crossorigin="anonymous">

10 حقائق عن الأحلام

الحلم هو سلسلة من التخيلات والأفكار والعواطف والأحاسيس التي تحدث عادة بشكل لا إرادي في المخ أثناء مرحلة معينة من النوم، وكانت الأحلام موضع إهتمام علمي وفلسفي ديني على مر التاريخ، نشأ عن هذا الإهتمام ما يعرف بعلم الأحلام “Oneirology” وهو العلم المعني بالدراسة والبحث عن الرابط بين الأحلام والمعرفة الحالية حول وظائف الدماغ وفهم كيفية عمل الدماغ أثناء الأحلام فيما يتعلق بتكوين الذاكرة والأمراض العقلية، ويختلف عن تفسير الأحلام حيث يهدف لدراسة عملية الحلم بدلاً من المعني الكامن للاحلام.

حقائق عن الأحلام

1- كل البشر يحلمون

كل البشر يحلمون حتى الذين يظنون أنهم لا يحلمون، اكتشف الباحثون أن الأحلام تحدث أكثر من مرة أثناء النوم وفترة الحلم تستغرق من 5 ل20 دقيقة، ويقضي الأنسان حوالي 6 سنوات من عمره وهو يحلم.

2- معظم الأحلام تُنسى

نحن ننسى 95% من احلامنا بمجرد اليقظة والسبب في ذلك يرجع أن الذاكرة لا تعمل أثناء النوم بنفس طبيعة عملها أوقات الإستيقاظ حيث تبين أن الفص الجبهي المسؤل عن تكوين الذاكرة لا يكون نشيطيا في فترة الأحلام فيضعف عملية تخزين المعلومات.

3- أحلام الرجال تحتلف عن أحلام النساء

وجدت الدراسات أن أحلام الرجال تختلف عن أحلام النساء، حيث تميل أحلام الرجال لأن تكون أكثر عنفاً ونشاطاً بدنياً وأحلام النساء تحوي الكثير من المحادثات والرفض والإقصاء، وبينما تحلم النساء بالرجال والنساء بشكل متساو يحلم الرجال بضعف الأشخاص من الرجال.

4- الحيوانات تحلم أيضاً

على الرغم من استحالة معرفة مضمون أحلام الحيوانات، إلا أن دراسات أثبت أن موجات النشاط العقلي لدى الحيوانات مشابهه للبشر أثناء الأحلام.

5- ليست كل الأحلام ملونة

هناك نسبة من البشر يحلمون بالأبيض والأسود فقط ولكن الغالبية أحلامهم ملونة، وفي تجربة تم إيقاظ النائمين بشكل مفاجيء وسؤالهم عن درجات الألوان التي رأوها في أحلامهم وكانت اجباتهم تشير لألوان الباستيل وهي درجات باهته من الألوان توصف بأنها مهدئة.

6- بعض البشر يتحكمون بأحلامهم

بعض البشر لديهم القدرة على التحكم في أحلامهم وتغيرات مجرياتها فيما يسمى بالحلم الواعي “Lucid dream”. وتشير الدراسات أن ما يقارب من نصف البشر صادفوا الأحلام الواعية في حياتهم لمرة واحدة والبعض لديه القدرة على تكرارها بشكل متكرر.

7- غالبية الأحلام حول المشاعر السلبية

تظهر مشاعر الفرح والسعادة في الأحلام إلى غالبية المشاعر كانت مشاعر سلبية مثل القلق والخوف.

8- فاقدو البصر يحلمون

في تجربة على أشخاص فقدوا بصرهم منذ ولادتهم وجد الباحثون أنهم لا يزالون يرون أحلام مصورة وكانت لديهم حركات عين متربطة بالأحلام البصرية،

9- أثناء الحلم تشل حركة الإنسان

في فترة حركة العين السريعة التي تحدث فيها الأحلام تتوقف العضلات ارداية الحركة وفي بعض الحالات يمكن أن يستمر هذا الشلل بعد الإستيقاظ مدة تصل ل10 دقائق فيما يعرف بشلل النوم. وعلى الرغم من أنها تجربة مخيفة فإن الخبراء يقولون أنها طبيعية تماماً.

10 – الأحلام تتأثر  بالعالم الخارجي

أحيانا يقوم المخ بعملية دمج للحواس التي تأتي من العالم الخارجي مع الحلم وتبصح جزءاً من أحلامنا، مثل أن تسمع صوت شخص يتحدث فترى هذا الشخص في حلمك.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: