crossorigin="anonymous">

ما هو التخريب الذاتي وكيف تتوقف عنه

ربما لاحظت ذلك في نفسك أو شخص تعرفه، عندما تكون لديك رغبة قوية في عمل شيء ما ولديك المهارات والخبرة اللازمين لانجازه. وبالرغم من ذلك أنت من داخلك تشكك في قدراتك وتخشى الفشل، مما يدفعك في النهاية للتسويف والهرب من التحدي، بالرغم من أن به فرصة للرائعة للنمو.
التخريب الذاتي أو self- sabotage، هو عندما يفعل الشخص – وأحياناً لا يفعل – اشياء تمنعه من تحقيق نجاحه أو انجاز اهدافه. عندما تتحول أنماط التصرفات لتعمل ضد رفاهية الشخص وسعادته.

قد يحدث بوعي أو بدون وعي، وتظهر سلوكيات التخريب الذاتي في عدة أشكال، مثل التسويف، والشك الذاتي، والنقد الذاتي، والحديث الذاتي السلبي، والعادات المدمرة للذات مثل تعاطي المخدرات أو الإفراط في الأكل، وتجنب التحديات، والفشل في استغلال الفرص التي تظهر للشخص. يمكن أن تؤثؤ سلوكيات تخريب الذات في مجالات مختلفة من الحياة، مثل العلاقات الشخصية والعمل والصحة.

أسباب التخريب الذاتي

غالبًا ما ينبع التخريب الذاتي من المعتقدات والمخاوف غير الواعية التي تحد من قدرة الفرد على تحقيق أهدافه. قد تكون هذه المعتقدات والمخاوف قد تطورت في وقت مبكر من الحياة، أو نتيجة لتجارب صادمة سابقة تعرض لها الشخص، على سبيل المثال، قد يتصرف الشخص الذي عانى من تجربة رفض في الماضي بطريقة تؤدي لتخريب علاقاته عن طريق تجنب العلاقة الحميمة أو إبعاد الشركاء المحتملين.

التخريب الذاتي الواعي

قد يكون الأشخاص الذين يقومون بالتخريب الذاتي قد يكونون على دراية بأفعالهم. على سبيل المثال، قد يقوم شخص يعاني من الوزن الزائد ويتبع حمية غذائية لانقاص وزنه بالتخريب الواعي لجهوده الجيدة عن طريق تناول علبة كاملة من الآيس كريم.

التخريب الذاتي الغير واعي

يمكن أن يتصرف الشخص بدون وعي. فمثلاً، يفوت شخص موعدًا نهائيًا في العمل، يبدو على السطح كأنه كان متأخرًا. ولكن الحقيقة هي أنه يخاف من الفشل، فيقوم بالتخريب الذاتي عن طريق تفويت الموعد.

قد يكون التعامل مع التخريب الذاتي أمرًا صعبًا ، ولكن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تكون فعالة في التغلب عليه. فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع التخريب الذاتي:

افحص الأسباب الجذرية

يمكنك البحث عن أنماط في حياتك لتحديد سلوك التخريب الذاتي. هل لاحظت أنك تفشل في تحقيق أهدافك بشكل متكرر؟ هل تنخرط في هذا السلوك عندما تكون على وشك النجاح أو عندما تكون قريبًا من تحقيق أمانيك الشخصية؟

قد يساعد البحث عن الأنماط على تحديد المشغلات التي تؤدي إلى سلوك التخريب الذاتي. يمكن أن يكون هذا السلوك مرتبطًا بالعواطف السلبية مثل الخوف، القلق، الشك، أو الشعور بالعدمية، وقد يتم تنشيط هذه العواطف بمواقف محددة.

على سبيل المثال، قد يؤدي التعرض لموقف يشبه موقفاً سابقاً حين فشلت فيه، إلى إحداث توتر وقلق وبالتالي إلى سلوك التخريب الذاتي. ومن خلال تحديد هذه المشغلات، يمكنك وضع استراتيجيات للتعامل معها بشكل صحيح. على سبيل المثال، يمكنك البحث عن طرق لتخفيف التوتر، مثل التنفس العميق، أو البحث عن الدعم العاطفي من الأصدقاء أو الأحباب.

حدد محفزاتك

تعرف على المواقف أو الأحداث التي تحفز سلوكك التخريبي الذاتي. يمكن أن يساعدك هذا في أن تصبح أكثر وعيًا بموعد ولماذا تنخرط في التخريب الذاتي وتطوير استراتيجيات لتجنب أو إدارة تلك المحفزات.

تعتبر تحديد مشغلاتك أمرًا هامًا لتجنب سلوك التخريب الذاتي. يجب عليك التعرف على المواقف أو الأحداث التي تؤدي إلى تفعيل سلوك التخريب الذاتي لديك. يمكن أن يتضمن ذلك الضغط العالي في العمل أو المنزل، أو الشعور بالإحباط بسبب الفشل السابق، أو حتى الشعور بالنجاح والخوف من عدم الحفاظ على هذا المستوى.

بالتعرف على هذه المشغلات، يمكنك العمل على تجنبها أو إدارتها بشكل فعال. يمكن أن تشمل الاستراتيجيات المساعدة على التعامل مع المشغلات، تحسين الصحة العقلية والجسدية، وتنظيم الوقت والتخطيط بشكل جيد. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من التوتر والضغط.

مارس التعاطف الذاتي

كن لطيفًا ولطيفًا مع نفسك عندما تنخرط في سلوك تخريب ذاتي. اعترف بأنه ميل بشري طبيعي وأن الجميع يرتكبون أخطاء. تجنب النقد الذاتي ، وبدلاً من ذلك قدم لنفسك التشجيع والدعم.

تحدى أفكارك السلبية

غالبًا ما تؤدي الأفكار السلبية إلى تخريب الذات. تحدى تلك الأفكار واستبدلها بأفكار أكثر إيجابية وواقعية. على سبيل المثال، إذا كانت لديك فكرة سلبية عن قدرتك على النجاح، فذكر نفسك بالنجاحات السابقة وبالمهارات والموارد التي تمتلكها لتحقيق أهدافك.

قم باتخاذ اجراءات صغيرة

بدلاً من التركيز بشكل حصري على الرؤية الكبيرة، التي يمكن أن تشعر بالإرهاق وتؤدي إلى التعريف الذاتي السلبي، حاول تجنب الانشغال بالتفاصيل الصغيرة التي قد لا تكون مهمة. على سبيل المثال، عندما تهدف إلى هدف كبير مثل أن تصبح أفضل بائع في العمل، من المهم إجراء تغييرات صغيرة وتنفيذها ببطء.

إذا كنت تسعى للحصول على صحة أفضل، لا تتخذ قرارات كلها أو لا شيء وتستسلم تمامًا إذا فوتت تمرينًا أو تناولت طعامًا غير صحي. بدلاً من ذلك، عد إلى الطريق الصحيح في اليوم التالي وقم بإجراء تغييرات تدريجية. من خلال اتخاذ إجراءات صغيرة ومناسبة لك، يمكنك منع أفكار التعريف الذاتي السلبية من إفساد تقدمك وإبطاء سرعته.

اطلب الدعم

تواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو متخصص نفسي للحصول على الدعم والتوجيه. يمكن أن يساعدك التحدث عن معاناتك مع شخص آخر في اكتساب منظور جديد وتطوير استراتيجيات جديدة للتعامل مع التخريب الذاتي.

مارس الرعاية الذاتية

الاعتناء بنفسك جسديًا وعاطفيًا وعقليًا يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق اللذين يمكن أن يؤديا إلى تخريب الذات. قد يشمل ذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة والانخراط في الأنشطة التي تجلب لك السعادة والاسترخاء.

تذكر أن التغلب على التخريب الذاتي هو عملية تستغرق وقتًا وجهدًا. كن صبورًا ولطيفًا مع نفسك ، واستمر في العمل نحو أهدافك ، حتى لو حدثت انتكاسات. مع المثابرة والدعم المناسب ، يمكنك التغلب على التخريب الذاتي وتحقيق إمكاناتك الكاملة.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: