crossorigin="anonymous">

كيف تنمى قدراتك العقلية

العقل هو ذلك الجزء المختبيء داخل ادمغتنا والذي يتحكم بكل وظائف أجسامنا ويتحكم بمشاعرنا وعوطفنا وإدراكنا ووعينا الذاتي. و يحتوي العقل علي المليارات من الخلايا العصبية المعقدة، والتي تتوزع بين نصفيه الأيمن والايسر حيث ان النصف الأيمن منه مسئول عن القدرات الحسية التركيبية أما النصف الأيسر فهو ذلك الجزء من العقل المسئول عن القدرات العقلية التحليلية.

لابد وأن تعرف أن عقلنا البشري يمتلك قدرة هائلة علي التطور باستمرار، بمعني إنك تستطيع تطوير ذكائك وقدراتك العقلية في اي عمر كان. ولا يرتبط ضعف القدرات العقلية بالتقدم في العمر ولكنه في معظم الأحيان يكون ناتج عن الكسل وعدم تدريب وتنشيط العقل بشكل قوي مما يؤدي إلي التدهور في قدراتنا العقلية….لذا يجب عليك استخدام عقلك حتي لا تفقده في أي مرحلة من مراحل حياتك.

وفي هذه المقالة سوف أقدم  لك بعض النصائح المبنية علي دراسات وابحاث علمية لتساعدك علي تنمية وتقوية قدراتك العقلية حتي لا تتعرض لضعف تلك القدرات أو فقدها علي مدي حياتك ….

1- ألعاب العقل:

لعلك سمعت تلك الجملة من قبل “ألعاب العقل” والتي تتدرج في صعوبتها علي حسب أمكانيات كل شخص، مثل حل الألغاز ،أو الكلمات المتقاطعة، ولعبة السودوكو المشهورة، أيضا تعتبر من أقوي تمارين العقل والتي تعمل علي تنشيط ذكائك وتجديد خلاياك العصبية. قد تود كذلك أن تحترف لعبة الشطرنج والمثبت فاعليتها في تقوية قدرات العقل واستغلاله بشكل افضل من الأشخاص العاديين الغير ممارسين للعبة، ولربما تتعجب حين أقول لك أن قراءة كتاب واحد فقط كل عام قد تساعدك في تقوية ذاكرتك وتنشيط تفكيرك فالقرأة المنتظمة تعتبر من أقوي التمارين العقلية التي ينصح بها في هذا المجال فاحرص أن تكون قاريء ولو في مجالك العلمي والعملي فقط فهذا سوف يساعد عقلك كثيرًا.

2- أفعل أشياء جديدة كل يوم:

إن عقولنا كأجسادنا وأرواحنا التي طالما تسأم وتمل من الروتين اليومي والذي يخطف أيامنا بين طياته، لذا احرص عزيزي القاريء علي أن تفعل أشياء جديدة كل يوم حتي تكسر هذا الروتين القاتل، تستطيع مثلا أن تذهب إلي عملك أو منزلك من طريق أخر غير الذي اعتدت عليه كل يوم، أو تنتظم في صف لتعلم لغة جديدة أو لتعلم العزف علي ألة موسيقية تحبها. حاول أن تجدد من طريقة تفكيرك لحل الأمور والمشكلات التي تواجهك. إن استمرارك فى فعل الأشياء الجديدة والتغيير المستمر في روتين حياتك سوف يكون له أكبر الأثر علي تنمية قدراتك العقلية وتطوير ذكائك.

3- ممارسة التمارين الرياضية:

ربما كنت من هواة ممارسة التمارين الرياضية بأي شكل من الأشكال، ولكنك تغفل عن كون تلك التمارين مفيدة جدا لعقلك وخلاياك العصبية كما هي مفيدة لعضلات جسمك ….فالعقل ماهو إلا عضلة مكونة من مليارات الخلايا العصبية، وكلما قمت بممارسة الرياضة وبانتظام كلما سمحت لنسبة أكبر من الدم المحمل بالأكسجين بالتدفق داخل عقلك وهو ما يعني تجديد خلاياه وتنشيط قدراته بشكل أكثر فاعلية وسرعة، فحين تمارس تمارينك اليومين لا تركز تفكيرك فقط علي عضلات جسمك المستهدفة ولكن قم بالتفكير فيما تفعله فهذا يعني إنك سوف تدمج مجهودك البدني مع مجهودك الذهني وبالتالي استفادة أكبر لعقلك وقدراته.

4- اسأل بإستمرار:

التساؤل المستمر، هو وسيلة فعالة جدا لزيادة قدراتك العقلية وتنمية ذكاءك. فأجعل من عادات اليومية أن تسأل عن كل ما حولك حتي لا يكون هناك شيء غامض أوصعب في الفهم بالنسبة لك …. (كيف؟) و(لماذا؟) من أكثر الاسئلة التي سوف تساعد عقلك علي التطور والنمو، اسألها لنفسك كل يوم علي الأقل عشرة مرات وسوف تلاحظ الفرق وسوف يلاحظه كذلك من حولك.

5- ابتعد قليلا عن التكنولوجيا:

من وجهة نظري إن اسوء العوامل التي أثرت بالسلب علي أداء ادمغتنا وعقولنا وتدهور قدراتنا الذهنية هي اعتمادنا المتوحش علي التكنولوجيا الحديثة، لا شك أنها نعمة كبيرة من الله علينا ولكننا افرطنا في استغلال تلك النعمة واصبح كل شيء في حياتنا يعتمد عليها، دعني اسألك سؤال هل تستطيع أن تكتب لي رقم الهاتف الخاص بأعز اصدقاءك دون الرجوع إلي سجل الهاتف الخاص بك؟ هل تستطيع القيام بنفس العملية الحسابية البسيطة التي كنت اسرع من يجيب عليها في مرحلة المدرسة دون استخدام الألة الحاسبة ؟ …. الأن قد عرفت الإجابة وحدك، فأفراطك في استخدام التكنولوجيا الحديثة قد أضعف من قدراتك العقلية أو دعني أقول لك دعاها للكسل والراحة بعض الشيء، لذا عليك تنشيط عقلك وذكائك من خلال استغلاله في بعض الأمور البسيطة بعيدا عن التكنولوجيا الحديثة.

في النهاية اريدك أن تتذكر أن عقلك عبارة عن عضلة كباقي عضلات جسمك تمام يريد منك الأهتمام والتمارين المستمرة حتي تطور من أداءه وتجدد نشاطه وخلاياه، فلا تهمل أبدا تنشيط وتدريب عقلك ولا تركن لأعذار الضغوط والحياة الروتينية ولا حتي لعمرك فالعقل كائن مرن جدا وسريع التطور والتأقلم علي ما تعوده عليه، فلا داعي للتأجيل وطور مهارات وقدرات عقلك من الأن.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: