crossorigin="anonymous">

انت وفيس بوك .. من يسيطر على الآخر

قبل كل شىء هناك معلومة عليك إدراكها جيداً وهى ” أن الهدف الذى تتبناه إدارة أى موقع للتواصل هو ان تجعلك مستخدماً له لأطول وقت ممكن، وتبذل أقصى جهد لشد انتباهك وتجعل فكرة مغادرة الموقع صعبة، فوقت اطول يعنى ربحاً أوفر للموقع”. لاشك أن الوسيلة مشروعة الى حد كبير فهم مجرد أناس يجتهدون ويبذلون أقصى جهد لتطوير موقعهم .. لكن ماذا عنك كمستخدم ؟ وإلى اى مدى تتحول الى هدف يصل اليه الأخرون ويحسنوا إستغلاله ؟ أين عملك انت ؟؟

فلنعرض هنا جانب من بعض الدراسات التى اهتمت بتأثير مواقع التواصل على البشر.

هناك دراسة أكدت أن متوسط الوقت الذى يقضيه رواد مواقع التواصل يصل إلى تسع ساعات يومياً، و 30% من مجموع هذا الوقت يقضوه خلال أدوات التفاعل ” الاعجاب – التعليق – المشاركة” .. وبمقارنة هذا الوقت بما ماقد يستطيع الانسان انجازة على ارض الواقع اتضح ان الوقت يكفى مثلا  للسير حول سور الصين العظيم..او الركض فى سباق لمسافة 10 كلم .. وهذا مايضع امامناً سؤالاً هل حقاً اهدرنا الوقت فى شىء مفيد؟

بالتاكيد يختلف هذا من شخص إلى اخر فليس هناك شىء مكتمل فى نفعه او ضرره فهمى مسألة نسبية، لكن من خلال دراسة نفسية اتضح ان هناك تاثيرات سيئة على المستخدمين منها

اولاً : فيس بوك قد تحول الى ادمان

فنسبة 63% من الأمريكيين يتعاملون مع موقع فيس بوك يومياً بهدف الإلهاء وتخفيف الملل حتى صار من الصعب التوقف .

ثانياً: ان زوار فيس بوك المواقع يحاولون دائماً مقارنة حياتهم مع الاخرين

حيث يميل النا الى نشر احداثهم اليومية بكثير من المبالغة والجميع ينقلوا صورة جزئية ليست كاملة لحياتهم وبمجرد مقارنتك بهم تشعر بأن الكثير ينقصك وهذا له تأثيراً سلبياً عليك دون ان تشعر.. وايضاً العكس صحيح حين يبالغ البعض فى نشر الجوانب السيئة من حياته فيعرضك للطاقة السلبية التى قد تؤثر على سير يومك.

وقد اكدت دراسة لجامعة متشجن ان الذين يستخدمون مواقع التواصل اقل سعادة وحالتهم المزاجية عادة تبدو اسوأ من الاخرين. وتقول الأبحاث ايضاً ان تصفحك لاكثر من نافذة فى وقت واحد يعرض عقلك لان يمارس اكثر من مهمة فى ذات الوقت مما يؤدى إلى تشتته تماماً وابتعاده عن مهمتة الأساسية.

اذا هذا ماتقوله الابحاث والدراسات.  ولنعطى خيالنا فرصة لتخيل المشهد، فلنفترض ان عقلك يجلس فى غرفة ويفكر فى مسألة ما وفجاة وجد عشرات العقول تتداخل معه وتفكر له وعنه وتملى عليه مايجب فعله .. وقد تكون تلك العقول نفسها متناقضة وغير محددة .. الاتظن وقتها انك لو ركضت 10 كم او سرت حول سور الصين العظيم لربما كان عقلك خرج بنتائج أفضل؟

ان تغلق الفيس بوك ليس حلاً. لكن المزيد من الترشيد والسيطرة يمنح عقلك اشياء أفضل للتواصل مع ذاتك .. قد يقلل ذك من مكاسب المواقع لكنه سيزيد من مكسبك على المستوى الشخصى والعلمى. حدد لنفسك وقت للاستفادة ووقت للمرح ثم اغلق شاشتك وتواصل مع الواقع فهو برغم كل شىء أفضل، ولن تحيا بدون التعامل والتعايش معه. قد يبدو الأمر صعباً فى البداية لكن ماستصل اليه من نتائج يستحق المحاولة .. ان لم تستطع ولم تحاول فاعرف انه تم السطو عليك كلية وان لديك مشكلة وانك لابد ان تبحث عن حل لها وحدك لان بالتأكيد مواقع التواصل لن تفيدك فى هذا الأمر.

المصادر:

1 2

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: