crossorigin="anonymous">

10 طرق لتطوير اللغة الإنجليزية في أسرع وقت ممكن

الحديث عن أهمية تطوير اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي أصبح من الأمور التي لا خلاف عليها، فمهما كان مجال عملك فلن تستطيع التطور فيه إلا من خلال لغة إنجليزية سليمة. لكن في نفس الوقت فإن تطوير اللغة لا يقف عند الحصول على الدورات التدريبية أو المذاكرة ليل نهار، ذلك لأن أول قاعدة لإتقان أي لغة في العالم هي الممارسة. 

على جانب آخر قد تشعر أن ممارسة اللغة أمراً صعباً إذا لم تكن في بيئة تشجعك على ذلك، وهنا عليك أن تبحث عن حل لهذه المشكلة، ومن حسن الحظ أن في وقتنا الحالي هناك الكثير من الأمور التي تساعدك على تطوير لغتك ودعمها بفاعلية أكثر مما تتخيل. لذا دعنا اليوم نخطوا سوياً بعض الخطوات في طريق تطوير لغتك الإنجليزية، بل دعنا نقول أن هذه القواعد من الممكن السير عليها من أجل تطوير أي لغة من لغات العالم.

طرق هامة لتطوير اللغة الإنجليزية بسرعة

هناك الكثير من القواعد الخاصة باللغة الإنجليزية تستطيع أن تحصل عليها من خلال الكتب والمراجع، لكن سوف يظل الأمر مجرد قاعدة ولن يتحول إلى طلاقة في اللغة حتى تقوم بما يلي:-

تعلم كل يوم كلمة جديدة

على أقل تقدير من الممكن أن تحصل على كلمة جديدة بشكل يومي وتقوم بتدوينها. خلال عام واحد سوف يكون لديك حوالي 365 كلمة في جعبتك. لكن إذا أردت تحقيق إنجاز أكبر فلتتعلم 5 كلمات يومياً. لكن مهلاً، لا يكفي أن تفهم معنى الكلمة وطريقة كتابتها الصحيحة، بل عليك أن تستمتع إليها حتى تستطيع أن تقوم بنطقها بشكل صحيح.

ابحث عن المرادفات

كل كلمة في اللغة الإنجليزية لها مجموعة من المرادفات، على سبيل المثال كلمة world تعني عالم. ومن الممكن التعبير عنها بكلمة universe وهي تعني كون أو عالم. الحصول على مرادفات الكلمة الواحدة سوف يساعدك على تزويد حصيلة الكلمات الخاصة باللغة.

قم بتسمية الأشياء في المنزل

في البداية عليك الحصول على أوراق لاصقة صغيرة، بعد ذلك ابحث عن اسم كل الأشياء المحيطة بك في المنزل باللغة الإنجليزية ودونها على الملصقات. بعد ذلك ضع كل ورقة على الشيء الخاص بها وبالتالي سوف تحفظ معاني الأشياء المحيطة بك بشكل أسرع.

دون المواقف اليومية

أسرع طريقة لإتقان اللغة هي الكتابة، لكن إذا لم تكن تهوى الكتابة والتعبير فأسهل ما يمكن أن تقوم به هو تدوين المواقف اليومية التي تمر بها باللغة الإنجليزية. إذا قمت بكتابة صفحة واحدة بشكل يومي سوف تحصل على الكثير من الكلمات وسوف تتطور مع الوقت قدرتك على التعبير.

الاعتماد على المحتوى الفني 

هل تشاهد أفلام ومسلسلات أجنبية وبرامج؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فأنت تضيع على نفسك فرصة كبيرة لإتقان اللغة في أقصر مدة، لابد أن تدرك أن المحتوى المقدم باللغة الإنجليزية هو من أفضل الطرق التي تعطيك الكثير من الكلمات والتعابير وتساعدك على تطوير لغتك بشكل كبير، لذلك حاول تخصيص نصف ساعة في اليوم من أجل مشاهدة مسلسل أو فيلم قصير، أما إذا لم يكن لديك ميل إلى مشاهدة الأعمال الدرامية والفنية فمن الممكن أن تتابع الأفلام الثقافية والوثائقية والعلمية، فهي أيضا وسيلة مهمة لإتقان اللغة.

ابحث عن قاموس مزدوج

من الممكن الحصول على الكثير من الكلمات وزيادة تحصيلك منها من خلال الاعتماد على قاموس مزدوج. لكن عليك في هذه الحالة أن تجمع الكثير من المعلومات حول أفضل قاموس من الممكن الاستعانة به، ذلك لأن هناك الكثير من القواميس التي لا تعتبر مفيدة بدرجة كبيرة.

ممارسة اللغة

هناك الكثير من الطرق تستطيع بها أن تمارس اللغة، مثلا من خلال التدريب الذاتي وهو أن تتحدث مع نفسك باللغة الإنجليزية، أو أن تفكر بها. كذلك من الممكن أن تطلب من أحد الأشخاص الذين يتقنون اللغة أن يتحدث معك بها خلال حواركم العادي حتى تبدأ في كسر رهبة التكلم. فضلاً عن ذلك هناك الكثير من مواقع الإنترنت التي يوجد بها متحدثين أصليين سوف يساعدونك على القيام بهذا الأمر.

التدريب مع المقاطع الصوتية والمرئية

من الممكن أن تحصل على مقطع صوتي أو فيديو قصير بشكل يومي. في البداية قم بمشاهدته أو الاستماع إليه مع الترجمة الخاصة به. بعد ذلك قم بإلغاء خاصية الترجمة وسوف تلاحظ أنك بدأت في تحصيل وفهم مجموعة أكبر من الكلمات. الخطوة التالية هي اختيار جمل مفهومة وواضحة بالنسبة لك وترديدها بنفس طريقة المتحدث.

إتقان بعض التفاصيل المهمة

لا يعتمد إتقان اللغة فقط على حصيلتك من الكلمات، بل أيضا على قدرتك على النطق الصحيح. لذا تعلم الكثير من الاختصارات الخاصة بالكلمات الانجليزية وكيفية نطقها. كذلك حاول الحصول على أكبر قدر من المصطلحات المختلفة وتعرف على معانيها حتى تتجنب الترجمة الحرفية في كل المواقف.

استخدام التطبيقات الإلكترونية

هناك الكثير من التطبيقات التي سوف تساعدك على التواصل مع متحدثين أصليين يريدون تعلم لغتك، منها على سبيل المثال HelloTalk و Tandem.  وأهم ما فهي هذه التطبيقات إنها تساعدك على كسر حاجز الخوف من التحدث أمام الآخرين باللغة الإنجليزية. 

المصادر:

1 2

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: