crossorigin="anonymous">

كيف تتعامل مع توترك

نتحدث في هذا المقال عن شعور التوتر المصاحب للتجارب الجديدة سواء كانت هذه التجارب جيدة او سيئة، مثل مقابلة عمل او حضور مناسبة اجتماعية.

والتوتر شعور طبيعي ناتج عن استجابة الجسم للضعوط الخارجية وفيه يقوم الجسم باستجابة فسيولوجية وهرومنية لمساعدة الجسم في التعامل مع الحدث كتهديد، متوقع باستجابة الطيران او القتال بزيادة انتاج الادرينالين.

الفرق بين التوتر واضطراب القلق

على الرغم من ان التوتر من الاعراض الشائعة لاضطرابات القلق، والاشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق يعانون من التوتر الشديد، الا ان الفرق هو ان مرضى اضطرابات القلق لديهم شعور مستمر بالتوتر وبدون مسبب للتوتر.

واضطرابات القلق تنتج عن مجموعة من العوامل المعقدة مثل احداث الحياة وتغيرات جينية وتغيرات في كيمياء المخ ويحتاج لعلاج للتحكم به.

نصائح للتغلب على التوتر

العصبية هي رد فعل طبيعي لبعض مواقف الحياة بدلا من محاولة تجنب هذه المواقف والهرب منها يمكن التعامل معها بالقليل من التدريب والممارسة.

ذكر نفسك ان توترك في هذا الموقف امر طبيعي

تسيلمك بفكرة ان التوتر في هذا الموقف امر طبيعي وان معظم البشر يختبرون شعورا بالتوتر في المناسبات الاجتماعية او الاقدام على تحدي جديد.

ذكر نفسك ان توترك هو نتيجة لخروجك من منطقة راحتك، على وشك الاقدام على اغتنام فرصة او عمل شيء هام يزيد شعورك بالانجاز والسعادة.

استعد جيدا

عندما تستعد جيدا للموقف ستشعر بالهدوء والثقة، على سبيل المثال اذا كنت مقدم على مقابلة عمل فكر في الاسئلة التي ستطرح عليك وحاول البحث عن اجابات جيدة، او اذا كنت مقبل على على مناسبة اجتماعية استعد بتحضير ملابسك والظهور بمظهر جيد.

فكر بايجابية

غالبا ما يكون عدم الثقة او توقع الفشل هو سبب التوتر وعندما تجد شكوكك الذاتية بدات في التصاعد ابحث عن طريقة لايعادة عقلك لحالة اكثر ايجابية بتشجيع نفسك او تخيل نفسك وقد حصلت على ما تريده او شعورك بالانجاز.

اسال نفسك ما هو اسوا السنياريوهات المتوقعة

بالرغم من ان كل ما تخشاه وسبب توترك لن يحدث وجميعها افكار غير منطقية، ونتيجة لاقدامك على الخروج من منطقة راحتك، لكن ماذا لو حدث ما تخشى حدوثه؟ الاجابة بكل تاكيد انها ليست نهاية العالم، وستستمر الحياة ولا شيء اسوا من ان تدع توترك وخوفك يمنعوك من القيام بأي شيء.

تذكر ان الناس لا يفكرون بك كما تتخيل

قد تشعر ان الجميع يراقبونك ومنشغلون بك لكن هذا غير حقيقي تماما، فالناس منشغلون بحياتهم ومشاريعهم وتحدياتهم في الحياة، وكل ما في الامر انك فقط من تفكر فيما تنوي فعله وقوله اكثر من اللازم.

جرب تقنيات التهدئة والاسترخاء

تعلم تقنيات الاسترخاء لا غنى عنه لمواجهة التوتر، التنفس العميق احد تقنيات الاسترخاء ويمكن ممارسته في اي وقت ونتائجه سريعة، توجد العديد من الطرق لممارسة تمارين التنفس يمكنك تعلم احدها.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: