crossorigin="anonymous">

ما هو العمل الذي لا يمكنك القيام به؟

“منذ ثماني سنوات، تلقّيت أسوأ نصيحة مهنية في حياتي. فقد قال لي أحد أصدقائي: “لا تلقِ بالًا لكونك تحب عملك الذي تقوم به أم لا. فكل ما يهم هو بناء سيرتك الذاتية.”

كنت قد عدت للتو من إسبانيا حيث كنت أعيش، وانضممت لشركة مدرجة في قائمة “فورتشن 500″ وقلت لنفسي: هذا رائع!سوف أحدث تأثيرًا عظيمًا فى العالم. راودتني كل تلك الأفكار. ولكن في غضون شهرين، بدأت ألاحظ أنني عند العاشرة صباحًا من كل يوم تنتابني رغبة غريبة بأن أضرب رأسي بشاشة الحاسوب. وما لبثت أن لاحظت أن جميع الشركات المنافسة في مجال عملنا، قد أحلت الآلة في العمل الذي أقوم به، وتزامن ذلك مع تلك النصيحة العظيمة بشأن بناء سيرتي الذاتية.

وخلال أسبوعين، غادرت تلك الشركة وفي ذهني أمر واحد هو أن أجد شيئًا يمكنني إفساده. كان الأمر بتلك الصعوبة. أردت أن أحدث أثرًا ما، مهما يكن ذلك الأثر. ”

كان هذا جزء من خطاب سكوت دنسمور، مؤسس موقع “عش اسطورتك” الذى يهتم بتجميع الناس الراغبين فى البحث عن وظيفة تشبههم وتحقق لهم شغفهم الخاص وتجعلم مؤثرين فى العمل الذى اختاروه ليس لكسب المال لكن لتحقيق جوهر وجودهم فى الحياة.

وضمن خطابه ذكر أن أكثر من 80% من العاملين مستمرين فى أعمالهم لا لشيء إلا  لأنه كان الفرصة التي أتيحت لهم فاكملوها، وأن الموضوع لايحقق لهم أي متعة وصار مجرد روتين ثقيل.

ولكن ماذا إن بدأ السؤال داخلك وتحركت نفس الرغبة داخلك واردت أن تفعل مافعله سكوت دنسمور بأن تجرب شيئاً لا تستطيع فعله لتحقق شغفك؟ ماذا إن قمت صباحاً لتقرر أنك تريد أن تعمل شيئاً تحبه؟ ماهى خطواتك؟

دعنا نساعدك ونمدك ببعض الأشياء التى على أساسها ستقوم أنت ببناء اسطورتك الذاتية وتجد ما تريد. فهذه مثلاً نصائح “دنا فرشانسكي” مؤسس وممول شركة “وانلوا” للشراء عبر الانترنت والتى تجذب الملايين من الأشخاص.

أولاً:- إن وجدت أنك لم تعد تحتمل فتوقف فوراً.

بعض الناس تستمر فى عمل لا يطيقونه خوفاً من القرار بالتراجع، وربما أحياناً لايقدرون على تحديد ماهية العمل الذي يريدونه بالفعل، لذا فان أخذك قرار ترك العمل في تلك الحالة سيكون صائباً، أنت تحتاج لفترة تتوقف فيها لتفكر فيما تريد وترسم خطة الوصول إليه ، وذلك لن يتحقق إلا بعد أن تتأكد أن خوفك من خسارة وظيفتك المضمونة قد تحقق وأن البحر أمامك والعدو ورائك فقد حربك وانتصر، إذاً تلك هى الحالة التى ستوصلك إلى البحث الجاد والدقيق دون إضاعة للوقت أو الفرص عن ماتريد.

ثانياً:- اتبع شغفك.

حتى لو لم تكن حددت ماهية العمل الذى تريد أن تقوم به، الا أنه من المؤكد أن هناك شىء يحقق لك الشغف، هواية تمارسها بإستمرار دون القدرة على التوقف، أشخاص تتابع أخبار نجاحهم وتتمنى أن تفعل مايفعلوا، موضوع معين تشغل بالك به ولاتستطيع الفرار من التفكير فى معضلته.

ثالثا:- لاتجعل المال إهتمامك الأول.

إذا كنت تريد أن تعمل ما تحب عليك أن تضع المال أولوية ثانية وليست الأولى، فإن كان هدفك الحصول على دخل كبير وثابت فهذا معناه أن وظيفة عادية وتقليدية ستكون مناسبة لك جيداً، ولكنك ساعتها ستكون ضيعت فرصة تحقيق المتعة من خلال موهبتك أو شغفك، لكن إن بدأت بأموال بسيطة لأجل حلمك ساعتها ستجد نفسك فى موقع القوة ومن ثم تحقيق الكسب والمال.

رابعاً:- لاتقلل من شأنك أو تطلب التفويض من أحدهم.

إن محاولتك أن تقلل من شأنك بأنك مبتدىء أو لاتعرف الشىء تمام المعرفة، هى محاولة لوضع سقف لطموحك او الهروب من تحمل مسئولية أشياء كبيرة، فإن كنت تريد النجاح عليك ان تبدأ بكل ثقة دون أن توضح للأخرين انك فى حاجة ان يعطيك احدهم تفويض بأنك موهوب أو مختلف ، ودون الحاجة للدعم، بل اجعل عملك دالاً على أنك محترف وأنك تستحق أن تنجح.

والآن قد منحت نفسك الدفعة والحماسة المطلوبة اذا فكيف ترسم الطريق للنجاح والوصول الى ماتحب؟

اولاً:- اجمع المعلومات عن عملك الجديد

حتى لا تكن قرارتنا مجرد قرارت حماسية دون اسس متينة، فلابد من القيام ببعض المجهود، الكثير من الناس تقول اريد ان اكون رساماً فناناً كاتباً عالماً دون أن تبذل مجهوداً فى البحث والقراءة عن المواضيع التى تهمهم، ودون ممارسة الشيء الذى يهتمون به بجديه، لو كان الأمر كذلك فإن ترك العمل محض هراء وتضيع وقت.

لذا اجمع أكبر كم من المعلومات عن ماتريد، ابدأ فى الاقتراب من المجتمعات القريبة للعمل الذى يهمك، حاول عن طريق الانترنت ان تراسل الاشخاص الذين يلهمونك فى المجال الذى تبحث عنه وتسالهم عن طرق للبداية.

ثانيا:- ابتعد عن المُحبِطين والمُحبَطين.

إن وجودك ضمن أشخاص غير راضيين عن وظيفتهم أو عملهم ولكنهم مستمرين بها لهو أكبر شىء مقنع لك على انك ايضاً مثلهم وان الوضع يتشارك فيه الجميع، لذا ستظل مكانك، أن تكون فى محيط ممتلىء بالطموحين واصحاب الشغف الواسع لهو اكبر دافع لك على أن تتحرك وتترك وضعك الراكد.

فى النهاية دعونا نختم بسؤال وجهه سكوت دنسمور فى خطابه ضمن متحدثين تيدكس حيث قال ” لدي سؤال واحد أتوجه به إليكم، وأعتقد أنه السؤال الوحيد المهم. “ما هو العمل الذي لا يمكنك ألا تقوم به؟” اكتشف ذلك، وعشه، ليس من أجلك فحسب، بل من أجل كل من حولك أيضًا، لأن ذلك هو ما سيغيّر العالم.”

ما هو العمل الذي لا يمكنك ألا تقوم به؟ وصار الان دورك لتبحث عن الاجابة

المصادر:-

http://www.wikihow.com/Find-the-Work-You-Love

https://www.ted.com/talks/scott_dinsmore_how_to_find_work_you_love/transcript?language=en

https://www.forbes.com/sites/forbeswomanfiles/2014/07/02/3-practical-ways-to-find-your-lifes-passion-and-a-career-you-love/#41c0dfcd1413

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: