crossorigin="anonymous">

5 نصائح لتطوير مهارة التفكير لديك

بعض الأشخاص يعتقدون أن التفكير والإبداع هما موهبتان فطريتان وقدرتان خاصتان وهبهما الله للبشر، وإذا لم يولدوا بهما الإنسان، فإنه يظل يعاني مع نقصهم إلى الأبد. ومع ذلك، فإنه خطأ فادح أن تعتقد أن عدم رضاك عن طريقة تفكيرك أو عدم وصولك للنتائج المرغوبة من خلال هذا التفكير يعني نهاية العالم، وأنك قد حجزت مقعدك بجانب المصنفين كحمقى وأغبياء في بيئتك العملية أو المجتمعية. يمكنك تحسين وتطوير مهارات التفكير لديك باستخدام بعض الممارسات والطرق البسيطة عبر الوقت والممارسة المستمرة.

ولكن قبل الخوض في موضوع المقالة وهو عبارة عن عدة نصائح تساعدك علي تطوير طريقتك في التفكير وصقل تلك المهارة لديك، دعنا في البداية نعرف ما هو التفكير؟…. التفكير:  هو “ذلك النشاط العقلي الذي يرمي إلي حل مشكلة ما” وذلك حسب تعريف جون ديوي.

ولكن هناك عدة تعريفات أخري للتفكير تعتبر أكثر تفصيلا وشمولا، نذكر منها علي سبيل المثال تعريف الدكتور شاكر عبدالحميد والذي يعرف التفكير علي أنه “عبارة عن مجموعة من العمليّات العقلية الداخلية التي تهدف إلى حل مشكلة أو اتّخاذ قرار أو البحث عن المعنى أو الوصول إلى هدف معيّن، وغالباً ما يسبق هذه العمليّات القيام بفعل معيّن أو النطق بقول معيّن”.

ليس عليك معرفة كل تلك التوصيفات والتعريفات التي تتحدث عن التفكير، يكفيك فقط أن تدرك أن التفكير ما هو إلا نشاط عقلي يهدف بالأساس لحل المشكلات أو إتخاذ القرار في حياتنا عموما، ومن هنا تأتي أهميته وتأثيره في تغيير مجريات الأمور من حولنا.

وبعد يا صديقي فقد عرفت الأن ماهو التفكير، وعرفت أيضا أنه مهارة من المهارات التي يمكن لأي منا أن يتقنها ويطورها مع الوقت والمجهود والرغبة في تحسين تلك المهارة لتحقق له ما يرجوه من وراء استخدامها.

ومن هنا فقد جمعت لك بعض النصائح والطرق التي ستساعدك علي تحسين طريقة تفكيرك والخروج  بها بعيدا عن نطاق المألوف والمعتاد والوصول لنتائج أفضل من خلال تطوير تلك المهارة……

5 نصائح لتطوير مهارة التفكير

1- اقتنص وقت ذروتك العقلية

لكل منا طبيعته الخاصة، وعاداته المختلفة عن غيره من زملائه وأصدقائه. ومن ضمن الإختلافات التي يجب أن تنتبه إليها هي أن لكل منا ساعة ذروة عقلية خاصة به، في تلك الذروة يكن النشاط العقلي في أقوي صوره، عليك أن تعرف بالتحديد ما هي ساعة ذروتك العقلية حتي تستطيع إستغلالها جيدا في الخروج بالأفكار الجديدة وتنمية قدراتك العقلية بشكل أسرع.

الوصول لذروة الأداء العقلي بالنوم الجيد عدد من 7 ل8 ساعات يومية، والإهتمام بالنظام الغذائي، وممارسة النشاط البدني، والتخلص من عادات الإدمان، وتجنب الحديث الذاتي السلبي، وممارسة تمارين التنفس العميق.

2- جرب أشياء جديدة من حين لأخر

من أفضل الطرق التي ستساعدك علي تحسين طريقة تفكيرك وتنمية مهاراتك العقلية هي أن تحاول أن تقحم نفسك في تجارب جديدة كل فترة. حاول أن تاخذ نفسك في أنشطة خارج المألوف لديك أو منطقة راحتك.

حاول مثلا أن تسافر وحدك تماما في رحلة لبلد تزوره لأول مرة، هذه التجربة كفيلة أن تعلمك أشياء كثيرة وتساعدك في تطوير طرق جديدة للتفكير، ومهارتك في تطوير مهارة حل المشكلات لديك.

3- إقرأ أكثر 

لا أتحدث هنا عن تلك القراءة السريعة التي اعتدنا عليها عند البحث عن معلومة معينة علي جوجل، ولكني أتحدث عن نوع قراءة أعمق وهو بغرض الفهم والنقد، هنا يجب عليك أن تستوعب جيداً الموضوع الذي تقرأ فيه، نوع قراءاتك حول المواضيع التي ترغب في التعلم عنها.

التوسع في القراءة بساعدك على التعرض لوجهات نظر متنوعة والتعرف على طرق تفكير جديدة. تساعد القراءة في تطوير مهارة التفكير النقدي لديك بتنوع المعرفة وتكوين وجهات نظر وقدرتك على تحليل المعلومات واستكشاف طريقك الخاص.

4- إختر بيئتك المحيطة

شخصية الإنسان هي متوسط أكثر خمس أشخاص يقضي وقته معهم، كما تقول المقولة الشهيرة. لا شك أن الإنسان يتأثر بأفكار المحيطين به، لا يمكن أن يطور الإنسان مهارات تفكير إبداعية بينما كل من يجالسهم يتميزون بضحالة الفكر والإبداع. الوجود بين أفراد إيجابيون ومبدعون يساهم بشكل كبير في تطوير مهارة التفكير والوصول لمستويات أعلى حيث أن شخصية الإنسان هي متوسط أكثر خمس أشخاص يقضي وقته معهم.

عليك إذا ان تختار الأشخاص أصحاب الأفكار الإبداعية والمختلفة لتكون بجوارهم، بدلا من ان تحيط نفسك بالأغبياء أو أصحاب التفكير السلبي والروتيني الفاشل، هؤلاء الأشخاص أصحاب الأفكار الإبداعية والإيجابية سيساعدونك كثير في تطوير وتنمية مهارة التفكير لديك والوصول لدرجات أعلي فيها. فحاول أن تحيط نفسك بهم قدر الإمكان.

5- فكر بصوت عال

بالطبع أن تفكر بصوت عالي هذا يخفف كثيرا من شعورك بالوحدة، وتحسين الصحة العقلية، ولكنه أيضا يمكنه أن يجعلك شخصا أكثر ذكاءاً، تفكيرك بصوت مسموع سيساعدك علي  إيضاح أفكارك، ستركز فقط علي الأشياء المهمة.

ليس المقصود بالتفكير بصوت عالي هو التحدث بكل الأفكار التي في عقلك. يمكن أن يكون التفكير بصوت عالي في صورة التحدث عن أفكارك أمام اصدقاءك والإستماع لوجهات نظرهم. أو بكتابة اليوميات عن أفكارك ومشاعرك. من شأن أن هذا أن يصقل أفكارك ويجلعها أكثر نضجاً، كما يعزز قدارتك على التفكير الإبداعي بالتحسين المستمر لأفكارك وتطويرها.

تستطيع أن تختبر بنفسك تلك النصائح والطرق التي حدثتك عنها في السطور السابقة إن كنت فعلا تريد أن تزيد من قدراتك العقلية وتنمي من مهارة التفكير لديك وستلاحظ كيف تطور تفكيرك وبدأت تنظر للأمور والمشكلات التي تواجهك من منظور مختلف عما اعتدت عليه سابقا.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: