crossorigin="anonymous">

9 نصائح لتتعلم مهارات جديدة

تقدم بك العمر وتريد التعلم واكتساب مهارات جديدة، أو مازلت فى بداية حياتك وتريد أن تتعلم لغة أجنبية أو أحد العلوم المعرفية وتجد العديد من الأعذار تهبط من عزيمتك وتدفعك دفعاً نحو التواكل والخمول والكسل واليأس، ولكن مع التقدم العلمي وظهور الإنترنت كوسيلة للتعلم والتجربة أصبح اكتساب مهارة جديدة ابسط من قبل.

فأصبح من السهل تغيير الكثير والكثير من الأشياء فى حياتنا، بل والتطلع لمستقبل أفضل للإنسان فى كل مجالات الوعي والتعلم وليس غريباً أن نرى المحاضر والمؤلف الامريكى تونى روبينز له رأي يستحق منا أن نتوقف أمامه حين قال: “أن قدرتك على التقدم فى هذا العالم مقترنة بقدرتك على التعلم بسرعة” لذلك سوف نقدم لكم عدة خطوات تساعدك على التعلم بسرعة وترتيب الأفكار فقط ليكن لديكم الإرادة ولو بنسبة صغيرة لفعل ذلك وتتلخص تلك الخطوات فيما يلى:

1- لا تعد إختراع العجلة وابدأ من حيث إنتهى الآخرون:

كثيرون منا يفكرون فى إعادة اختراع شيء ما وحده، أو أن عليهم البدء من الصفر وتجربة كل شيء، وهذا رأي خطأ فكر فى بدايات حياتك كيف تعلمت اللغة الانجليزية مثلاً وكيف أتقنتها فى البداية إحتجت الى من يأخذ بيدك يضعك على أول الطريق يعلمك الأساسيات حاول أن تستفيد بتجارب من سبقك شاهد فيديوهات أو إقرأ كتاب عن  مجال تحب أن تبدع فيه وتتعلم منه.

2- تبسيط المهارة:

حاول مهما كان الشيء الذى تريد أن تتعلمه صعب وضخم وكبير وشاق من وجهة نظرك لا تنظر إليه بهذه الصورة والا لن تتقدم خطوة واحد بل حاول تبسيطه وتفكيكه وتقسيمه لأجزاء صغيرة مما يسهل فى النهاية عليك المهمة فى التعلم والفهم والتجربة، حاول أن تبسط بقدر الإمكان ما يمكنك مما تريد تعلمه وإتقانه. ابدأ بالمهام السهله واكملها حتى النهايه. اتمامك لتعلم شيء يمنحك الحافز ويقوي عزمتك للتقدم للمهمه التالية.

3- لا تكثر من مهامك وقللها:

عند إستخدامك الهاتف المحمول مثلاً عندما تقوم بفتح أكثر من تطبيق فى آن واحد ما بين البريد الالكترونى والفيس بوك وغيره من التطبيقات التي تضعف قدرة جهازك على العمل، وهكذا أنت عندما تنشغل بأكثر من موضوع فى وقت واحد، فى حين أن عقلك البشرى ترهقه بكثرة المواضيع المفتوحة والتى لم تنتهي أي منها لذلك تعامل على قدر بسيط من الموضوعات والمهمام بحيث تستطيع أن تبلغ الهدف الذي تريده بسرعه لأن الدراسات تقول ان العقل البشرى يحتاج الى 25 دقيقة لينتقل من موضوع لموضوع اخر إذا ماتم مقاطعته ولم يكمله.

4- تكرار تعلم الشىء:

إن أهم ما يميز الانسان الناجح ليس كما يتخيل البعض وهو العبقرية والذكاء ولكن هو أنك إذا لم تستطع تعلم شىء عليك بتكرار تعلمه فالتكرار والإصرار والتفكير في مدى أهمية ما نتعلمه لمستقبلنا وحياتنا كثيراً ما يهون علينا صعوبة التعلم، تخيل صورة للمستقبل تعطينا خافز قري، وفى كثير من الامور غالباً مابنتهى بك لتعلمه وإتقانه بسرعه.

5- استمع لردود الأفعال:

كانت أحد الفرق الموسيقيه الشهيرة وهى فرقة البتلز تقوم بأحد عروضها فى المانيا، ونظرا لقلة الامكانيات التكنولوجية فى ذلك الوقت لم تلق الفرقة استحسان الجمهور أو إعجابهم، ولكن الفرقة استطاعت بالاستماع للانتقادات تحسين أدائها، في النهاية انت تحتاج لوسيله لتقييم ادائك وقياس مدى تقدمك في تعلم مهاراتك، عن طريق الاستماع للاراء أو دخول في منافسات أو حل اختبارات، أو الاشتراك في مجموعات ومنتديات على الإنترنت مع من يشاركونك اهتماماتك.

6- التقدم للأمام:

دائما ييأس البعض مع أول عثرة تقابلهم، ولا يجرب النهوض مجدداً ولكن الأفضل هو من ينهض ويجرب ثانية ولاييأس، لكى تتقدم للأمام تذكر أنها جزء من الرحلة ولا توجد رحلة بدون متاعب، إذا لم تستطع القفز من فوق العقبات، التف حولها، المهم لا تتوقف ولا تجعل شيء يحبطك ويحط من قدراتك.

7- الهدوء والتفكير:

أهم خطوات النجاح في أي عمل، ليس العمل ليل نهار بل أن تعطى لعقلك وروحك وقتا للتامل والراحة والهدوء ولتستعيد بعد ذلك قدرتك على مواصلة ما توقفت عنده.

8- تمرن وجرب:

ليس صحيحا أن تنال النجاح بالقراءة فقط بل بتجربة ماتقرأه وتنفيذه والتطبيق عليه فمن إخترع المصباح الكهربائى أو السيارة لم يكتب ويرسم إختراعه فقط بل قام بتجربته عملياً وتنفيذ مادونه كذلك أنت، لا تكتفي بالعلم النظري وعليك بالتطبيق وتنفيذ مشاريع تخرج فيها ما تعلمته، التطبيق يثبت المعلومات ويمنع أن تنسى.

9-استثمر في نفسك :

ادخر جزء من دخلك للإستثمار في نفسك وتطوير ذاتك، هذا ما يجعلك تتطور باستمرار، ادخر المال وحدد ماتحتاج لتعلمه، أو حدد ما تحتاج لتعلمه وابدأ في توفير المال اللازم الذي تحتاجه.

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: