crossorigin="anonymous">

10 علامات تدل على أنك ترضي الناس على حساب نفسك

يخلط الكثيرون بين حسن معاملة الناس وبين المبالغة في ارضاءهم، لكن المبالغة في إرضاء الناس يشير إلى خلل في التعامل مع الناس وشعور الشخص بقلق مفرط في التعامل مع الناس يدفعه لإرضاء الناس حتى يحصل على حبهم أو على علاقة جيدة معهم. مصطلح الشخص المُرضي للناس أو people pleaser هو مصطلح اجنبي بالأساس يشير لنمط غير صحي في إرضاء الناس على حساب الذات.

المبالغة في ارضاء الناس قد يكون مصدرها بالأساس وجود بعض مشاكل الصحة النفسية التي تدفع الشخص لهذا النمط من التواصل الغير صحي مع الآخرين. مشاكل القلق والاكتئاب أو الشخصية الانطوائية تجعل الشخص يعيش في حالة من التوتر والقلق والتشكك في تأثير تصرفاته على علاقاته، تجعله يبالغ في جعل تصرفاته مرضية لهم.

الآثار الضارة للمبالغة في إرضاء الناس

  • يفقد الشخص الذي يبالغ في إرضاء الناس القدرة على إظهار هويته وذوقه ورغباته، ويفقد القدرة على عيش حياته الخاصة ويعيش حياة أشخاص آخرين.
  • تسوء العلاقات مع المبالغة في إرضاء الناس وتفقد الأشياء التي يفعلها الشخص لأجل الناس قيمتها عندما يظنون أنها حقوق مكتسبه، وعندما يحدث ذلك يشعر الشخص بقلة التقدير والاستياء منهم.
  • تزيد مشاعر الغصب والإحباط عندما يبذل الشخص الوقت والمجهود لفعل شيء لمساعدة شخص على حساب وقته وطاقته والتزاماته الخاصة.
  • موارد الإنسان البدنية والنفسية والوقت محدودة، لذا فأي شيء يفعله الإنسان خارج التزاماته الطبيعية، سوف يؤثر على باقي الاشياء في حياته.

علامات على أن الشخص يرضي الناس على حساب نفسه

1- أنت تتظاهر بالموافقة على كل شيء

الاستماع للناس حتى لو كنت لا توافقهم الرأي شيء جيد، ومهارة إجتماعية جيدة، لكن التظاهر بالموافقة فقط لإرضاء الشخص ولأن تكون محبوب، قد ينتهي بالشخص متورطاً في أفعال تتناقض مع مبادئه وما يؤمن به.

2- تشعر بأنك مسؤل عما يشعر به الآخرون

من الجيد أن تدرك مدى تأثير أفعالك على الآخرين، لكن الاعتقاد بانك لديك قوة سحرية لتسعد شخص ما هو المشكلة، فكل شخص مسؤل عما يشهر به.

3- أنت تعتذر كثيراً

سواء كنت تلوم نفسك أو تخشى لوم الآخرين دائماً، في الحالتين تدل كثرة الإعتذارات على وجود مشكلة في تقبلك وحبك لنفسك.

4- تشعر بأنك مرهق بالواجبات دائماً

لا تستطيع الإستمتاع بوقت فراغك، لأنك مكلف بالكثير من واجبات الآخرين التي عليك القيام بها.

5- لا تستطيع قول “لا”

غالباً ما تؤدي عدم القدرة على قول لا، لإلزام بنفسك بواجبات لن تستطيع القيام بها والإعتذار لاحقاً، أو لن تجد وقت لتحقيق أهدافك ونسيان نفسك.

6- تشعر بعدم الراحة عندما تغضب أي شخص

مجرد أن شخص غاضب منك لا يعني أنك أخطأت، وإذا كنت لا تستطيع تحمل فكرة أن يغضب منك شخص ستشعر دائما أنك مهدد.

7- أنت تقلد الناس حولك

تشير الدراسات أن الأشخاض الذين يبالغون في إرضاء الغير على حساب أنفسهم، يتورطون في الكثير من السلوكيات المدمرة للذات، مثل تضيع الوقت في أنشطة غير مفيدة.

8- أنت بحاجة للمديح دائماً

بالرغم من كلمات الثناء والمديح تجعل الإنسان يشعر بالسعادة والرضا عن نفسه، إلا أن الإعتماد على الآخرين في الشعور بالرضا عن الذات يعني أنك لن تحب نفسك إلا إذا تلقيت المديح بشكل دائم.

9- أنت تتجنب الخلاف بأي طريقة

عندما تهرب من كل الخلافات وتتجنبها بأي ثمن، فسوف ينتهي بك الأمر تتخلى عن كل شيء تريده وكل شيء تؤمن به في حياتك.

10 – لا تعبر عن مشاعرك السلبية

لا يمكن عمل علاقات جيدة ودائمة وانت تقمع وتكبت مشاعرك السلبية التي يتسبب فيها الآخرين لك بتصرفاتهم، إنكار حزنك والمك وغضبك من تصرفات الآخرين في النهاية يجعل علاقتك بهم تتحول لعلاقات سطحية.

كيف تتوقف عن إرضاء الناس على حساب نفسك

1- فكر في نفسك اولاً

عندما تفكر في أهدافك ورغباتك أولاً؛ فسوف تستطيع بعد ذلك معرفة المتاح من وقتك وطاقتك لتمنحه لشخص آخر. مهما كانت أهدافك بسيطة فهي تستحق أن يكون لها الأولوية لديك.

2- ضع حدوداً للأشخاص

يجب أن يكون لك حدوداً واضحة فيما تستطيع فعله أو لا تستطيع، توقف عن فعل الأشياء التي تشعر باستياء وأنت تفعلها، أو الأشياء التي تأتي على حساب وقتك وراحتك.

3- عبر عن نفسك

انت اعتدت على مساعدة الناس وتخشى أن تضايقهم عندما ترفض بالرغم من أن هذا يكون على حساب نفسك، جرب أن تعبر عن نفسك واحتياجاتك لترى رد فعلهم، أو جرب ترفض لهم طلبات صغيرة في البداية، أو جرب أن تطلب أنت مساعدتهم. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الضغط التي تشعر به عندما ترغب في رفض أي شيء.

4- فكر قبل الموافقة على أي شيء

عندما يطلب منك أي شخص مساعدة لا توافق فوراً أبدا مهما كان صغر المساعدة. التفكير يمنح الشخص القدرة على تقبل رفضك ويمنحك أنت القدرة على تقييم احتياجاتك ورغباتك.

ارضاء الناس غاية لا تدرك، ولن يتوقف الناس عن حبك عندما تبدأ في الإنتباه لرغباتك واحتياجاتك؛ بالعكس سوف يشعرون بقيمتك، لأن الناس يحبون ما يرونه اصيلاً وذو قيمة ولن يشعر بقيمتك ولا بقيمة ما تفعله له أي شخص إذا كنت تلغي نفسك تماماً لاجلهم. أي شيء تفعله لأي شخص خوفاً من غضبه أ أو رغبةً في جعله يحبك فقط؛ توقف عن فعله.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: