crossorigin="anonymous">

6 أسرار وراء نجاح إيلون ماسك

النجاحات العظيمة لا تأتي من فراغ فهي نتاج لتميز الشخص في اشياء كثيرة منها رؤيته المختلفة للعالم، واسلوبه الخاص والمميز في اقتناص الفرص، وابتكاره للأفكار والحلول. وايلون ماسك من الاشخاص الذين تجد في جعبتهم كم هائل من اسرار النجاح، التي مكنته من تحقيق هذا النجاح الهائل وفي فترة تعتبر قصرة. فهو لم يعد مجرد شخص ثري بل اصبح اسطورة واحد افضل الامثلة في عالم ريادة الأعمال، بقدرته الاستثنائية على أخذ الافكار من عالم الخيال لعالم الواقع.

هو رجل يحاول تغيير وجه الحياة على سطح الأرض، أو بمعنى أصح رجل يبحث عن الحياة فوق سطح المريخ والسيطرة على الفضاء. لذلك فمن الصعب أن نتحدث عن أسباب نجاح عادية وتقليدية، فلإيلون ماسك خلطة سحرية مختلفة تماماً جعلته يصل لما وصل له الآن. 

اسرار نجاح ايلون ماسك

كل رائد أعمال ناجح له قواعده الخاصة. مثلاً بيل جيتس تحدث حول أسباب نجاحه وقال أنها تعتمد على قدرته على عدم تفويت الفرص. أما إيلون ماسك فهو له أيضا خلطته السحرية، أو ما نقول عنه الأشياء والقواعد التي يؤمن بها والتي دفعته لكي يكون واحد من أغنى رجال العالم. فما هي هذه القواعد؟

لا  يهمه إذا خسر كل أمواله

في بداية حياة ايلون ماسك وعندما كان في عمر ١٧ تحديداً، فعل شيئاً في منتهى الغرابه، حيث قرر تجربة العيش بدولار واحد في اليوم. وقد كان الهدف من ذلك هو معرفة إذا سوف يكون قادراً على العيش إذا خسر كل شيء ام لا، يقول انه يعلم أن كسب ٣٠ دولارا في الشهر أمرا سهلا، لذا فقد هيأ نفسه لخسارة كل شيء ولا يجد مشكلة في ذلك.

يقول إيلون ماسك أنه لا يتوقع أن يموت ثرياً، لكنه سوف يموت وأكبر جزء من أمواله سوف يتم إنفاقه على أكبر قاعدة فضاء في المريخ. لذا فهو يعتقد أنه من المهم أن تسعى للثروة طالما بطريق شرعي، لكن لا يجد متعة في امتلاك حساب بنكي ضخم وهذا ليس هدفه فهو لا يستطيع التوقف عن الاستثمار.

اهتمامه الشديد بالنقد السلبي

من اقوى اسرار ماسك على الإطلاق فعلى الرغم من أن لا احد يحب سماع عبارات الانتقاد؛ إلا أن ايلون ماسك يمنح اهتمام غريب بالانتقادات الموجه إليه، ويحب الاستماع للانتقادات السلبية ويبحث عنها وبتفحصها بعناية قدر الإمكان، خاصة إذا كانت من اشخاص يهتمون لأمره ويحبونه.

إقرأ لكي تقود وكن حريصاً على قراءة ما يفيدك

ربما واحد من أهم أسرار وقواعد إيلون ماسك للنجاح تتمثل في شغفه بالقراءة. لكن في الحقيقة دعونا نقول أن الرجل يعرف ماذا يقرأ وكيف يقرأ، لذا لا تتوقع أبداً أن إيلون ماسك يقرأ منشورات صفحات التواصل الاجتماعي. لكنه قارئ يسعى دائماً إلى المعارف الجديدة، ويرى أن القراءة هي مفتاح القيادة. وله جملة شهيرة توضح أهمية السعي إلى المزيد من المعرفة وهي “أنت لا تعرف ما لا تعرفه”.

لا حدود لشغفه واحلامه

ربما نجد لدى ماسك شغفاً خيالياً وعملاقاً، فقد كان شغفه وهدفه خارج حدود الكوكب الذي يعيش فيه، حيث حول ولعه بالفضاء لشركة تعمل على تنظيم رحلات خارج الكوكب بالفعل.

بالرغم من نجاحاته على كوكب الأرض وتحقيق نجاح اسطوري في مشاريعه إلا انه ظل متمسكاً بحلمه للذهاب للفضاء والبحث عن حياة على كوكب المريخ، ويستثمر اموال طائلة لتحقيق هذا الحلم فيقول في احد احاديثه :  “ظللت أتوقع منا أن نتقدم إلى ما وراء الأرض، وأن نضع شخصًا على سطح المريخ ، وأن يكون لدينا قاعدة على القمر ولدينا كما تعلمون رحلات متكررة جدًا إلى المدار”.

لا تدفع كثيراً في مجال الدعاية

قد تكون هذه القاعدة خطراً كبيراً على مجال الدعاية في العالم كله، لكنها كانت واحدة من أهم قواعد النجاح الخاصة بماسك. فهو يعتقد أن الدفع باستثمار كبير في مجال الإعلانات ما هو إلا إهدار للمال والطاقة، ذلك لأن الدعاية لا تؤدي إلى تحسين المنتج أو تطويره، ومن هنا سوف يكون الأفضل أن تدفع هذه الأموال من أجل الأبحاث أو تطوير الخدمة التي تقدمها، هذه هي الطريقة الوحيدة المضمونة لكي يكون هناك حديث شفهي بين الناس عن المنتج اذي تطرحه. بالطبع قد يختلف العديد من الأشخاص حول ما يطرحه إيلون حول هذه الفكرة. لكن أظن أن ما قام بتحقيقه استطاع أن يثبت أنها صائبة بدرجة كبيرة.

كن متأهباً للمخاطرة

المخاطرة هي مبدأ ومبتدأ أي شخص ناجح. لكن مهلاً نحن لا نتحدث عن النجاح البسيط والمتوقع والمعروف، لكننا نتحدث عن النجاحات العابرة للقارات، عن القدرة على تحقيق فكرة عبقرية تغير وجه العالم. أما في حالة بطلنا اليوم فهو نجاح عابر للكواكب. ولذا يعتقد ماسك أن الشخص الذي يريد أن ينجح عليه أن يخاطر بكل ما لديه ويكون على استعداد للمخاطرة بالمزيد. وقد كان هو مثال على ذلك حيث أنه في عام 2002 قام ببيع ممتلكاته في أول مشروعين له. لذا علينا أن ندرك الفرق بين أن تقوم بالمخاطرة وأن تكون على استعداد دائم لها، وهذا ما فعله وكان سبباً أساسياً لما قام بتحقيقه.

العمل حتى في المساء

إيلون ماسك من الأشخاص الذين يعملون لما يقرب من 120 ساعة في الأسبوع، ربما يصعب الأمر على الكثير من الأشخاص، لكن بالنسبة لهؤلاء الذين يريدون الوصول للفضاء قد لا يكون الأمر كافياً. لكن بالنسبة لصاحب قصتنا اليوم فهو القاعدة الأهم في مسيرته فإذا لم تكن على استعداد لإبقاء مصباح ليلك مضيئاً من أجل العمل فلا تفكر في نجاحات كبيرة لمشاريعك.

يعمل هذا دون نسيان حدود قدراته البشرية فمهما كانت قدرات ايلون ماسك فيومه لا يمكن ان يكون أكثر من ٢٤ ساعة،  ويريد ان يهتم برعاية اولاده وزوجته، عندما كانت لديه فكرة عن شركة لانتاج الواح الطاقة الشمسية اكتفى بالتمويل واسند إدارة الشركة لشخصين من اقربائه.

الابتكار بدلاً من المنافسة

في خطابه في افتتاح جامعة جنوب كاليفورنيا يقول ماسك “لا تتبع الترند فقط”

نهج ايلون ماسك في مشاريعه يعتمد على ابتكار افكار جديدة لمشاكل الناس بدلاً من المنافسة في تقديم وتحسين الأفكار القائمة بالفعل. يمكن ملاحظة ذلك في كل مشاريعه

  • بدايته في تأسيس بيبال، الذي كانت فكرته قائمة على إبتكار وسيلة لتحويل الأموال فقط باستخدام البريد الالكتروني، بعيداً عن وسائل البنوك وشركات تحويل الأموال الصعبة والمعقدة في كثير من الأحوال.
  • سبيس اكس ايضاً كانت اول شركة خاصة تصنع الصواريخ وتطلق الاقمار الصناعية وتطلق المركبات للفضاء.
  • تسلا شركة السيارات الكهربائية، التي تقدم حلول للبيئة وحلول لارتفاع اسعار البترول وتقلب اسعاره.
  • مشروعه القادم لمنصة السوشيال ميديا x ، يقدم حلول للتشتت بين تطبيقات التواصل الاجتماعي حيث يعمل على إنشاء برنامج واحد بديلاً عن كل البرامج، بجانب توفير بيئة اكثر حرية  من المواقع الموجودة حالياً.
  • هايبر لوب وهي انشاء نفق للسفر بسرعة فائقة تتخطى ٤٠٠ كلم في الساعة.

مشاريع جديدة قائمة على إبتكار افكار جديدة تقدم حلول لمشاكل الناس، تعطي فرصة لصاحب الفكرة في احتكار المشروع لفترة طويلة وفيها افضل الفرص لجني الارباح حيث يعمل صاحب المنتج منفرداً فترة كبيرة حتى يظهر من ينافسه.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: