crossorigin="anonymous">

9 نصائح للتخلص من الكسل

بالرغم من أن بعض الأشخاص أكثر عرضة للكسل الا أن حتى الأشخاص الذين يتميزون بالنشاط أحيانا يجدون أنفسهم عرضة للكسل، قد يرجع السبب لتراجع الشغف بعملهم أو تكدس جدول مهامهم بالكثير من المهام.

كيف تتغلب على الكسل

إذا كنت تعاني من الكسل فلن تقوم بأي عمل لتحقيق أهدافك، وقد تواجه كثير من المشاكل في حياتك الشخصية والعملية، تساعد الاستراتيجيات التالية في التعامل مع الكسل…

1- لا ترهق نفسك بالسعي للكمال

السعي في الكمال في ازدياد مستمر وذلك راجع لزيادة البيئة التنافسية والتوقعات الغير واقعية من الأباء والاهل، وسيطرة القلق عليهم أكثر من الأجيال السابقة،

الكمالية عدو للإنتاجية، وتسبب الكسل وضعف الحافز لديك، وسبب من أسباب زيادة القلق والإكتئاب، افهم وتقبل أنه لا بأس من وجود عيوب فيما تفعله وبك أنت شخصيا.

2- حقق إنجازات صغيرة

اكمال شيء لنهايته حتى لو كان صغيرا بمثابة دافع هائل، عندما تنتهي من انجاز شيء يدفعك الشعور بالرضا عن نفسك لإنجاز المزيد والانتقال للهدف التالي.

3- التزم بخطة عمل

خطة منظمة للعمل تراعي الوقت والجهد  وكل العوامل اللازمة لتحقيق الأهداف، شيء اساسي للتغلب على الكسل، وستساعدك على التغلب على العقبات عندما تواجهك.

  • حدد هدفك
  • اكتب الخطوات التي ستفعلها لتحقيقه
  • حدد أولويات التنفيذ ومواعيد نهائية
  • حدد الموارد والأدوات اللازمة وان لم تكن موجودة حدد طريقة للحصول عليها
  • راقب وقيم وحدث خطتك

4- اكتب انجازاتك واحتفل بها

مثلما يثير التفكير في العيوب والاخطاء مشاعر الندم والاكتئاب، تثير كتابة الانجازات الشعور بالفخر والرضا عن الذات، وهي طريقة رائعة لتشجيعك وزيادة الثقة بالنفس والدافع والتحفيز،

5- أضف بعض المرح على أنشطتك المملة

نحن نميل لتجنب الانشطة الروتينية والمملة، واعمال كثيرة لا غنى عنها ولكنها لا تحتوي على المتعة والمرح مثل التنظيم او التنظيف او حتى ممارسة تمارين رياضية، ولكن يمكن جعلها أكثر متعة أو أقل مللاً عن طريق الاستماع للموسيقى أثناء القيام بها، او تحوبلها للعبة بعمل تحديات ومكافأة نفسك عندما تقوم بها بشكل أسرع.

6- اطلب الدعم المساعدة

طلب الدعم عامل مساعد وجدت دراسة اجريت في عام 2018 أن الأشخاص الذين لا يطلبون الدعم من زملائهم في العمل أكثر عرضة لعدم الرضا عن عملهم وأدائهم الوظيفي، وينظر لهم على أنهم غير مرغوبين من مدرائهم.

طلب الدعم من زملاء العمل طريقة ممتازة لتحفيزك وبقائك نشطاً، وليست علامة على الضعف وعدم الكفاءة كما يعتقد البعض.

7- تجنب المشتتات

من السهل ان تكون كسولاً إذا كنت لا تتوقف عن تمرير شاشة هاتفك ومشاهدة التايم لاين لديك في مواقع التواصل الإجتماعي، أو أي نشاط آخر يلهيك عن متابعة أهدافك.

ابحث عن طرق لجعل مصادر التشتيت والإلهاء اقل، مثل غلق الهاتف أثناء العمل أو ايقاف الاشعارات، واجعل مكان العمل هادئ ومناسب للعمل.

8- اتباع نظام صحي

تناول اطعمة غنية بالبروتين والتقليل من السكريات وممارسة الرياضة يومياً وبشكل منتظم، تحافظ على طاقتك  وتقلل الشعور بالخمول والكسل.

أيضاً الحصول على كمية كافية من النوم والتوقف عن التدخين وشرب الماء باستمرار يساعد على بقاء جسمك نشيطاً.

9- استفد من كسلك

عندما تقرر أن تكون كسولاً أو تأخذ اجازة من العمل، احرص على أن إعفاء نفسك من جميع المسؤوليات في هذه الفترة،واستمتع باجازتك لتجديد نشاطك.

اخيرا … من الطبيعي الشعور بفترات من الكسل، لكن لا يجب أ، يمنعك هذا الشعور من المضي في قدماً في تحقيق أهدافك التي تسعى اليها، دائما يوجد حل وعندما تجد نفسك عالق بسبب كسلك حاول البحث عن طريقة للتغلب على كسلك والتعامل معه.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: