crossorigin="anonymous">

5 نصائح للتغلب على الخجل

الخجل يحرم الإنسان من التواصل الإجتماعي الجيد مع الصعوبة في عمل علاقات وتكوين صداقات. ينشأ الخجل عن الخوف والقلق من أحكام وآراء الآخرين وكلامهم فيلجأ الشخص لعزل نفسه ومع الوقت يجد نفسه معزولاً ووحيداً.

التغلب على الخجل ليس مستحيلاً  ولن يكون الإنسان بحاجه لتغيير شخصيته ليتغلب عليه، وكل ما يحتاجه الشخص هو تنمية مهاراته الإجتماعية، مع زيادة الثقة بالنفس، والتغلب على الأفكار السلبيه التي كونها عن نفسه، وتطبيق النصائح التالية.

1- واجه مخاوفك

تجنب المواقف الإجتماعية قد يبدو حل سهل، لكنه يحرمك من الكثير من الفرص والإستمتاع بحياتك، والقلق الإجتماعي في حد ذاته ليس هو المشكلة، المشكلة الحقيقية هي تجنب المواقف التي تتطلب تفاعل إجتماعي، ومثل أي شيء يتعلمه الإنسان في حياته تكون التجارب الأولى صعبة ولكن ما يلبس الأنسان أن يتعلم بعد الممارسة.

2- تواصل مع أصدقائك وقابل أشخاص جدد

لا تجعل خوفك من الرفض أو الإحراج يمنعك من عمل محادثة مع شخص غريب، لا أحد يراقبك ولا تتوقع أن يعجب بك الجميع، وانت نفسك لا يعجبك الجميع، فلا تدع الخوف من الرفض يمنعك.

تواصل مع أصدقائك والأشخاص الذين تحب مجالستهم ومشاركتهم أفكارك، واخرج معهم واستغل الفرصة في القبام بأنشطة اجتماعية تخجل من القيام بها بمفردك.

3 – جرب أشياء جديدة

افعل أشياء تخاف فعلها للخروج من منطقة راحتك، مثل الإشتراك في صالة العاب رياضية، أو القيام بمهمة صعبة، كل الأنشطة التي تعزز ثقتك في نفسك هامة جداً للتغلب على الخجل، وأفضل طريقة للتغلب على الخوف من الرفض والشعور بالإحراج والتخلص من القلق والتوتر.

4-  عندما تكون صادقاً مع نفسك ومع الآخرين لن تشعر بالحاجه للتخفي عن أعينهم

الخوف من آراء الناس واحكامهم يساعد على نمو الخجل وتواجده، ينمو الخجل مع شعور الإنسان بأن الناس لن يتقبلونه ولن يحبونه إذا اظهر ضعفه، للتغلب على الخجل لا بد من ازالة الشكوك التي بداخلك حول ذلك… كن فخورا بنفسك الصدق والصراحة اقصر طريق لقلوب الناس وعندما تجربها ستكتشف أن احكام الناس وآراء الناس لن تشغلك بعد الآن.

5- حافظ على لغة جسد الواثق

المشي بثقة ومرفوع الرأس ، والتحدث بصوت واضح وقوي مع الحفاظ على التواصل بالعين.

أخيراً…  ربما سمحت للخجل أن يعزلك عن العالم والتفاعل مع الناس، أو ظننت أنك لست جديراً لتكون في صحبة جيدة، لكن الحقيقة أنك لديك القوة والشجاعة للتغلب على خجلك وآن الأوان لتتحرر نفسك من سجن الخجل وتخرج لتستمتع بحياتك، وتمنح نفسك الفرصة للتعرف على الناس وتمنحهم الفرصة للتعرف عليك.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: