crossorigin="anonymous">

9 من عادات الناس الأكثر نجاحاً

يروي ستيفن كوفي مؤلف الكتاب الأشهر على الإطلاق في تطوير الذات – العادات السبع للناس الأكثر نجاحاً – قصة المزارع والاوزة التي نعرفها جميهاّ. والتي كانت الحكمة منها أن طمع المزارع أفقده كل شيء.

يقول كوفي أن الإنسان بشكل ما يتصرف الإنسان بما يشبه الطمع عندما يستهلك طاقته بطريقة مرهقة في سبيل البحث عن نحاح سريع. جعل مجهودات العمل والسعي إلى النجاح في إطار روتين أو عادات يوفر المجهود ويؤسس لنظام يعمل بتلقائية حيث يصبح النجاح نفسه عادة.

٩ من عادات الناجحون

1- التخطيط لليوم التالى قبل الذهاب للنوم.

اذا فشلت فى التخطيط فانت تخطط للفشل. اذا لم تخطط لما تريد ان تنجزه فى اليوم التالى فانت لن تحصل على جديد فى اليوم التالى. وجود ما تخطط للقيام به فى اليوم التالى يساعدك على الاستيقاظ مبكرا والبقاء فى المقدمة مع منافسيك.

2- استيقظ مبكراً.

مهما كان الصخب الذي يحدثونه أساطير النجاح في العالم فلن تجد منهم شخصاً واحداً يسهر لما بعد منتصف الليل. في الواقع فإن في هذه الأوقات لن تفعل سوى التسكع في تطبيقات التواصل الاجتماعي وقنوات التلفاز.

الاستيقاظ من النوم النوم مبكراً يمنحك شعور  النشاط زالسطيرة على يومك وحياتك ويشعرك بوفرة المتاح لك مما يمكنك من ممارسة الرياضة،او القراءة، أو ممارسة أي هواية.

3- احصل على قسط كاف من النوم.

بدون نوم جيد لن تستطيع اداء مهام يومك بشكل جيد وتختلف عدد الساعات اللازمة للجسم ليستعيد نشاطه من شخص الى اخر تتراوح بين 6-8 ساعات.

4- استرخ قليلا.

تمارين التنفس والتأمل تقلل التوتر والقلق وتحسن التركيز والانتباه، وتحسن تنظيم العواطف وجميع وظائف المخ.  اجلس قليلا وتنفس بشكل منتظم وبعمق من 10-15 دقيقة بعد الاستيقاظ من النوم. هذا يساعدك على التركيز. يفضل أيضا ممارسة تمارين التنفس في منتصف اليوم.

5 – اصنع قائمة بمهامك التى تريد انجازها.

لا تعتمد على ذاكرتك لتذكيرك بما عليك فعله. امتلك دائما قائمة بالمهام، بجانب أنها تساعد على إنجاز انشطتك، تمنحك نظرة افضل لمهامك وتساعدك على تحديد الأولويات. اجعلها تحتوي على ٦ مهام لتسهيل الالتزام بها.

6- لا تشغل عقلك بما لا يفيدك.

العقل البشري له سعة تحمل معينة، والمبالغة فى قراء الاخبار ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي تاخذ الكثير من طاقة العقل التي تحتاجها للتركيز فيما يفيد، هذا بجانب اهدار للوقت والتأثير المادة التي تتباعها على الصحة النفسية والمزاج.

7- لا تحمل نفسك مالا طاقة لك به.

لا تتوقف كثيراً أمام الأشياء التي بدت لك صعبة أو تأخذ منك وقت أكثر من اللازم. إذا لم تكن قادراً على فعل شيء وظف شخصاً محترف ليقوم بفعله ووفر وقتك ومجهودك للأشياء التي تستطيع أن تنجزها.

8- النوم وقت القيلولة.

هل جربت انك بعد النوم لدقائق قليلة تصبح اكثر نشاطاً وحيوية؟ جميعنا صادفنا هذا فى حياتنا لان النوم وقت القليلولة بمثابة اعادة تشغيل للجسم والمخ وتمنحهم الكثير من الراحة.

9- راجع ما أنجزته في يومك كل مساء.

يمكنك ان تقوم بكتابة مراجعة يومية لنشاطاتك فى نهاية اليوم. أو مراجعتها فى عقلك. لكن الافضل بالطبع الكتابة. المراجعه ستجعل قدرتك على تدارك ما فاتك فى اليوم السابق أكثر فعالية فى اليوم التالى. وتمكنك ايضا من تنقيح اعمالك واستبدال الاقل فائدة بالاكثر فائدة.

فى النهاية اذا كنت ترغب فى زرع عادة فى نفسك وفى يومك لا تعمل على كل هذه العادات فى نفس. الافضل ان تاخذ وقتك، وتدخلها الى نظام حياتك ويومك بالتدريج، ومع شعورك بالفوائد التى تحصل عليها وبالتغيير فى حياتك انتقل للعادة التالية.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: