crossorigin="anonymous">

كيف تركز على اهدافك… ٧ نصائح لتحقيق الانضباط الذاتي

العديد منا يقضون وقتًا طويلاً في التفكير والتخطيط للقيام بشيء ما، ثم يجدون أنفسهم ملتزمين لفترة قصيرة فقط، ثم سرعان ما يختفي هذا الالتزام بعد أيام أو ربما أسابيع. غالبًا ما نفتقد الرغبة في الالتزام بتنفيذ ما قد خططنا له. في بعض الأحيان، يصل بعض الأشخاص في الوقوف عند مرحلة التفكير أو النية وقد يقوموا  يالتخطيط دون أن يبدؤوا أبدًا.

نقص الانضباط الذاتي هو واحد من أكثر العوامل تأثيرًا على قدرة الشخص على تحقيق الأهداف، وأداء الواجبات، واستكمال المهام. سواء كانت هذه المهام تتعلق بالعمل، أو بمذاكرة الدروس، أو الالتزام بنظام غذائي صحي، أو ممارسة الرياضة بانتظام. تحتاج إلى معرفة أن الميل نحو الأنشطة التي تجلب المتعة والإثارة على حساب المهام التي تتطلب تأجيل المكافأة هو جزء من الطبيعة البشرية، وأن تحقيق الانضباط الذاتي يتطلب بذل جهد وزيادة في قوة الإرادة.

ما هو الانضباط الذاتي self discipline

الانضباط الذاتي هو القدرة على تنظيم العواطف والأفكار والسلوكيات عند مواجهة الإغراءات والرغبة في الحصول على الإشباع الفوري. من منظور نفسي، الانضباط الذاتي هو القدرة على السيطرة على الأفعال وتأخير الحصول على متعة أو مكافأة فورية لصالح مكافأة أكبر في المستقبل، وإدارة النفس في مواجهة الإغراءات والانحرافات لتحقيق الأهداف.

نصائح لزيادة الانضباط الذاتي

تأجيل الإشباع وتجربة اختبار المارشميلو: تأخير الرغبات الفورية للحصول على مكافأة أكبر في المستقبل هو سمة رئيسية للأفراد الناجحين. قام عالم النفس والتر ميشيل بإجراء اختبار المارشميلو الشهير، حيث عرض الأطفال على قطعة واحدة من المارشميلو الآن أو اثنتين إذا استطاعوا الانتظار لمدة تقريبًا 15 دقيقة. أظهر الأطفال الذين انتظروا نتائج أفضل في حياتهم فيما بعد أكثر من الذين لم يقاوموا اغراء اشباع المتعة.

تجنب الإغراءات

بدلاً من مقاومة الإغراءات بشكل مستمر، فمن الأفضل أن تبتعد عنها أو تكون مستعدًا للتعامل معها. على سبيل المثال، إذا كان هدفك الالتزام بنظام غذائي صحي، فلا تحتفظ بالوجبات السريعة في المنزل.

تحديد الأهداف بوضوح

العمل على أهداف غامضة يمكن أن يستهلك طاقتك ويجعل من الصعب الحفاظ على السيطرة على النفس. الأهداف الواضحة والقابلة للقياس والواقعية والمحددة بوقت هي الأكثر قابلية للتحقيق ويسهل الالتزام بها.

التخطيط المسبق

التخطيط المسبق يعزز القوة الإرادية. التحضير للتعامل مع الإغراءات، حتى لو كانت مفاجئة وغير متوقعة، وتجنب الاستسلام لها هي خطوات مهمة يجب اتخاذها.

وجود دافع

قوة التزام الشخص بأي شيء تعتمد على قيمته بالنسبة له. كلما زادت أهمية الهدف بالنسبة لك، كلما زادت قدرتك على بذل الجهد والتضحيات لتحقيقه. يتناقص الانضباط الذاتي عندما يفتقر الهدف إلى قيمة شخصية أو معنى.

الثقة بالنفس

عندما تتلاشى الثقة بالنفس، تظهر الشكوك حول قدرتك على تحقيق الأهداف والحفاظ على السيطرة على النفس. بالعكس، الأشخاص الذين يمتلكون ثقة بالنفس قوية يكونون أكثر إصرارًا في مواجهة الصعوبات.

تذكير نفسك بالعواقب

نقص الانضباط له عواقب على احترام الذات، والحياة المهنية، والأموال، والعلاقات، وعلى كل جانب في حياة الإنسان. تذكير نفسك بعواقب الفوضى ونقص الانضباط يمكن أن يساعدك على البقاء متحفزًا وتحقيق الانضباط الذاتي.

الانضباط الذاتي هو واحد من أهم المهارات لتحقيق النجاح على المدى الطويل وتحقيق الأهداف. إنه يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة، وعلى الرغم من صعوبته، يمكن تحسينه بالتدرب المستمر والإصرار، من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: