crossorigin="anonymous">

كيف تتجنب تكرار اخطائك

يكتسب الإنسان عادات وسلوكيات مع مرور الزمن ومع تقدمه في العمر، وبسبب البيئة المحيطة. وأحيانا تتحول تلك العادات لخطر على نجاح الإنسان وتقدمه في حياته، وتصبح عبء على حياته فيحاول التخلص منها لما تجلبه له من أخطاء وسلبيات.

إذا كانت العادات سلبية تعد وكأنها أخطاء يكررها الإنسان كل يوم في حياته، والنفس البشرية تميل بطبيعتها إلى وضع تحركات الإنسان وتصرفاته في صورة عادات لتسهيل القيام بها، ومما لا شك فيه أن تغيير العادات اليومية التي قمنا بتكرارها على مر السنين أم صعب للغاية وقد تحتاج للمزيد من المجهود والعزيمة والوقت أيضاً، لكن مع التخطيط الجيد للتخلص من تلك العادات ومع التعامل معها بكل جدية وحزم، وعلى أنها عقبة كبيرة في سبيل الحصول على النجاح والسعادة والتوافق والانسجام مع كل من هو في محيطنا..

أخطاء الإنسان في حياته جزء من تطوره ونموه فلا يجب تجنها أو تجاهلها بل يجب التعامل على أنها جزء من رحلة النجاح والصعود في الحياة، لذا فالتدقيق في الاخطاء ومراجعة العادات السيئة من وقت لآخر هام جداً لتطور شخصية الإنسان وتجنب تكرار تلك الأخطاء في المستقبل، بل وأيضا تعلم الدروس من تلك الأخطاء.

نصائح لتجنب تكرار الاخطاء

التركيز على الأعمال الجيدة والنافعة فقط

التركيز على ما نستطيع القيام به بطريقة صحيحة يجنبك الوقوع في الاخطاء وتكرارها، أيضاً عدم إضاعة الوقت والمجهود في أعمال لا تفيد الإنسان والتركيز على فعل كل ما هو مفيد للإنسان وجيد في سبيل تحقيق النجاح والسعادة يمنح الإنسان الشعور بالرضا والتحفيز للتقدم

قد يؤدي المجهود الذي يمكن أن نبذله في فعل عمل جيد والاحساس بقيمته إلى تجنب الوقوع في نفس الأخطاء. ويمنحنا الشعور بالرضا اللازم لتحفيزنا لاجل لتحقيق المزيد والمزيد من النجاح والتقدم.

تصحيح ما تم فعله من أخطاء

تكون معظم أخطاء الإنسان نتيجة لسوء الفهم أو التسرع أو عدم وجود الخبرة الكافية عند القيام بعمل ما، دائما وأبداً تعلم من أخطائك السابقة وفورا صحح ما يمكنك تصحيحه، في الحياة اليومية نرتكب الكثير من الأخطاء الصغيرة مثل نسيان موعد أو ما شابه لذا يجب التعامل من كل نوعية من الاخطاء التي تتكرر معك باستمرار بحيث تتجنبها في المستقبل، مع نسيان المواعيد مثلا احتفظ بمفكرة أو استخدم برامج الهاتتف في تذكيرك بها، وتعامل مع كل مشكلة بهذه الطريقة وستجد حل دائم لكل خطأ يتكرر معك.

معرفة أولوياتك في الحياة

تكرار الوقوع في الاخطاء مرتبط بسلوكياتك وعاداتك اليوميه المتكرره، وللتغلب على مشكلة تكرارك لأخطائك يجب أن ترتب أولوياتك وامنح الجزء الأكبر من مجهودك للاولويات الأهم، وضوح الرؤية لديك سيجعلك أكثر تركيزاً على أهدافك وبعيد عن تكرار الأخطاء.

راجع أخطائك وقيم نفسك كل يوم

تصحيح الأخطاء ليس كافي، يجب عليك باستمرار مراجعة الاخطاء التي قمت بها، دائما ما تكون الأخطاء مرتبطة بعادات لديك، المراجعة والفحص وفهم نفسك مفيدة جدا لأنها ستساعدك على التخلص من الاخطاء، واستبدال العادات المرتبطة بتكرار الأخطاء بأخرى مفيدة.

التعامل بحكمة مع صعوبة التغيير

التخلص من الأخطاء مرتبط بالخروج من منطقة الراحة لديك، والأمر صعب جداً في البداية فقد تعترضك انتكاسات، فلا تهتم لها وحاول الاستمرار في ذلك بعزيمة وارادة.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: