crossorigin="anonymous">

كيف تكون صاحب كاريزما ومحبوبا من الجميع؟

الكاريزما “Charisma” أو السحر الشخصي هي قدرة الشخص على جذب الآخرين والتأثير عليهم. وهي كلمة يونانية تعني النعمة أو الهبة الالهية، أو الشخص الذي لديه الكثير من الجاذبية.  ويعرفها البعض بأنها صفة شخصية يتسم بها الفرد وتظهر في قدرته على التواصل مع الناس بشكل يجلعه أكثر نفوذاً  وتأثيراً عليهم.

أياً كان تعريفك للكاريزما، فالثابت هو أن الكاريزما هي نتيجة ممتازة لوصول الإنسان إلى درجة عالية من إتقان مهارات الإتصال والتعاطف والتعامل مع الآخرين. تعتمد الكاريزما على عدة عوامل، مثل الثقة بالنفس، والحماس، والإلهام، والقدرة على الاستماع، والتحدث بلباقة مع الناس.

ولأن الكاريزما هي محصلة نهائية لإتقان مهارات التواصل والذكاء الاجتماعي والعاطفي؛ فإن كونك صاحب كاريزما وسحر شخصي يمكن تحسينه  بصقل لتلك المهارات ومواصلة التدرب والتعلم.

كيف تكون صاحب كاريزما؟

تتفاوت درجة تمتع الشخص بالكاريزما من شخص لآخر، لكن ببساطة امتلاك كاريزما أو سحر شخصي يعني أن تمنح تعاملاتك وتفاعلاتك مع الآخرين قدر كبير من الإهتمام، ذلك الإهتمام الذي يأتي بامتلاك الذكاء العاطفي والقدرة على الإستماع، والقدرة على إلهام الاخرين وتحفيزهم لإخراج أفضل ما لديهم.

ترتبط كلمة كاريزما دائماً بالقادة والزعماء، لكن هذا ليس صحيحاً فالناس في كل مكان وزمان يمتلكون درجات مختلفة من الكاريزما. فأي شخص يتمتع بحب من حوله، ولديه القدرة على التأثير الآخرين وتحفيزهم وإلهامهم فهو لديه درجة من الكاريزما… ولأن الكاريزما مرتبطة بصفات لها طيف واسع من التفاوت فإنه يمكن تحسينها بإستمرار بإتباع النصائخ التالية:

الثقة بالنفس حجر أساس الكاريزما

الثقة بالنفس بمثابة حجر الأساس لامتلاك شخصية كاريزمية، توفر الشخص بالنفس للشخص القدرة على التصرف بحكمة والحفاظ على ثبات انفعالي في الأوقات الصعبة، ايضاً تعني أن يظهر الشخص بمظهر جيد ولغة جسد تعكس ثقته بنفسه وتعطي افضل انطباعات.

لكن عليك أن تنتبه لأن هناك فارق كبير بين الثقة بالنفس والغرور والعجرفة، سوف ينفر الناس من الشخص المتعجرف حتى لو كان في موقع سيطرة أو قيادة. يجب أن يكون منبع ثقتك بنفسك هو تميزك وقدراتك وصفاتك الخاصة وليس غرورك وعنادك وتشبثك بآراءك دائماً، ايضاً القدره على طمأنة من حولك وزرع الثقة بأنفسهم من صفات الشخص صاحب الكاريزما.

ايضا قدرتك على تقبل النقد والتراجع والاعتراف باخطاءك عندما تخطئ من الاشياء التي تفرق بين الشخص المتكبر والشخص الواثق بنفسه،

الإيجابية والتفاؤل، حتى في الأوقات الصعبة والتحديات الكبيرة

لإيجابية والتفاؤل لهما تأثير كبير على الحالة النفسية والعاطفية للشخص ولمن هم حوله. يشعر الناس بالفرح والبهجة لمجرد رؤية شخص يتمتع بدرجة عالية من الكاريزما. لأن أصحاب الكاريزما لديهم طاقة إيجابية وتفاؤل بالشكل الذي يُشعر كل من حولهم بالثبات والقوة والإطئمنان حتى في أوقات التحديات الصعبة والكبيرة.

الإهتمام بملاحظة التفاصيل

لعلك قابلت ذلك الشخص الذي بمجرد أن يراك يلاحظ ادق تفاصيلك سواء كانت تعبيرات وجهك أو ملابسك الجديدة، هل تذكر تأثير ذلك عليك وكيف لملاحظة واحدة دقيقة لك أن تجعل يومك كله جميلاً؟  الإهتمام بالتفاصيل يأسر قلوب الناس، ويجعل الشخص يشعر بمدى تميزه ويزيد من ثقته بنفسه ويشعره بالحب الحقيقي والاهتمام.

ولأن الكاريزما هي بالأساس تتعلق بالتواصل المميز مع الناس؛ فإن ملاحظة تفاصيل الناس هي من أكثر الاشياء التي تحقق التواصل وتقرب المسافات بينك وبين أي شخص ولها تأثير السحر عليهم.

اتقان الإستماع والتحدث

المهارة في التحدث والقدرة على جذب انتباه المستمعين ومعرفة متى يتحدث الشخص ومتى يصمت، والتحدث بإيجاز ومبسط واتقان رواية القصص، مع استخدام لغة جسد واثقة واسلوب مشوق قي الحديث، من اهم قدرات اصحاب الكاريزما.

في الإستماع اصحاب الكاريزما لديه القدرة على الانتباه عند تحدث شخص، مع تذكر تفاصيل سابقه من كلام المتحدث تترك انطباعا جيداً لديه وتشعره بأهمية كلامه، مع طرح الاسئلة التي تساعد المتحدث في التحدث باستفاضة وتشعره بالرغبة في الاستماع له. ايضاً عدم المبالغة في تقديم النصائح وعدم تحويل دفة الحوار للحديث عن الذات.

الاستماع الجيد والإنتباه للمتحدث، وتذكر تفاصيل من محادثات سابقة للمتحدث، وطرح الاسئلة التي تظهر الانتباه والإهتمام الحقيقي. لا تبالغ في تقديم النصائح واقحام نفسك لأن الحديث يتحول للحديث عنك عندما تفعل ذلك، اصحاب الكاريزما ايضاً يصمتون عندما لا يكون لديهم شيئاً ليقولوه.

إظهار الذكاء والمعرفة

أصحاب الكاريزما يتمتعون بمخزون كبير من المعرفة والذكاء، مما يدفع الناس للانحذاب نحوهم. فالحديث مهم يعد تجربة ممتعة وثرية، ويميل الناس للإستفادة من خبراتهم والتعلم منهم. غالباُ ما يلجأ الناس إليهم لفهم القضايا والمواضيع المثيرة للجدل، ويجد الناس أنفسهم واثقون في آرائهم وخبراتهم.

الإبتعاد عن مناقشة فشل الآخرين وضعفهم

الناس جميعاً بلا استثناء يكرهون لومهم على اخطائهم أو فشلهم. أصحاب الكاريزما يساعدون الناس على استعادة ثقتهم وتذكيرهم بنقاط قوتهم في أوقات شعور الناس بالإحباط. أيضاً أصحاب الكاريزما لا يشاركون في الأحاديث السلبية عن الناس في غيابهم لأن هذا التصرف لا يليق بتميزهم في التواصل الإيجابي والتعاطف مع الآخرين.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: