crossorigin="anonymous">

5 عادات تضر بصحتك

للعادات السيئة تأثير طويل المدى على الحالة البدنية مثل العادات المرتبطة بتناول الطعام مثل تناول الوجبات السريعة والتدخين ووجود نمط حياة لا يتضمن الحركة في هذه المقالة بعض هذه العادات وكيفية التخلص منها.

1- تجاهل وجبة الإفطار

بسبب ضيق الوقت في الصباح قد يتجاهل البعض وجبة الإفطار، وتشير الدراسات أن من يتجاهلوا وجبة الإفطار معرضين لزيادة الوزن بل قد تصل للسمنة المفرطة.

للتغلب على أضرار هذه العادة يجب تناول طعام الإفطار في خلال ساعتين من الاستيقاظ، وتناول إفطار متوازن يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات، والخبز المصنع من الحبوب الكاملة.

2- عدم الحصول على كمية كافية من النوم

بعد يوم عمل مجهِد قد نضطر أحيانا للنوم على الأريكة ومشاهدة التلفاز، لكن هذا يؤثر على جودة النوم، تكون أفضل استفادة من ساعات النوم بالنوم في مكان مظلم وهادىء،

وجدت دراسة أجريت في جامعة لافال في مدينة كيبيك الكندية أن الأشخاص الذين لم يناموا بشكل منتظم لمدة من 7 ل8 ساعات قلت لديهم مستويات هرومن الليبتين الذي ينظم الشهية ويرسل للمخ اشارات منبهة بحدوث الشبع،

للتغلب على هذه العادة، قم باطفاء التلفاز واترك الهاتف قبل ساعة من موعد النوم أو الذهاب للسرير. مع تجنب الكفايين قبل 8 ساعات من وقت النوم، واجعل روتينك اليومي يتضمن أخذ حمام ساخن والاسترخاء وتقليل الإضاءة قدر الإمكان.

3- تناول الطعام بسرعة كبيرة

يؤدي تناول الطعام بطريقة سريعة للانتفاخات في الجهاز الهضمي وزيادة الغازات والارتجاع المريئي، يستغرق المخ 20 دقيقة لتلقي رسالة من المعدة للشعور بالشبع، لذا فكلما قل وقت تناول الطعام فتقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

التغلب على هذه العادة يكون بتناول طعام ذو نكهات جيدة وتقدير نكهات الطعام وبذل قليل من المجهود في تذوق الطعام وتقدير النكهات مع مضغ الطعام جيدا، وتناول الطعام دون استجعال وبعيد عن أي مصدر للضغط من أجل سرعة انهاء الطعام.

4- عدم شرب كمية كافية من الماء

شرب كمية كافية من الماء تستحق بذل المزيد من الجهد للحصول على مميزاتها فبقاء الجسم رطبا بشرب كميات كافيه من الماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم عن طريق الكلية، ويحافظ على سلامة العضلات، ويحافظ على النشاط والتركيز.

للتغلب على هذه العادة يجب أن تحافظ على شرب 6 لترات ماء يوميا، واحد أفضل الطرق لمعرفة إذا كنت تحتاج لشرب الماء هي بمراقبة البول الذي يجب أن يكون لونه أصفر فاتح.

5- عادة قضم الأظافر

في الغالب تكون عادة قضم أو الأظافر استجابة لا واعية من المخ في حالات التوتر والضغط العصبي، وتنتقل الجراثيم مباشرة من الفم للأظافر فتحدثت التهابات للظفر كما تسبب تضرر الأسنان واللثة.

للتغلب على هذه العادة من الممكن أن تقوم بالحفاظ عليها قصيره بحيث لا تدفعك لقضمها، والبحث عن السبب وإيجاد طريقة للتهدئة والتخلص من التوتر، وابقاء اليد مشغوله دائماً.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: