crossorigin="anonymous">

هل قررت اقتحام عالم ريادة الأعمال؟ إليك أفضل كتب ريادة الأعمال

بين ليلة وضحاها بدأ العالم يردد مفهوم جديد في سوق العمل وهو ريادة الأعمال. ذلك لأن في الوقت الذي نعيشه لم تعد المشاريع على اختلاف أنواعها متعلقة بالمكسب والخسارة، لكن صارت متعلقة بالاستمرارية والتطور وبناء قصة للشركة والمنتج وضمان ولاء العملاء له. لذلك إذا ظننت أن إنشاء مشروع ومن ثم حدوث المكسب هو نقطة الأمان فأنت بعيد تماماً عن ما يحدث في العالم. لكن إذا أردت أن تدخل إلى هذا المجال من أوسع أبوابه إليك قائمة بأفضل الكتب التي سوف تكون مرشدك الحقيقي.

مع توفر عدد هائل من أفضل كتب ريادة الأعمال، أصبح من الصعب أحيانا اختيار الكتاب المناسب.

لهذا السبب، قمت بجمع قائمة من الكتب الرائعة التي ستساعدك في تنفيذ افكارك الريادية. إنها كتب متعددة الجوانب، لا تهتم فقط بالربح والخسارة، بل تركز أيضًا على بناء عمل قوي ومستدام، وإنشاء منتجك الخاص أو خدمتك بقصة قصة جذابة. ، وكيفية جعل العملاء يحبونك ويعودون إليك بشكل مستمر.

هذه الكتب ستمنحك المعرفة والأدوات اللازمة للشروع في رحلتك الريادية، وستساعدك في تحقيق النجاح والتميز في مجالك، وجعل عملائك يحبون علامتك التجارية. فاستعد لتكون ملهمًا ومتحمسًا لتحقيق أهدافك وتحقيق أحلامك الريادية المذهلة.

8 من افضل كتب ريادة الأعمال

العالم يتطور كل ثانية، لذا لا تظن أبداً أن الوصول إلى درجة عالية من المعرفة هو أهم شيء، لكن أهم شيء هو الاستمرار في المعرفة، من المهم أن تقرأ كل ما هو جديد، ذلك لأن تفويت أيام دون الاطلاع على أي فكرة جديدة قد يفوت عليك سنوات من التقدم. لذا إذا كنت في حيرة من أمرك ولا تعرف من أين تبدأ دعنا نساعدك ونقترح عليك الكتب التالية.

كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بيWho Moved My Cheese

إذا كنت في بداية طريقك لدخول عالم ريادة الأعمال، تريد دخول عالم ريادة الأعمال، فإن كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي “Who Moved My Cheese” هو بداية رائعة لك. يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي تتحدث عن الروح الريادية وكيفية التعامل مع التحديات التي تواجهها في سوق العمل. يتضمن الكتاب رسالة مهمة عن الاستمرارية والتطور في الأعمال، حيث يتم تصوير الشخصيات الرئيسية في الكتاب بأربع فئران، ويشرح لك كيفية التصرف تجاه التغييرات والتحديات المختلفة التي يمكن أن تواجهك في سوق العمل.

في النهاية، إن كنت ترغب في معرفة ما إذا كنت مستعدًا للدخول في عالم ريادة الأعمال، فإن كتاب “Who Moved My Cheese” يعد بمثابة دليل ذكي ومفيد لمساعدتك في تحديد نوع شخصيتك كرواد أعمال، وتنمية مهاراتك اللازمة لتنجح في عالم ريادة الأعمال. بالمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في هذا المجال.

كتاب بناء علامة تجارية Building A StoryBrand

“Building A StoryBrand” هو كتاب من تأليف دونالد ميلر (Donald Miller) والذي صدر في عام 2017. يتحدث الكتاب عن كيفية بناء علامة تجارية قوية عن طريق صنع قصة خاجة بمنتجك. يشرح الكتاب مجموعة من الخطوات التي يقوم بها المسوق لعمل قصة للمنتج أو الخدمة، مع انشاء توافق بين قصة العمل وقصة العلامة التجارية.

في الكتاب مجموعة من التقنيات المساعدة في خلق قصة للمنتج، مثل كيفية تحديد جمهور العلامة التجارية وفهم احتياجاتهم، وتحديد المشكلة لدى العملاء التي يعمل المنتج على حلها، وتصميم قصة مشوقة توضح للعمل أن المنتج أو الخدمة سوف تساعده في حل تلك المشكلة، كل هذا مع استخدام لغة تواصل واضحة مع العميل تُسهِل التواصل مع العملاء.

كتاب استراتيجية المحيط الازرق Blue Ocean Strategy

هذا الكتاب من تأليف وشان كيم ورينيه موبورن، الكتاب فيه حل لواحدة من أكبر المشاكل التي تواجه رواد الأعمال، وهي مشكلة المنافسة. الكتاب دليل رائع لتحسين قدرة الشركات على ابتكار منتجات جديدة، وكيفية إيجاد أسواق جديدة للمنتجات والخدمات.

في الكتاب مجموعة من التقنيات للمساعدة في المنافسة بعمل قيمة مختلفة وتقديمها للعميل وجعلها فريدة ومتميزة. كما يشرح كيفية تحويل الشركات القائمة بالفعل إلى شركات رائدة بالابتكار وخلق سوق جديدة.

كتاب مليونيرات النقرة Click Millionaires 

كتاب مليونيرات النقرة دليل رائع لمن يرغبون في العمل عبر الانترنت. في هذا الكتاب يعلمك سكوت فوكس كيف تحصل على نصيبك من كعكة البيزنس المتعلق بالانترنت، بعد أن أصبح سوق بمئات المليارات.

يشرح الكتاب كيفية التفكير الإبداعي وإيجاد فرص جديدة للأعمال على الإنترنت وكيف يمكن استغلال الإنترنت لبناء عمل ناجح، حيث يتناول مجموعة من الأفكار والاستراتيجيات لإطلاق عمل على الإنترنت والنجاح فيه، وجعله وسيلة لكسب دخل جيد، والتخلص من قيود الأعمال الروتينية.

كتاب كيف تكسب الناس وتؤثر في الناس How to Win Friends and Influence People

في العالم المفتوح ووسط حروب الأعمال التي لا تنتهي ولن تنتهي مطلقاً، لا يمكن أبداً أن تتعامل مع المشروع الخاص بك على أنه معادلات وأرقام وحسابات سوق، الموقف أكبر من ذلك. إن عملك مثل لوحة فنية عليك أن تبرزها وتجعلها تتكلم وتتحدث وتبني طرق من الثقة بينها وبين من ينظرون إليها.

إذاً الآن عليك أن تعرف كيف تتحدث إلى عملائك، كيف توجه لهم رسالة تجعلهم يثقون بك. ليس عملائك فقط، لأنك لو أصبحت رائد أعمال سوف يتعين عليك الاشتراك في مناقشات والتعامل مع أشخاص مختلفين والوصول إلى اتفاقات مهمة. كل هذه الأشياء لن تنجح إلا لو كنت مؤثراً وعرفت كيف تبني صداقات قوية. وهذا الذي سوف تتعلمه في كتاب How to Win Friends and Influence People لـ Dale Carnegie.

كتاب فن عدم الامتثال للقواعد The Art of Non-Conformity

في هذا الكتاب يعلمك “كريس جيليبو ” كيفية الا تنصاع للقواعد والافتراضات التقليدية، التي وضعت عن كيفية العيش والعمل، كما يشرح لك كيف تزود نفسك بالادوات التي تمنحك حياة مختلفة.

يحوي هذا الكتاب مجموعة من القصص الرائعة من حياة كريس الشخصية وحياة اشخاص آخرون، القاسم المشترك في كل هذه القصص هو؛ كيفية عيش حياة غير تقليدية، من خلال استغلال تميزك الخاص وتحديد اهداف خاصة، والتعامل مع الحياة كأنها مغامرة.

الكتاب ملهم لأشخاص الذين يريدون تحقيق النجاح في حياتهم الشخصية والمهنية دون الامتثال للتقاليد المجتمعية والثقافية. يمكن للقراء أيضًا استخدام المفاهيم المعرفية المقدمة في الكتاب لتحسين قدرتهم على التفكير خارج الصندوق والعيش حياة مبتكرة ومليئة بالإنجازات.

كتاب البداية الصعبة The Lean Startup

اصعب التي الفترات التي يمر بها رواد الأعمال هي فترات بداية مشروعاتهم، فمن المؤكد أن كل عمل صغير يبدأ ضعيفاً. لذلك يحتاج إلى العديد من الأشياء التي تقدم نقاط الدعم له.

لذلك أهم ما سوف تجده في كتاب The Lean Startup لإريك ريس، هو أن الكاتب سوف يطرح عليك كل النقاط التي تجعلك متأكداً من أن مشروعك بدأ بشكل صحيح. كذلك سوف يدلك على كيفية الابتعاد بعملك ومشروعك عن المخاطر المحيطة به، بالإضافة إلى تقديم كل الدعم من خلال استثمار الوقت والمجهود بصورة جيدة.

كتاب أنت ريادي Entrepreneurial You

يشرح هذا الكتاب يطرح هذا الكتاب كيف تحول خبرتك لكسب المال وفكرة كيفية خلق مصادر متعددة للتدفقات الخاصة بالعمل. ويعتمد الكتاب في رؤيته على التغيرات التي حدثت نتيجة انتشار فيروس كورونا، وكيف أن الوباء أثر على رؤية رجال الأعمال حول العالم بضرورة الاعتماد على أكثر من مصدر وأكثر من طريق للربح.

كذلك يركز دوري كلارك على الكيفية التي يمكنك بها  الحصول على المال من الأمور التي تجيدها وتحبها. كذلك يطرح فكرة كيفية القيام بتوسيع العلامة التجارية وتوسيع نطاقها من خلال شبكات الإنترنت.

سواء كنت رائد أعمال متمرس، أو لا زلت تخطو خطواتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، فإن الكتب الكتب توفر مصدرًا قيمًا للمعرفة باحدق التطورات، والأفكار الاستراتيجية الجديدة، وهناك دائمًا شيء جديد لتتعلمه… اختر كتابًا من القائمة وأبدأ في قراءته.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: