crossorigin="anonymous">

10 اسرار للنجاح

إن تساؤلنا عن سرّ النجاح هو جزء من رحلة استكشاف طبيعة الإنسان وقدراته المذهلة. نحن دائماً نبحث عن السر وراء تلك الإنجازات المذهلة ونتساءل إذا كان هناك قدرات خاصة تميز الناجحين عن غيرهم.

في الواقع، النجاح ليس سرًا مكتومًا يمتلكه القلة المختارة. إنه نتيجة لجهد متواصل وإيمان قوي بالذات. هناك الكثير من العوامل التي تلعب دورًا في بناء النجاح، وهذا ما يجعلها تجربة فريدة لكل شخص.

نعم، هناك أشخاص يمكن أن يكون لديهم مواهب طبيعية أو ذكاء عالي، ولكن هذه ليست كافية بذاتها. يجب أن نفهم أن النجاح يتطلب توجيه تلك القدرات واستخدامها بشكل فعال. النجاح يحتاج إلى تفكير إيجابي وانضباط ذاتي قوي للوصول إلى الأهداف.

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من النجاحات الكبيرة جاءت من أشخاص تواجدوا في ظروف صعبة ومحيطات لم تكن داعمة بالضرورة. لكنهم تمكنوا من تحويل هذه الظروف إلى فرص.

النجاح هو نتيجة تراكم مجموعة من العوامل المختلفة والعمل الجاد. عندما نسعى لزيادة هذه العوامل ونعمل بجد، نجد أن درجات النجاح ترتفع تدريجياً. لا تقلق إذا كنت تشعر بأنك لا تمتلك بعض هذه العوامل في الوقت الحالي، فبالتطور والتعلم المستمر، يمكنك تعزيزها وبناء مسارك نحو النجاح.

إليك 10 اشياء تساعدك فى تحقيق النجاح هى ليست كل شىء ولكنها بالتأكيد تحدث فارقا.

1- لا تهمل مظهرك.

مظهرك وماتبدو عليه يمنحك ثقة الناس واحترامهم، ويضفى عليك هالة تجعل الناس يشعرون بسحرك الخاص لمجرد رؤيتك. بالطبع نحن لا نستطيع تغيير شكلنا وخلقتنا التى خلقنا الله عليها ولكن بالتأكيد نستطيع أن نرتدى ثياباً أنيقة تمنحنا الشكل الأفضل لأن الناس تكون إنطباعاً سريعاً بمجرد الرؤية، للثياب والاناقة والمظهر الواثق بلغة جسد قوية دور كبير فيه، الوصول لمظهر جيد يكون من خلال، ممارسة الرياضة وتناول طعام جيد وصحي يجعلنا أكثر لياقة وأصحاب أجسام متناسقة.

2- لا تقع فى فخ الهروب من الالم .

الهروب من الألم والبحث عن المتعة هو الدافع لمعظم أفعال الإنسان. للوصول لحياة سعيدة، والتقدم والنمو علينا أن نخرج من منطقة راحتنا، لأن الناس غالبا تخشى الخروج خوفاً من تجربة اشياء جديدة ربما يكون من الطبيعي الشعور ببعض القلق أو الخوف لمجرد التفكير في ترك الأشياء التي الفناها وتفضيل السعادة والراحة المؤقتة على السعادة الدائمة.

تحقيق النمو الذاتي لن يأتي وأنت تفعل ما اعتدت أن تفعله لانك ما دمت تفعل الشيء ذاته فمن المنقطي أن تحصل على نفس النتائج.. للحصول على جسد رياضي يجب أن تتحمل مشقة ممارسة الرياضة وأكل طعام صحي.. للتقدم في العمل وتحقيق دخل يرضيك يجب أن تتحمل مشقة التعلم وتنمية المهارات… للتوقف عن عادة سيئة يجب أن تتغلب على رغبتك في القيام بها باستمرار.

الشيء العجيب أنك وانت تعمل جاهداً للهروب من الألم بفعل كل ما هو معتاد، سوف تحصل على المزيد منه. بمعنى أن عدم إعطاء الأولوية للمواجهة والبدء في عمل إجراءات لتحقيق أولوياتك في الحياة سوف يجعلك في حالة من الجمود وعدم الرضا عن الذات والشعور بالعجز.. لذا فعليك مواجهة تحدياتك والبدء في فوراً في اتخاذ اجراء.

3- ضع صورة لمستقبلك في خيالك وصوب عينيك دائماً.

تخيل صورة لمستقبلك تجيب على سؤال لماذا اقوم بذلك العمل؟ صورة دائماً تجعلك أكثر تحملاً لصعوبة العمل والمعاناة فى الوقت الحالي، وتساعدك وتحفزك على العمل والمواصلة، تخيلها وذكر نفسك بها طوال الوقت. الصورة لمستقبلك الناجح الذي تطمح إليه تقوي عزيمتك. وتجبر نفسك على العمل بجد للوصول لما تخطط له.

4- اختيار شريك الحياة المناسب.

تدقيقك في إختيار من يشاركك رحلتك من أهم اسرار النجاح، لا تقلق إذا كنت تفكر بمنطق المصلحة عندما تتعامل مع شريك حياتك أو زوجتك فهذا حقك وجزء من سعادة الطرف الآخر أيضاً. فاختيار شريك الحياة المناسب الذي يشاركك اهتماماتك، ويشجعك ويحفزك، ويفكر بطريقة قريبة من طريقة تفكيرك، يدفعك لتحقيق نتائج جيدة فى عملك وتقدمك في حياتك. ابحث عمن يشبهك ويشاركك اهتماماتك.

5- لا تعد اختراع العجلة.

بعض الناس يظنون أنهم لن يكونوا قادرين على تحقيق النجاح إلا باستكشاف كل شيء من الصفر بأنفسهم، وتجربة كل شيء بأنفسهم ظناً منهم أن هذه افضل طريقة لاكستاب الخبرة.. لكن في هذه الطريقة إهدار للوقت والطاقة وبعض الحماقة أيضا، لأن الحياة أقصر من أن تضيعها في خوض كل شيء من البداية في الوقت الذي يوجد فيه من قام بفعل هذا قبلك، أيضاً مع وصول البشرية لهذا العدد وهذا التطور الحضاري فإن كل شيء قد تم فعله من قبلك تقريباً…

تعلم من أخطاء الاخرين حيث أنك لن تعيش ما يكفيك من العمر كي ترتكبها كلها بنفسك. – إبراهيم الفقي

6- استمع لانتقادات وآراء الآخرين .

انت لا تصل للنجاح في كثير من الاحيان بسبب أنك تفعل الأشياء الخطأ ولكن لأنك لا تفعلها بالشكل الأمثل . لذا ابحث دائما عن آراء الاخرين فيما تفعله واستمع جيدا لنقدهم بدون ان تغضب او تحمل لهم أى شعور بغيض. لا يهم أن  يكون ذلك الشخص صديق لك أو مقرب ولكن المهم أن يخبرك باخطائك وايضا لا يهم مدى موضوعية رائيه الأهم أن تتدرب نفسك على تقبل جميع الانتقادات وتتعلم أن تنقد ذاتك هذا يمكنك بكل تأكيد  إزالة جميع العقبات التى بداخلك والتى تعيق تقدمك.

7- تعلم أشياء جديدة.

لا يهم نوعية المهارة وسواء كانت ستفيدك فى مجال عملك أو لا، المقصود هو تعلم أشياء جديدة بإستمرار . تعلم مثلا التسويق، الكتابة، أو تعلم لعبة سفيدك تعلم شيء جديد فى تخفيف ضغوط الحياة وهذا سيمنحك القدرة على التقدم بشكل أفضل والنجاح في عملك. وقد يمكنك تعلم مهارة جديدة فى تغيير نوعية حياتك وبالانتقال الى عمل جديد وكسب المال.

8- ركز فى شيىء واحد تقوم به.

عندما تقوم بالتبديل بين أكثر من مهمة تقوم بها تفقد الكثير من الحماس والوقت في عميلة التبديل والانتقال من مهمة الى مهمة اخرى. ولكن إذا اجبرت على العمل على أكثر من مهمة فى نفس الوقت عليك أن تقسم الوقت بينهم الى وقت محدد من ساعه الى ساعتين لكل مهمة وعليك التخلص من أي شىء يعطلك عن العمل التلفاز، الانترنت، الموبايل ويفضل ان تعمل على مهمة واحدة لكن إذا اضطررت لا يجب ابداً أن يزيد  عدد المهام عن 3 هذا سيساعدك على إنجازها فى الوقت المحدد.

9- حب نفسك.

يقول ارسطو:”عزيز النفس يعتمد على نفسه”. لن تستطيع أن تطلب الحب والدعم من الناس وأنت لا تحب نفسك، لا تعتمد على أحد لكي تبني حياة ومستقبل جيد، حبك لنفسك من أهم اسرار النجاح والسعادة في الحياة، شعورك بالرضا عن شكلك ومظهرك وطريقة تفكيرك، وتقبلك لذاتك كما أنت هي المراية التي تعكس صورتك في عيون الآخرين. واحط نفسك بمن يتقبلك كما أنت. و

10- اشعر بالامتنان والشكر لله على نعمه التى وهبك اياها.

التذمر والسخط على نفسك وعلى حياتك تستنفد قواك وطاقتك، الرغبة فى التقدم وتحسين نوعية الحياة شىء ضروري لكل منا ولكن عليك أن ترضى بما أنت عليه لان الله وهبك الكثير من النعم والصفات التى تمكنك من النجاح ولكن عليك أن تكتشفها فى نفسك وتستغلها جيداً بدلاً. القدرة على الإستمتاع بالأشياء الصغيرة، ورؤية الجمال في حياتك وفيمن حولك من أسرار النجاح والرضا في الحياة.

أخيراً النجاح لا يأتي بين يوم وليلة، بل هو تراكم لكل أفعالك وعاداتك، وليس هناك عصا سحرية للنجاح، ولا يأتي سوى بالعرق والمجهود والدؤوب، والسحر يكمن بداخلك بان تعمل ما تحب وتبحث عن الشغف، الذي لا تكل ولا تمل من العمل عليه وتشعر بالسعادة وأنت تعمل عليه. وإذا كان لديك اسرار أخرى شاركنا اياها.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: