crossorigin="anonymous">

كيف تتحكم في ميزانيتك وتدفع مشروعك نحو النجاح؟!

عند التفكير في البدء في مشروع جديد تكون الخطوة الأولى متمثلة  في التحكم في ميزانيتك ورسم خطة مدروسة لرأس المال حتى تتمكن من تحقيق الربح المنشود.

 إليك بعض الارشادات البسيطة التي قد تساعدك

  • حساب مصروفاتك الخاصة بالمشروع

يمكنك القيام بحفظ الفواتير الخاصة بك لمدة أسبوعين أو شهر للتعرف على حجم مصروفاتك خلال شهر منذ بداية مشروعك وتقوم بتحديد أولوياتك بشكل دوري، فهذا يجعل التعامل أسهل، فوجود الفواتير يجعل عملية حساب الميزانية أسهل بكثير من التدوين التقليدي على الأوراق.

  •  تحديد الهدف من المشروع

 يعتبر تحديد الهدف من المشروع من أهم عناصر نجاح مشروعك حيث يجعل التحكم في الميزانية أكثر سهولة، فإنه يعطيك القدرة على قياس مدى نجاحك أو فشلك في الوصول للهدف، ويمكنك وضع أسئلة لنفسك مثل: ” هل المصروفات تسير في الاتجاه الصحيح؟” .. “هل تحدد الهدف المطلوب من مشروعك؟” فإن هذا الأمر سيساعدك بشدة إن كنت توفر أموالك لمشروع دراسة بالجامعة أو مشروع عمل خاص بك.

  • حساب الربح الذي ستجنيه في شهر بعد حساب الضرائب

 يجب عليك حساب مقدار المال المدفوع في السلع الخاصة بك وعدد السلع المتوقع بيعها واستخرج منها ربحك الصافي بعد شهر وبعد خصم تكلفة الضرائب سيعطيك هذا نظرة أبعد لمشروعك قبل البدء به لتتجنب الخسائر قدر الإمكان.

نصائح تساعدك على التحكم في ميزانيتك

  • تقسيم الميزانية إلى أولويات

هناك من يقسمون مصروفاتهم بين السكن، الطعام، التسلية، الادخار، شراء الملابس، وشراء الأدوية، فأنت أيضًا يجب عليك تنظيم مصروفاتك في مشروعك بتقسيم الأشياء التي تنوي شرائها حتى لا تضيع رأس مالك.

  • تحديد طريقة للحفاظ على الميزانية قدر الإمكان

يمكنك الحفاظ على الميزانية من خلال بالبحث المستمر عن الأفضل والأقل سعرًا حيث يمكنك الحفاظ على قدر من المال وتوفيره لمصروفات أخرى، فلو قمت بالبحث الدقيق والدراسة المتأنية في أماكن شراء أشيائك، ستصل لنتيجة مرضية، فربما تجد الأشياء بسعر أرخص في أماكن أخرى، كما يجب الاستمرار أيضًا بالتدوين المستمر لمصروفاتك كي لا تفقد أموالك في أشياء غير مجدية بعد شراؤها وتتعلم من الأشياء الغير مفيدة التي قمت بشرائها فلا تقع في نفس الخطأ مرتين.

  •  لا تهمل دفتر الحسابات

 فكما وضحنا مسبقًا أهمية الفواتير وتدوين المصروفات الخاصة بك، فإن دفتر الحسابات لمشروعك هو أيضا أمر هام من الضروري وجوده، لذا اجعل دفتر حساباتك مُقسم ومُرتب، وذلك من خلال جعل كل عدد من الصفحات خاصة بقسم ما بمشروعك، فتلك الطريقة ستعطيك المساحة لدراسة ميزانية كل قسم لديك بشكل منفصل، وفهم مصروفاتك وأرباحك بشكل أفضل.

كما يمكنك تخصيص الجزء الأول في دفتر حساباتك لأرباحك الصافية، ثم القيام بدراسة كيف ستوظف تلك الأرباح بداخل كل قسم في دفتر الحسابات، مما سيفيد في معرفة أموالك المتاحة لك في نهاية الشهر و تحديد أولويات لمصروفاتك لتساعدك على زيادة دخلك الشهر المقبل.

  •  تحديد الوقت المتاح لديك قبل نفاذ أموالك

فعند دراسة أموالك شهريًا أو أسبوعيا، ستصبح لديك القدرة على معرفة كم من الوقت ستصمد في مصروفات مشروعك، وكم من الأرباح تحتاج حتى تستطيع الاستمرار دون الخسارة في النهاية.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: