crossorigin="anonymous">

5 مغالطات منطقية تشوه رؤيتك للأشياء

معظم الناس يعتقدون أن لديهم القدرة على التفكير الموضوعي بدون التحيز لفكرة أو رأي بعينه، لكن هذا صحيح فمهما حاول الإنسان اعتماد التفكير المنطقي فإنه قد يقع في كثير من المغالطات المنطقية.

يواصل علماء النفس العثور على المزيد من المغالطات المنطقية كان آخرها مغالطة المبالغة في التقدير عندما يبالغ الناس في تقدير عدد الناس الذين سوف يعجبون أو لا يعجبون بشيء متأثرين برأينا الشخصي في هذا الشيء.

1- مغالطة أو انحياز المرساة Anchoring Bias

عندما يميل الشخص للاعتماد بشدة على أو معلومات يحصل عليها أو أول معلومات تطرأ على ذهنه، حين يقوم الشخص بعمل نقطة ارتكاز أو مرساة تساعده على تسهيل عملية اتخاذ القرار عند الإقدام على تقييم شيء ما، مثل الأسعار التي يطرحها أحد الأطراف عند التفاوض بشأن سعر ما، فيكتسب هذا السعر أهمية في عملية التفاوض ويصبح نقطة ارتكاز. هذه الأهمية ليس لها قيمة حقيقية لكنها تصبح مهمة ونقع في فخ هذه المغالطة عندما يكون التقييم لا يأخذ في الإعتبار جميع المعلومات ولا يتم على اساس صحيح.

كيف تتعامل مع مغالطة أو إنحياز المرساة

لأن مغالطة المرساة غالباً ما تكون في المعاملات المالية عليك أن تضع في اعتبارك أن أول سعر تتلقاه لا تزيد أهميته عن أي سعر عند إتخاذ قرار مالي، كما يمكنك إستخدام هذه المغالطة في جانبك عندما تطرح أنت السعر الأول وبذلك قد تكون ارسيت نقطة للإرتكاز يتمحور حولها التفاوض.

2- التوافر الإرشادي Availability Heuristic

التوافر الإرشادي هو الميل لأصدار أحكام أو توقع حدوث حدث معين بناء على بناء على المعلومات التي تطرأ على أذهاننا أولاً، على سبيل ما عند متابعة أخبار الحوادث نشعر بالخوف وأن العالم أصبح مكانأً خطيرأً على عكس الحقيقة، أو متابعة خبر لحادثة طائرة قد يجعلنا نشعر أن حدوثها أكثر إحتماليةً من الحقيقة.

التعامل مع مغالطة التوافر الإرشادي

على الرغم من صعوبة تجنب مغالطة التوافر الإرشادي لأن هذه هي الطريقة التي تعمل بها أدمغتنا، إلا أن المعرفة والوعي هما  القوة الحقيقية ويمكن تقليل تأثيرها على قراراتنا، ذكر نفسك دائماً أن القصص والأخبار التي تصل إليك ليست كل شيء وكن أكثر وعياً بالجانب الآخر والحقيقة دائما.

3- تأثير العربة Bandwagon Effect

تأثير العربة هو ازدياد معدل تقبل المعتقدات والأفكار والموضات والنزعات عندما يعتنقها آخرون بالفعل. بمعنى أبسط، تأثير العربة يعني زيادة احتمالية تبني الفرد لفكرة أو فعل ما كلما زاد عدد الآخرين الذين سبقوه لهذا. عندما يزداد عدد الناس المؤمنين بشيء ما، فإن الآخرين يقفزون إلى العربة -ومن هنا جاءت التسمية- بغض النظر عن مدى صحة هذه الفكرة.

التعامل مع مغالطة تأثير العربة

“إذا قال 50 مليون شخص شيئاً أحمقاً، فسيظل أحمقاً” – أناتول فرانس

عليك أن تعلم أن كون الأشخاص يفكرون بطريقة ما فهذا لا يعني أبداً أنهم على صواب، حتى لو كان عددهم كبيراً.

4- تأثير داننج-كروجر Dunning-Kruger Effect

تأثير داننج كروجر يوضح كيف أنه عندما تزيد معرفتك بشيء ما تقل ثقتك بما تعرفه، وعلى الناحية الأخرى كلما قلت المعرفة كلما كان الفهم سطحية وبساطة فتزيد ثقتك فيما تعرفه.

التعامل مع تأثير داننج كروجر

للتعامل مع تأثير داننج- كروجر يجب عليك عندما تجد نفسك واثقاً تماماً في خبرتك في شيء ما أن تتراجع وتركز أكثر على ما لم تعرفه بعد، أو عندما تجد شيء ما بسيط تماماً تأكد أن معرفتك به ليست كافيه وليست حقيقية.

5- خطأ الإسناد الأساسي Fundamental Attribution Error

يعبر خطأ الإسناد الأساسي عند المبالغة في تقدير تأثير الأشخاص كأشخاص أو وضعهم في نمط معين، مع إهمال باقي العوامل الخارجية المؤثرة وذات الصلة بالموقف، على سبيل المثال نلتمس الأعذار لأنفسنا لأننا مررنا بيوم صعب عندما نرتكب خطأ ما، بينما نسارع في لوم أي شخص آخر وتجاهل العوامل الأخرى التي جعلته يرتكب الخطأ.

التعامل مع خطأ الإسناد الأساسي

في أي وقت تقوم فيه بالتعميم أو وضع الشخص في نمط ما بناء على أفعاله مع إهمال العوامل الأخرى، تحقق من نفسك فقد وقعت ضحية لخطأ الاسناد الأساسي، أخبر نفسك عندما تواجه تصرف خاطيء من شخص ما أنه ربما يواجه صعوبات في يومه أو حياته وأنك لا تعرفها.

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: