crossorigin="anonymous">

كيف تخطط لأهدافك

كل إنسان لديه أهدافه وطموحاته، بينما ينجح البعض في تحقيق أهدافه يظل البعض يعاني وتبقى أحلامهم مجرد أفكار في رؤوسهم واحلام يقظة. تبقى القدرة على تحقيق الأهداف صعبة أو شبه مستحيلة عندما تكون خارج قدرة وإمكانيات الشخص، أو بسبب عدم الجدية في العمل عليها، أو بسبب عدم الجدية.

المواصفات التي يجب أن تكون في كل هدف

1- يجب أن يكون الهدف واضح ومحدد

حدد ما تريده وضع خطة مكتوبة بما ترغب فى تحقيقه، وأسأل نفسك ما ترغب فى تحقيقه هذا العام؟ وحدد تلك الأهداف فى خمسة أهداف أو أربعة أهداف مكتوبة لكى يعلمها عقلك وأنت تكتبها ويجذبها إليك ويساعدك على تحقيقها ومن الأمثلة لأهداف هذا العام:

  • الإنتهاء من دراستي الجامعية بنجاح وتفوق.
  • تحسين علاقتي بأسرتي وأهلي.
  • أن أزيد من دخلي المادي بنسبة 40 بالمائه.
  • أنمي وعي بعملي وتجارتي وأن أرتقي بمهنتي.

ويجب ان تجعل أهداف محددة وبسيطة فمثلا لا تقول أنك ترغب أن تكون حاصلا على شهادة جامعية بل حددها أي نوع من الشهادات الجامعية الهندسة أم الطب أم المحاسبة أم القانون.

2 – يجب أن تكون أهدافك لها معنى بالنسبة لك

فمثلا لو كنت تعاني من السمنة وتريد أن يقل وزنك،اسأل نفسك: ما هي فائدة أن يقل وزني؟ عدم وجود أهمية ومعني حقيقي لأهدافك بالنسبة لن يجعلك لديك الحافز للعمل عليها.

3- يجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق

فليس من المعقول أن تسعى لتحقيق أهداف مستحيلة، أو قد لا تتناسب مع قدراتك، بالطبع لا يوجد حدود لقدراتك، لكن أن تكون الأهداف خيالية، وغير متناسبة مع قدراتك مضيعة لوقتك ومجهودك، وينتهي الأمر بك محبط. كلما كانت الأهداف واقعية كلما سُهل عليك العمل عليها.

4- يجب أن يكون الهدف قابل للقياس

ومثال على ذلك أن كنت تدرس المحاسبة وتتمنى أن تصبح طبيبا كيف يمكنك أن تحقق هذه الأهداف وهى ليست واقعية اذا مانظرت لمجال دراستك والمجال الذى تسعى للوصول اليه فتجد تناقض كبير ولكن الشىء المتماشي مع العقل والمنطق هو أن أدرس المحاسبة وأن أصبح خبيرا حسابيا أو اقتصاديا ماهرا تلك متماشية مع مجال تعلمك ودراستك.

5- يجب أن يكون الهدف محدد له وقت إنتهاء منه

فليس من المعقول أن تتمنى هدف معين ولم تحدد له وقت، فأنت لن تحقق هذا الهدف، هدف بدون خط نهاية ومفتوح لن يتحقق، أو سيكون اهدار لوقتك وطاقتك.

 اليك بعض تلك النصائح تساعدك في الوصول لأهدافك

١ – لا يمكن تحقيق أهداف بدون وجود حافز

إذا اردت أن تحقق هدفاً يجب أن يكون لديك حافز يشجعك مثل أن تصل لدخل معين، أو حياة معينة تحلم بها وتتمناها، أو مثل أعلى تسعى لأن تكون في نجاحه.

٢- إمتلك مفكرة صغيرة لتدوين اهدافك

لكى تدون بها ماتحتاجه لتحقيق أهدافك من وسائل وأشياء تجعلك قادرا على تحقيقها كمثال اتمام دراستك الجامعية تحتاج إلى كتب بكذا وأدوات حسابية وغيرها وقيس على ذلك باقي الأمور.

٣- قسم الأهداف لفترات زمنية

اجعل كل هدف بمفرده على حدة وأربطه بمدة زمنيه لتحقيقه والانتهاء منه فعندما تنتهي من هدف وتنتقل للهدف الذى يليه سوف تجد نفسك ملىء بالطاقة الايجابية لمواصلة العمل على باقي الأهداف.

٤- ابدأ فى العمل فور أن تحدد هدفك

فور أن تنتهي من تحديد أهدافك وكتابتها والانتهاء منها إبداء فورا في تنفيذها والسعى لتحقيقها وفقا للجدول الزمنى الذي حددته لنفسك ورسم خطوطه العريضة أمامك ولا تؤجل عمل اليوم إلي الغد

٥- النتائج وعدل في خططك

إذا قابلت حجر عثرة فى الطريق فلا تتوقف وحاول أن تعدل من خططك وتضع الحلول لتجاوز العقبات وتنفذ منها الأسهل للتعامل مع المشكلة، هذه المراجعة  تمنحك القدرة على مراقبة فاعلية أدائك، واستبدال أساليبك بأخرى أكثر انتاجية، أو قد تساعدك على التخلص من بعض الأنشطة التي تقف عقبه في طريقك أو تعطلك. المرونه لا غنى عنها في العمل على الأهداف.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: