفترة تجعل الشخص مستعداً لإستعادة هذه الفترة بأي طريقة، ويظل يتساءل أين المشكلة ويحاول البحث عن حلول بلا جدوى.

في هذه الفترة تقوم الضحية بتقديم أي تنازلات وتفعل أي شيء، يكون نتيجة ذلك مزيد من السيطرة والإذلال من الطرف النرجسي قد يصل للاذى البدني في بعض الحالات. في هذه الفترة عندما يكتشف النرجسي رغبة الضحية في الخلاص منه قد تتحسن معاملته لفتره قليلة ولكنها لا تدوم. لكن الحل هو اتخاذ قرار والابتعاد نهائياً فهو لن يتغير مهما حدث.

5- لا تتوقع منها الإعتراف بأخطائها

لا تتوقع من شخص نرجسي الإعتراف بخطٱه أو تحمل مسؤولية أفعاله، بالعكس سوف تنسب الفضل لنفسها دائما في الأشياء الجيدة، وتلقي عليك اللوم في الاشياء الغير جيدة، السعي لجعلهم يعترفون بأخطائهم بعمل نقاش موضوعي معهم هو مضيعة للوقت، فلا تتوقع منهم الاستماع لك وربما قد تتعرض للاعيبهم في هذه الحالة، لأنهم قد يتظاهرون بالاستماع لمزيد من التلاعب والسيطرة، أو لتطوير طريقة لزيادة إيذاءك نفسياً.

6- لا تحاول الفوز عليهم أبداً أو الانتقام

للشخصية النرجسية أساليب عدة للتلاعب بضحيته والسيطرة عليها؛ مثل إغراق الشخص بالحب واشعاره بالتميز وأنه أفضل إنسان في العالم، وتعمد الاختفاء بعد تأكدهم من تعلقك به وإتمام السيطرة عليك، وتزييف وتغيير الحقائق وإنكار تحمل أي مسؤولية، أو استخدام طرف ثالث لإثارة مشاعر الغيرة لديك.

مهما كنت ذكياً أو تظن نفسك قادراً على التعامل مع أساليب التلاعب تلك، فلا تتوقع ابداً الفوز في ألاعيب النرجسيين فهذا الشخص أمضى حياته كلها في ممارسة هذه الالاعيب وإتقان جميع هذه فنون التلاعب السابقة. سوف تكون مثل لاعب هاوي يصارع لاعب محترف، ستجده دائماً يسبقك بخطوة ومدرك لما تفعله،  ولا سبيل لك للفوز في هذه اللعبة هذا بجانب أنها ليست لعبتك وليس عليك الدخول بها. لذا لن تشعر بالرضا عن نفسك في النهاية حتى إذا نجحت.

ايضاً  لا يحب عليك أن تدع مرورك بتجربة علاقة مع شخص نرجسي تغيرك، لأن مشاعر الغضب بداخلك تجاه شخص نرجسي قد تجعلك أكثر حدة مع الآخرين وغير قادر على عمل علاقات جديدة وستجد صعوبة الثقة في الناس.

7- لا تتوقع من شخص نرجسي الإخلاص لك

النرجسيون ليسوا دائمًا خائنين، لكن عليك أن تدرك أن انانيتهم وتمركزهم حول انفسهم تجعل من الصعب عليهم أن يلتفتوا لاحتياجات الآخرين ومشاعرهم. قد لا ينخرط النرجسي بالضرورة في خيانة جسدية أو عاطفية لكنهم غير قادرين أو غير راغبين على الالتزام الكامل في العلاقة.

من الهام أن تفهم أن اخلاص النرجسي غالباً ما يكون لنفسه فقط واحتياجاته، ويضع نفسه اولًا دائمًا. لذلك إذا كنت في علاقة مع نرجسي، عليك أن تجعل توقعاتك واقعية معه وأن تكون مستعداً لحقيقة أن النرجسي شريك غير موثوق ولا يمكن الاعتماد عليه.

8- أفعالهم ليست موجهة لشخصك

على الرغم من المقربون من الشخصية النرجسية لهم النصيب الأكثر من الأذى، إلا أنك سوف تمنحهم ما يسعون إليه عندما تشغل نفسك بالتركيز في أفعالهم وجعلها تشغل حيز كبير من تفكيرك… هي شخصية مريضه وسوف تفعل ما فعلته معك، مع أي شخص آخر.

9- لا تتوقع من الشخصية النرجسية التعاطف أو العدل

يعتمد التعاطف والعدل في العلاقات بين البشر على الإقتناع بأن الآخرون يستحقون الإهتمام والتعاطف والعدل، والشخصية النرجسية ترى نفسها أفضل من الجميع ولا ترى أن أحداً يستحق، ويجعلها غرورها ترى الناس أقل منها شأناً، فلا تتوقع منها ذلك وركز على إحترامك لنفسك.

10- لا تتوقع من الشخصية النرجسية التغير

تقسم الشخصية النرجسية الناس لقسمين، إما تهديد أو ضحية لها، ولا يشغلهم في حياتهم غير الحصول إحتياجاتهم والإعجاب بهم، ويفضل أن تقطع علاقتك بهم، وإذا كنت مضطر ولن تستطيع، يجب أن تحافظ على نفسك وسلامك النفسي وانت بالقرب منهم.

التعامل مع الشخصية النرجسية دائما ما يكون له ثمن، وعلى حساب ثقتك بنفسك وصحتك العقلية وعلى جميع نواحي حياتك، إذا كنت مستعد لدفع الثمن وتقليل فداحة الخسارة استعن بالنصائح السابقة، وإذا لم تستطع اتركها فوراً وانقذ ما تبقى من حياتك.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: