crossorigin="anonymous">

يحيط بك بعض الحاقدين والكارهين إليك الطريقة الصحيحة للتعامل مع الحاقدين

هل سبق لك أن لاحظت أنه بغض النظر عما تفعله في الحياة، أو مدى نجاحك ورضاك عن نفسك، أن هناك شخصًا ما لا يعجبه ما تفعل أو تقول ويحاول احباطك؟ هؤلاء هم الحاقدون، الذين يحاولون دائمًا أن يجعلوك تشعر بالسوء تجاه نفسك ونجاحاتك..

سواء كنت في قمة العالم بنجاح لا حدود له، أو ببساطة تكافح لتغطية نفقاتهم، سيجدون طريقة لإطلاق العنان للغيرة والاستياء تجاهك. سيحاولون جعلك تشعر بالاحباط، وسيبذلون قصارى جهدهم من إصابتك بسهام حقدهم.

لكن دعونا نتعرف على المعنى الحقيقي للحقد من منظور علم الاجتماع يمكن تعريف الحقد على أنه سلوك مُكَلِف أو مؤذي لكل من الفاعل والمفعول به. وهو أحد السلوكيات الاجتماعية الاربعة وفقاً لعالم الاجتماع دبليو دي هاميلتون  . W.D Hamilton . الثلاثة الاخرى هي الايثار وهو عندما يكون للسلوك تأثير سلبي على الفاعل وإيجابي على المفعول به. والانانية عندما يكون هناك تاثير إيجابي على الفاعل وسلبي على المفعول به. وتبادل المنفعة عندما يكون هناك تأثير إيجابي على الطرفين.

في بعض الأحيان، ستواجه هؤلاء الأفراد الحقودين في فترات قصيرة. البعض يُظهر سلوكيات حاقدة بسبب تخبطهم في المواقف الاجتماعية، والبعض يتعاملون مع مشاكلهم الخاصة. في كل الاحوال يجب أن تكون أكثر حكمة في التعامل مع هذه السوكيات.

إليك بعض الطرق للتعامل مع الحاقدين والكارهين

يرتبط الحقد لدى الأشخاص بوجود اضطرابات نفسية مثل اضطراب الشخصية النرجسية، والشخصية السيكوباتية، والميكيافيلية،  ويزداد الحقد لدى الأشخاص الذين يشعرون بتدني تقدير الذات، وعدم مراعاة مشاعر الناس. ولأن من الصعب وشبه المستحيل أن تكون حياتك بدون شخص من هولاء فيجب أن يكون لديك طريقتك الخاصة في التعامل مع الحاقدين، وأن تتحلى بالمرونة والحكمة في التعامل معهم.

  1. التجاهل التام وحافظ على هدوءك

قد لا تتمالك اعصابك وتندفع للرد على على بعض التصرفات الحاقدة. وافضل ما تفعله في مواجهة هذه التصرفات أن تخافظ على هدوءك اثناء الرد والتعامل معها. بالطبع هذا ليس بالامر السهل ولكنك إذا علمت أن استفزازك واثارة غضبك هو غرض الشخص الحاقد بالاساس فسوف يمكنك التراجع قليلاً والتفكير فيما ترغب في قوله أو فعله. ولا تنس أن تكوين الحاقد النفسي لا يمانع في تلقي الأذي كرد فعل على تصرفه وقد يكون مستعداً لذلك. وإذا لم تستطع التحكم في غضبك أو رد فعلك فقد يكون من الجيد الابتعاد عن المكان والتعامل مع الموقف عندما تستعيد هدوءك.

  1. لا تأخذ كلامهم ولا تتركه

بمعنى يمكن أن يحتوي بعض الكلام السلبي على ملمح إيجابي، فالحاقد والكاره يتفقد حياتك طوال الوقت ويعد عليك حركاتك وأنفاسك، ولذا من المحتمل أن تجده يراقب حتى التصرفات التي تصدر منك بعفوية، القصد هنا أن تقوم بتمرير كلامه على عقلك والتفكير به وأخذ ما به من نقط إيجابية.

  1. لا تفكر في الإنتقام أو رد الاساءة

يكفي على الحاقد ناره الداخلية التي تلتهمه كل دقيقة، فالشخص الكاره لك لا يكرهك وحدك على الأغلب هو غير قادر على حب أحد، فتجد في أي محيط حوله يكره الجميع، الخلل به ليس بك صدقني، لذا لا تحاول ان تضيع طاقتك ووقتك وجهدك في التفكير به فضلًا عن لانتقام منه.

  1. لا تغضب منه كثيرًا

يكره بعض الناس الشخص الناجح المتحقق، بسبب الشعور بالغيرة أو التهديد، من أفضل الطرق للتعامل مع شخص حاقد هي أن تتحلى بالصبر والتعاطف معه، مع العمل على التواصل معه بشكل فعال ومحاولة فهم الأسباب التي أدت لتلك التصرفات. حقد البعض عليك ناتج عن شعورهم بالغيرة وتفوقك عليهم وهو علاقة على تقدمك ونجاحك، فلا تجعل طاقة الحقد لديهم تخرجك عن مسارك.

  1. لا تحاول إرضاء الجميع

يقولون أن رضا الناس غاية لا تدرك، وفي الواقع يفترض أن يكون رضا الناس ليس غاية أصلًا. جرب أن تعمل من منزلك ستجد من يتهمك بحب الراحة وعدم القدرة على الإنجاز في العمل ويتهمك بالفشل في الحياة العملية، جرب أن تعمل لساعات طويلة خارج منزلك ستجد من يتهمك بأنك آلة عمل ليس لها روح تفتقد الحياة الأسرية.

ركز فقط على تحقيق أهدافك الشخصية وإرضاء نفسك وما يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك ويجلب لك السلام النفسي، ولا تلتفت لأراء الناس عن ما تفعله فقط حدد وجهتك واسع للوصول إليها.

  1. اشكرهم

يساعدك التعامل مع الكارهين على أن تعود نفسك على العديد من الصفات لعل أهمها التجاهل والمحاولة على الحفاظ على السلام النفسي، وهذا يكفي لكي تشكرهم.

في النهاية يجب أن تعلم أنه لا يمكن للشخص الكاره أن يتغير إلا إذا أراد هو ذلك فلا تضيع وقتك لاقناعه بالعدول عن افكاره، بل ضع نفسك أولوية واختر صحتك النفسية واستقرارك الداخلي.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: