crossorigin="anonymous">

نصائح لتصبح موظف ناجح في عملك

إذا أردت أن تكون ناجحا في عملك فإن الأمر أشبه بإدارة مشروعك الخاص بأقل المخاطر وتحقيق أقصى ربح، فعليك أن تستمع إلى آراء الموظفين وزملائك فى العمل لتتعرف على رغباتهم في العمل وكيفية حل المصاعب التي يواجهونها، ايضا يجب أن تتعلم كيفية تحقيق المهام المطلوبة منك بشكل مثالي.

 إليك بعض الخطوات التي ستساعدك على أن تصبح موظفًا جيداً:

  • التزم بالجدية فى مكان العمل

إن كنت تعمل في شركة، مستشفى، أو مؤسسة حكومية، فهذا مكان للعمل وليس ملعبًا، ففي العمل الأشخاص يتحدثون، والعاملون يستطيعون التمييز بين الشخص الذي يمرح ولا يعمل، والشخص الجاد في عمله، القليل من المرح مفيد أحياناً لكن كثرته ليست بالشيء اللطيف حيث يمثل مضيعة للوقت في العمل ويتسبب في عدم تنفيذ المهام المطلوبة منك, ويجعلك تبدو مستهترا.

  • تعلم تقبل النقد من الأخرين بصدر رحب

عندما تتعرض إلى النقد فلا تكن عدواني، ولكن عليك تقبل الأمور بشكل بسيط وتعلم أيضًا كيف تستفيد من آراء من حولك في إطار عملك، وإن تعرضت للنقد من مديرك أو زميلك بشكل مهين أو بطريقة جعلتك تشعر بالضيق، فانتظر حتى تهدأ ثم قم بالحديث معهم في الأمر، واشرح لهم شعورك تجاه نقدهم، واطلب منهم أن يعطوك بعض النصائح أيضًا لجعل عملك أفضل.

الترقية في عملك دليل على تفوقك

  • تعلم كيف تمارس عملك بشكل أفضل

يجب أن تعمل على تحسين جودة عملك ومهاراتك بالوظيفية لتحصل على ترقية، فالترقية في العمل دليل على تفوقك واخلاصك بالوظيفة، كما يجب أن تستمر بالبحث تنمية مهارات وظيفتك والمشاركة فى الدورات التدريبية وتعلم كيف تقوم بها على أفضل شكل.

فيمكنك أن تكون متابعًا لكل جديد  بالاضافة للدورات التدريبية يمكنك البحث على الإنترنت ومواقع التعليم المجانية لتزيد من خلفياتك العلمية، فإن كنت لا تعرف شيئًا معينا بخصوص عملك فيمكنك استغلال الانترنت والبحث عنه بدلا عن الاعتذار عن القيام به لعدم المامك به.

  • حافظ على علاقة جيدة بمزلائك فى العمل

 العلاقات الجيدة بين زملاء العمل تجعل البيئة المحيطة مهيأة للعمل بشكل جيد، وتحقيق اقصى درجات النجاح وافضل الانجازات. عامل زملائك باحترام، وطيبة وأدب، فالسمعة الطيبة أمر ضروي للنجاح في عملك.

كما يجب أن لا تضيع وقتك فى السهر والتنزه مع زملاء العمل الغير جيدين، فيمكن أن يقودوك إلى الفشل في كثير من الأوقات وقد تخسر عملك في نهاية المطاف.

  • استغل وقتك لتعلم مهارات جديدة

 فإن وجدت فرصة  ووقت كافى لتعلم مهارة جديدة أو تدريب جديد فلا تتردد ويجب اقتناصها على الفور، فإن وجدت دورات تدريبية مدفوعة من مديرك فبادر بالتعلم.

 فمع الوقت ستدرك أن التعلم ووفرة المعلومات سيكون له افضل الاثر على أدائك الوظيفي داخل الشركة أو المؤسسة التي تعمل داخلها.

أمور تجعلك مميز في عملك

  • احترام المواعيد

من أهم النصائح لكي تكون مميز في عملك ، أن تذهب  دومًا مبكرًا لعملك فعلى الأقل 15 دقيقة قبل موعد بدء عملك، بتلك الطريقة لن تتأخر أبداً وستكون موجودًا في الوقت المحدد.

 فالوصول مبكرًا يحفزك على العمل، ويجب ألا تترك  أي شخص ينتظرك حتى لا تعطي صورة سلبية عنك لمن حولك، فنسبة التزامك في المواعيد تكشف للعاملين معك مدى تفانيك في العمل.

  • المشاركة فى حل مشكلات العمل

 توقف عن التذمر في العمل عن الأمور الخاطئة وما يجب أن يكون صحيحًا وبدلا من ذلك عليك القيام بفعل إيجابي تجاه المشاكل من حولك.

 وإن لم تستطع فيجب على الأقل التفكير في اقتراحات تساعد على حل المشكلة أو تعديل الخطأ بشكل سلس، حتى وإن لم يؤخذ اقتراحك في عين الاعتبار، فكن دومًا عونًا في وقت المشكلة وعند تعديل الأخطاء قدر الإمكان.

مظهرك الشخصي عنوان لشخصيتك

  • الاهتمام بالمظهر الشخصي بالعمل

المظهر الشخصي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها إن أردت أن تكون ناجح في عملك، حيث يمكنك ارتداء بذلة مناسبة أو ملابس تّظهر عليك بعض الوقار، فالاهتمام بالملابس يعكس شخصيتك لمن حولك.

ويجب ألا تكثر من المكالمات الشخصية، في وقت العمل للعمل فقط، لذا عليك تأجيل مكالماتك الشخصية خارج أوقات العمل الرسمية، مع جعل مكالماتك فقط في حالات الطوارئ حتى لا تهدر وقت العمل في أشياء غير مفيدة.

مصدر

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: