crossorigin="anonymous">

7 الاعيب يستخدمها الشخص النرجسي في علاقاته

تبدأ ألعاب الشخص النرجسي في علاقاته بحالة من الاغراق في الحب من الغرق في الحب، وتنتهي بحالة من النبذ والاستبعاد، بينهم فترة طويلة من الأذى النفسي والعاطفي. التلاعب هو سمة النرجسي في علاقاته، يقوم به بغرض السيطرة والحصول على أكبر قدر من الفوائد في علاقاته.

الضعف الذي يعانيه النرجسي بداخله، يجعله يكافح لإنهاء العلاقة وهو في موضع قوة وسيطرة لأن شعور التجاهل والنبذ بالنسبة له من أصعب المشاعر الذي يختبرها وقد تحطمه.

لا تقتصر العاب النرجسيون فقط على العلاقات العاطفية، فهي موجودة في جميع أشكال العلاقات من العلاقة بين زملاء العمل والصداقات وحتى في العلاقات داخل العائلة. تصبح العلاقة مرهقة لأن عملية إرضاء شخص نرجسي شبه مستحيلة، ولأنهم مهوسون بالسيطرة.

7 ألاعيب يستخدمها النرجسي في علاقاته

1- لعبة الاغراق في الحب

تبدأ العلاقة مع النرجسي بهجمات بلا هوادة من كلمات الحب والثناء وأحياناً الإغراق بالهدايا. سوف يشعرك في هذه المرحلة أنك اروع شخص في العالم، أو توأم روحه. سوف تشعر أنكم خلقتكم لبعض، لن يتركك طوال اليوم، وسوف يغرقك بالهدايا. سوف يتماهى مع ما تفضله من اغانيك ومسلسلاتك ووجهات نظرك في كل شيء.

وبالرغم من عدم منطقية ما يفعله معك وما يقوله لك بالنسبة لشخص لم يعرفك بالقدر الكافي. إلا أنك غالباً ستسقط في فخه لأنه ببساطة لا احد يكره أن يكون محبوباً والنرجسي بارع في كيفية جعلك تشعر بالتميز.

لكن لماذا يلجأ النرجسي للاغراق في الحب كوسيلة للتلاعب وجذب هدفه؟ أولاً رغبته في جذبك لحبه لذا تجده يبالغ في إظهار حبه حتى لا تكون فرصة لك لان تفلت منه. وثانياً يشعر النرجسي بداخله أنه من الصعب أن يحبه أحد لشخصه وأن عليه أن يقدم العطاء لنيل الحب والتقدير.

لاحقاً تصاب ضحية النرجسي بالجنون في محاولة يائسة لاستعادة تلك الفترة، لكن النرجسي يصبح قد فقد اهتمامه ولم يعد ما يثيره في العلاقة.

2- التلاعب بالعقل أو إضاءة الغاز

اقوى ألعاب النرجسي وأشدها ضرراً على نفسية ضحيته. إضاءة ألغاز مصطلح مشتق من رواية حيث كان الزوج يتعمد تغيير اضاءة الغاز في المنزل من أجل تشكيك زوجته واشعارها بالجنون وإدخالها مصحة نفسية وأخذ اموالها.

لأن النرجسي مهووس بالسيطرة فإنه يستخدم النرجسي إضاءة الغاز بهدف جعل رؤيته للأحداث هي التي تسود في العلاقة. يأتي التلاعب بالعقل أو إضاءة الغاز في صورة عدة منها:

  • رفض الاستماع أو التظاهر بعدم الفهم في حالة مواجهته بحقيقة واضحة وضوح الشمس.
  • الاستهتار بمشاعر ضحيته والتقليل منها.
  • عندما يتظاهر بنسيان موقف أو شيء حدث، أو ينكر شيء وعد بالقيام به.
  • عندما يشكك في طريقة تفكير ضحيته، ويتهمها بالحساسية أو العصبية. أو يصور ردة افعالها على انها مبالغ بها.

3- سلطة الكلام النرجسي

سلطة الكلام هي نمط في كلام بعض الاضطرابات النفسية ة، لكن النرجسي يفعلها متعمداً. في أي نقاش مع نرجسي يختفي المنطق والعقلانية تماماً من الحوار إلى الحد الذي يصيبك بالجنون. يستخدم النرجسي ما يعرف ب سلطة الكلام : هي عبارة عن خليط من الجمل والكلمات الغير مفهومة يستخدمها النجرسي في جداله لانكار خطأه او لإثبات صحة رأيه، أو لتشتيت انبتاهك عن اخطاءه وعدم الاعتراف بها، أو لإلقاء اللوم عليك.

4 – العقاب بالصمت

يصمت الناس أحيانا في العلاقات لتجنب قول أشياء قد يندمون عليها لاحقاً، لكن صمت شخص نرجسي غرضه التلاعب وارباك ضحيته واشعاره بالتجاهل بغرض السيطرة وإلحاق الاذى النفسي. تستطيع تحديد أن الصمت يُستخدم كوسيلة للعقاب عندما يحدث في مواقف تشعر فيها بأنك مُعاقَب، وعندما يتكرر ويدوم لفترات طويلة بدون سبب وجيه، وعندما تشعر أن النرجسي مشغول عنك.

5- التثليث أو ادخال طرف ثالث في العلاقة

التثليث هو طريقة يعزز بها النرجسي قوته في العلاقة من خلال إدخال طرف ثالث في العلاقة. يحدث التثليث بعدة صور مثل مقارنتك بشخص آخر لإثارة غيرتك، أو التقرب من شخص لا تحبه لاستفزازك.

6- الاختفاء المفاجئ

يحدث الاختفاء المفاجئ في نهاية العلاقة بإنهاء العلاقة من طرف النرجسي بشكل مفاجئ ودون أسباب. ينتشر هذا الأسلوب في علاقات الإنترنت. يفعل النرجسي ذلك إما بغرض تجنب مناقشة أسباب انهاءه للعلاقة أو لأنه الطريقة الأسهل من وجهة نظره لأنهاءها، أو طريقة قاسية للوم على فعل أو قول. يترك الاختفاء المفاجئ من العلاقة ضحية النرجسي يعاني من مشاعر الرفض.

7- الاستعادة

عودة النرجسي مرة أخرى للاتصال بك هي بهدف اعادتك مرة أخرى لدائرة السيطرة عليك وإعادة الأذى النفسي. في مراحل من العلاقة يشعر النرجسي أنك فلتت من حباله، أو أن تأثيره عليك قد قل. فعندها يقرر إستخدام استراتيجية الاستعادة لإعادتك لنفس دائرة الأذى النفسي. يعرف النرجسي نقاط ضعفك وما تحب وما تكره وسوف يستخدمه لاستعادتك من جديد.

مثلاً إذا كان يشعر النرجسي أنك تحب وجوده معك بطريقة معينة فسوف يكررها، أو اذا كنت تحب مشاركة أشياء معينة بينكم فسوف يكررها. يفكر النرجسي في استعادتك مرة أخرى ليس لأنه يحبك أو اشتقاك إليك. لكنه يفتقد القوة التي تمنحها له علاقتك به، أو يحن للتلاعب بك من جديد.

اخيراً فإن فهمك لطبيعة النرجسي من أفضل ما تفعله للتعافي من علاقته المؤذية. الشخص النرجسي يفتقد للتعاطف والقدرة على عمل علاقة فيها دعم متبادل. وما رأيته منه بداية العلاقة كان بدافع جذبك له ولا يعبر عن حب حقيقي لك، هو فقط يبحث عن الإثارة والإعجاب. وأي علاقة تستخدم فيها الألاعيب لا جدوى منها على الاطلاق وتضر أكثر مما

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: