crossorigin="anonymous">

علامات تدل على انخفاض الذكاء العاطفي لديك

كم مرة هزمتك كلماتك فخرجت منك لا تعبر تماماً عما يجول بداخلك، وكم من مرة أتى إليك صديقك ليتحدث عن مشكلة في حياتها ولكنك فشلت في التعامل معه وتقديم الدعم له بالرغم من حبك له ورغبتك في مساعدة.

إن الأشخاص الذين يفشلون في فهم و إدارة مشاعرهم والتعبير عنها، أو في فهم مشاعر الآخرين تصبح لديهم مشاكل في استيعابهم لمشاعرهم الغير مريحة، وتؤثر تلك المشاعر على صحتهم النفسية، وعلى جودة علاقاتهم. الاشخاص الذين ينخفض لديهم الذكاء العاطفي لديهم علاقات تزيد فيها الحدة والخلافات.

ما هو الذكاء العاطفي؟

يعرف الذكاء العاطفي على أنه القدرة على فهم المشاعر وإدارتها بطريقة إيجابية بحيث تساعد في تخفيف التوتر، والقدرة على التواصل الجيد مع مشاعر الآخرين والتجاوب مع مشاعرهم بالشكل الذي يمكن من تجاوز الخلافات معهم. إجمالا فالذكاء العاطفي له شقين الاول خاص بفهم العواطف الذاتيه وإدارتها والآخر خاص بفهم مشاعر الآخرين واحتياجاتهم.

ما أهمية الذكاء العاطفي؟

يلعب الذكاء العاطفي دور محوري في حياة المرء حيث أنه يعزز قدرة الشخص على التعامل مع الآخرين على الصعيد الشخصي وفي الحياة المهنية كذلك، حيث أن الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي يتمتعون بقدرة على خلق بيئة من الراحة والانسجام والقدرة على تحفيزهم والهاهمهم وإدارة الصراعات الإنسانية، وذلك بسبب مقدرتهم على فهم مشاعر الآخرين واحتياجاتهم.

علامات تدل على انخفاض الذكاء العاطفي لديك

هناك بعض العلامات التي تدل على افتقار الشخص لمهارات الذكاء العاطفي ومن أهمها:

  1. الجدال بشكل مستمر

عندما يفتقد الشخص الذكاء العاطفي فإنه يكون دائم الجدال لأنه لا يشعر بمشاعر الآخرين، ومن المؤكد أنك في محيطك تعرف شخص ما معروف بجداله المستمر وبأنه لا يقتنع بأي رأي بسهولة سواء كان شريكه، أخوه، أو حتى سائق السيارة.

  1. افتقار تام لفهم مشاعر الغير

لا يستطيع الأشخاص منخفضو الذكاء العاطفي أن يفهموا مشاعر غيرهم، بل إنه من المحتمل أن يشعروا بالانزعاج عندما يطالبهم الآخرون بضرورة تفهم مشاعرهم وقبولها، فهو لا يجيدون تلك اللغة إطلاقًا… لغة المشاعر وفهمها.

  1. اتهام الآخرون بالحساسية المفرطة

من علامات انخفاض الذكاء العاطفي عدم قدرة الشخص على تحديد الأوقات المناسبة، فيمكن للشخص أن يمازح الآخرون بينما الأخبار تنقل خبر كارثة طبيعية أدت بحياة الأشخاص، وعندما لا يستجيب الآخرون لنكاتهم يتهمونهم بأنهم أناس مفرطي الحساسية.

  1. عدم الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة

من علامات تدني مستوى الذكاء العاطفي؛ اعتقاد الشخص بصحة رأيه على طول الخط، وعدم القدرة على استكشاف وجهات نظر الآخرين.

  1. عدم القدرة على التعامل في المواقف العاطفية

أصحاب الذكاء العاطفي المنخفض دائماً ما يفشلوا في تحديد أي الكلام يجب قوله في معظم المواقف، أيضا لديهم صعوبة في معرفة الوقت المناسب للتعامل مع الموقف.

  1. نوبات عاطفية مفاجئة

لأنهم لا يقدرون على تنظيم عواطفهم باستمرار، فمن المرجح أن تنتابهم بعض النوبات العاطفية المفاجئة دون القدرة على فهمها وإدارتها.

  1. صعوبة في الاحتفاظ بالصداقات

لا يقدر أولئك الأشخاص على الاحتفاظ بالصداقات لأن الصداقة تلزم الشعور بالاخر واحترام مشاعره وتفهمها، وهذا ما يفتقرون إليه.

  1. عدم القدرة على التعاطف

لا يفهم أولئك منخفضو الذكاء العاطفي المشاعر وبالتالي لا يتستطيعون التعامل معها ومن المستحيل أن يتعاطفوا مع غيرهم، لأن التعاطف يعني أن تضع نفسك مكان الآخر وهو أمر لا يقدرون على تنفيذه.

  1. إلقاء اللوم على الآخرين

يميل الأشخاص منخفضو الذكاء العاطفي إلى تمثيل دور الضحية وعند أي مشكلة يتهمون الطرف الآخر بعدم القدرة على الفهم وافتقاد التبصر والتفكير بعقلانية، لذا فإنهم لا يعترفون بأي خلل بهم بل يلقون باللوم على الآخرين.

كيف تحسن ذكائك العاطفي في تعاملاتك

1- الاستمتاع الجيد في اوقات الصراعات

يساعد الاستمتاع الجيد في التعرف على نقاط الخلاف ومشاعر الطرف الآخر، كما يمنحه رسالة إيجابية بأنك تهتم لما يشعر به وتحترم كلامه ومشاعره.

2- حافظ على هدوءك

يجب أن تكون عقليتك في اوقات الخلافات التي تسود فيها المشاعر السلبية؛ هي الحفاظ عى الهدوء وأن يكون هدفك أن تخرج بالموقف لبر الأمان بعيداً عن التأثر بحدة الطرف الآخر.

3-  اهتم بإيحاءاتك

يلعب التواصل غير اللفظي ولغة الجسد دوراً كبيراً في إيصال ما تشعر به، وفي التعرف على ما يشعر به الطرف الآخر. يساعد فهم التواصل اللفظي والايحاءات في تحسين رسائلك وتحسين ذكاءك العاطفي.

4- استخدم الضحك والفكاهة

يساعد الضحك في تقليل التوتر في الموقف، وتجعل الامور تحت السيطرة. وتجعلك تبدو اكثر وداً.

عليك أن تعرف ان الذكاء العاطفي من المهارات التي يلزم عليك تعلمها وامتلاكها حيث أنها ضرورية للغاية وأن افتقادك لتلك المهارت يؤخر تقدمك في الحياة الشخصية والمهنية.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: