crossorigin="anonymous">

ما بين الفشل والنجاح خطوتان

فشلت.. كثيرا” ما نسمع هذه الكلمة حتى من انفسنا عندما تتعثر خطواتنا بصعوبات الحياة .. القليل منا من يشجع نفسه على النهوض مرة اخرى والبعض ينتظر اليد التي تنتشله من بين ركام الافكار السلبية .. ولكل منا طقوسه الخاصة بالفشل البعض ينزوي في زاويته باكيا” والآخر يخرج بين الهواء الطلق .. والآخر يفرغ كل ما في جعبته بالكتابة .. الخ .. ولكن لحظات الفشل لا تدوم .. وإن طالت فترة مكوثها في ساعات حياتك.. سيتبدل الفشل بالنجاح فما بين الفشل والنجاح خطوتان .. خطوة تستعيد بها روحك من الفشل وتبنيها .. والخطوة الاخرى هي المحافظة على ما تبنيه .. في الخطوة الاولى .. عليك ان تكون مرنا” ومتزنا” تعرف اين تضع موضع قدمك .. تنظر للقمة وتحدد ما تحتاجه .. لا تستمع للانتقادات من حولك .. لا تتوقع الكثير من احد .. ثقف نفسك .. وثق بها .. اقرأ في سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. لتتعلم الصبر .. فبناء النفس وتطوير الذات يحتاج الى صبر وارادة وعزيمة ومحفز يدفعك للنجاح .. وحين تكون قادرا” على رؤية هدفك بوضوح .. ستترتب اولوياتك .. وستعرف ماهي الخطوات التي ستساعدك لتحقيقه..

ولتكون رؤيتك واضحة لهدفك .. اقرأ .. ثم اقرأ.. ثم اقرأ .. فالقراءة غذاء الروح .. اقرأ من مصادر موثوقة .. واستشر من هم أكثر منك خبرة .. اقرأ عما فعله الذين سبقوك لتحقيق اهدافهم .. خذ فكرة عما يدور حولك .. ثم ابدأ العمل .. وكل خطوة ناجحة تخطوها وثقها في مذكرة .. تابع مذكرتك وأضف عليها ملاحظاتك الخاصة .. اكتب أهدافك في مقدمة مذكرتك .. واقرأها كل يوم .. وحين تغرقك موجة اليأس .. ابتسم وانظر إلى مذكرتك واقرأها .. فما قمت به لا يستحق ان يضيع هباء” منثورا” .. فانفض عنك غبار الافكار السلبية .. وحاول استرجاع ذكريات عملك .. تعبك .. شغفك .. فرحك حين وصلت لما وصلت إليه.. واحمد الله كثيرا” فالحمد سيشعرك بالراحة واكثر من الاستغفار فذلك يجعل القوة تسري بجسدك ..وتذكر دائما” بان بعد كل فشل نجاح .. وبعد كل سقوط نهوض .. وبعد كل جمود حركة … فأنت انسان .. وما بين الفشل والنجاح خطوتان …

وعندما تنجح سترى بعين الناجح .. ستزداد رؤيتك الواضحة للهدف عندما تنتقل من خطوة ناجحة الى أخرى .. ومراحل الحياة كثيرة ستتوقف في محطات الفشل كما ستتوقف في محطات النجاح .. لا تطل المكوث في مراحل الفشل ولكن خذ الدرس الذي استفدته وانهض من جديد .. اشعل همتك فهناك خطوتين فقط بينك وبين النجاح ..

 

كلما كنت ذا إرادة قوية وعزيمة لا تهزم ستفاجأ بأن الاقدار تقف بجانبك .. وكل الأشياء التي تحتاجها تأتي اليك .. وستشعر بالطاقة الإيجابية وانت تنتقل من نجاح الى أخر ..

 

حين تفشل لا تنظر الى الأمور بصورة معقدة .. وتعظم الأمور فوق حجمها .. بل اهدأ وتأمل .. انظر ماهي أسباب الفشل ؟ وماهي الطرق التي لابد من الاخذ بها حتى لا تغرق أكثر بالفشل؟ بالتأكيد لا احد يحب الفشل لذلك ستتخذ خطوتان نحو النجاح وهي المذكورة سابقا” ..

حين تفشل لاتدع اذنك تسمع كل الضجيج فبعض الانتقادات مضيعة للوقت .. ولكن خذ الانتقاد من شخص له خبرة .. فهو سيدلك على مكامن ضعفك وحينها ستعرف كيف ترتب زاوية الفشل وتعيد ترتيب اولوياتك.. ضع دائما” هدفك نصب عينيك .. وتوكل على الله.. واعلم ان بين الفشل والنجاح خطوتان .. فانهض من جديد ..

 

الضوء ينير العتمة كما ينير النجاح عتمة الفشل .. عندما يخيم عليك دجى الفشل .. لابد ان تضيء نجوم أفكارك الإيجابية .. حتى يتجلى نور النجاح ..

 

بين الفشل والنجاح .. مراحل كثيرة نتوقف فيها .. الانسان الناجح ينظر الى مراحل الفشل بأنها مراحل لتقويه ويفهم من خلالها الكثير من الأمور وكلما انتقل من مرحلة لأخرى تتسع نظرته للأمور ويزداد تفكيره إيجابية ..

 

ليس هناك ناجح لم يمر بمراحل الفشل .. واكثر الذين وصلوا لمراتب النجاح وذاع صيتهم .. مروا بتجارب فاشلة متكررة الا انهم لم يستسلموا للفشل ووضعوا هدفهم نصب اعينهم حتى وصلوا اليه ..ويقال الوصول متأخرا” خير من الا تصل  .. فمهما تكررت محاولاتك الفاشلة في تحقيق هدفك .. اعلم بأن نهاية كل غيمة فشل .. مطر نجاح تقطف بعدها ثمار تعبك وجهدك .. هناك قصص كثيرة يذكرها التاريخ لأولئك الناجحين مثل صاحب 1090 اختراع توماس اديسون ومن جمله الشهيرةالكثير ممن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا” فقد نجح اديسون بعد 99 محاولة فاشلة لاختراع الضوء

 

الفشل ليس عيبا” انما العيب الا تتعلم من فشلك وتبقى في زاوية فشلك معاقا” لا تخطو خطوة واحدة لتغيير هذا الفشل وتحويله الى نجاح .. العيب ان ترى النجاح يناديك وتلتفت الى زاويتك وكأنها اكثر امانا” من النجاح .. كلا .. ان النجاح طريقه سهل لمن يملك الإرادة والعزيمة .. تحرر من قيود الفشل واخطو الخطوتان السابقة الذكر لتنعم وتستلذ بمذاق نجاحاتك .. اخطو الخطوتان وانت واثق بأن بعد الخطوتان .. سينتظرك النجاح ويعطيك من ضوئه لتضيء لمن حولك ..

النجاح ليس مقصورا” عليك وحدك هناك أيضا” من ينتظر ان تدله على نور النجاح .. فأخبره ان  سر النجاح ان تمتلك روحا” تريد حقا” النجاح وتخطو الخطوتين نحوه .. ولا تخشى الفشل ابدا” فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير ..

 

بقلم: حسناء حسين

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: