crossorigin="anonymous">

10 تمارين سهلة للعقل

عقلك كجسدك تماماً يحتاج لتمارين ليصبح أفضل وأكثر مرونة، فالأشخاص الذين يقومون دائماً بعمل تمارين للعقل هم القل عُرضة للإصابة بمرض فقدان الذاكرة أو النسيان، ويحافظون على مهاراتهم الفكرية على الدوام.

ومن حسن الحظ أن هذه التمارين سهلة وبعضها ترفيهية. فمن الممكن أن تقوم بتمارين لعقلك عن طريق ألعاب الفيديو المعتمدة على التفكير بشكل أساسي.

بصورة أبسط، إن لياقة دماغك تعتمد على مقدار استخدامه. في كل مرة تفعل شيئاً جديداً أو مختلفاً فإنك تقوم بإنشاء مسارات عصبية جديدة.

ستساعدك هذه الحيل البسيطة على تدريب عقلك:

1- إستخدم يدك المعاكسة

اقض اليوم في فعل الأشياء بيدك غير المسيطرة. إذا كنت أعسرًا، فأفتح الأبواب بيدك اليمنى. إذا كنت تستخدم يدك اليمنى، فحاول إستخدام مفاتيحك مع يسارك. ستؤدي هذه المهمة البسيطة إلى أن يضع دماغك بعض المسارات الجديدة ويعيد التفكير في المهام اليومية. ضع ساعتك على اليد المقابلة لتذكيرك بالتبديل.

2- استخدم القوائم كنُسخ احتياطية فقط

القوائم رائعة، ولكن يمكننا الاعتماد عليها كثيرًا. اصنع قائمة البقالة الخاصة بك، ولكن حاول التسوق بدونها. إستخدم القائمة بمجرد وضع كل عنصر يمكنك التفكير فيه في سلة التسوق الخاصة بك. افعل نفس الشيء مع قوائم “المهام”.

3- تعلم أرقام الهاتف

تتذكر هواتفنا الحديثة كل رقم يتصل بها. لم يعد أحد يحفظ أرقام الهاتف، وهي حقاً مهارة ذاكرة رائعة للهاتف. ولكن قم بهذاالتمرين البسيط وحاول أن تحفظ بعقلك رقم هاتف جديد كل يوم.

4- إعداد قصة واحدة كل يوم

فكر كل صباح في قصة واحدة سيكون لديك استعداد لإخبار الناس بها. يمكن أن تدور القصة حول شيء حديث أو من ماضيك. حاول اكتشاف الطريقة الأكثر تسلية لتروي القصة. إذا اتصل أو توقف شخص ما، سيكون لديك شيء تتحدث معه. سيجعلك أكثر إثارة أثناء ممارسة ذاكرتك.

5- ألعاب المراقبة

كل يوم اختر شيئًا محددًا لتُلاحظه. قد تُركز الانتباه إلى ما يرتديه الناس في يوم من الأيام. في كل مكان تذهب إليه، وعلى التلفاز أيضاً، لاحظ كيف يرتدي الناس ويفكرون في سبب ارتداء بعض الأشخاص بهذا الأسلوب. امنح عقلك شيئاً للتفكير فيه. في اليوم التالي، اختر شيئاً آخر لملاحظته.

6- اذهب بطريقة مختلفة

قم بالقيادة أو المشي بطريقة مختلفة أينما ذهبت.

تغيير بسيط في الروتين يساعد الدماغ على ممارسة الذاكرة المكانية والاتجاهات.

جرب شوارع جانبية مختلفة، انتقل عبر المتاجر بترتيب مختلف – قُم بفعل أي شيء لتغيير مسارك.

7- كسر الروتين

إفعل شيئاً بترتيب مختلف. تناول محتويات وجبة الإفطار على العشاء. قغير ترتيب القيام بالمهام بما لا يخل بيومك. اشرب القهوة بعد الظهر. قم بمهامك اليومية بترتيب جديد. لاحظ كيف يكون التغيير وما هو جيد أو سيئ في الطريقة الجديد.

8حِل مشكلة

تظاهر بأنك تبدأ مشروعاً تجارياً وتفكر في كيفية حل المشكلة. ماذا ستبيع ولمن تبيعه؟ من هم منافسيك وكيف ستهزمهم؟ امنح عقلك شيئاً لمضغه. في اليوم التالي، تتظاهر أمام نفسك بأنك ستبدأ مُنظمة لمحاربة الجوع – ما الأفكار الجديدة التي يمكنك طرحها؟ فعل هذه الأشياء تجعلنا نلهو مع حل المشاكل لعمل إتصالات جديدة في الدماغ.

9- إنشاء قوائم

القوائم رائعة. يساعدنا إنشاء القوائم على ربط العناصر ببعضها البعض. ضع قائمة بجميع الأماكن التي سافرت إليها. أعد قائمة بأكثر الأطعمة المقززة التي تناولتها. ضع قائمة بأفضل الهدايا التي أعطيت لك. قم بعمل قائمة واحدة كل يوم لتنشيط ذاكرتك وإجراء اتصالات جديدة.

10- اقرأ كتاب

اختر كتاباً عن موضوع جديد تماماً. اقرأ رواية في الهند. تعرف على الاقتصاد. هناك العديد من الكتب غير الخيالية الشهيرة التي تقوم بعمل رائع في الترفيه عنك أثناء التدريس حول موضوع ما. كن خبيراً في شيء جديد كل أسبوع.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: