crossorigin="anonymous">

كيف يختلف عقل الرجل عن عقل المرأة؟

السؤال الذى بدأ منذ خلق الله الأرض بل ربما الصراع وليس مجرد السؤال، هل يختلف الرجل عن المرأة؟ الإجابة نعم وغير ذلك هو إفتراء، هذا الإختلاف ليس بأفضلية أحد منهم على الأخر، أو بأن هناك طرف فى درجة أعلى، ولكن الإختلاف فى التفاصيل وطريقة إدارة الأمور، فكل منهم له رؤيته المختلفة، كل له طريقته الخاصة فى تفسير الأشياء.

لو نظرنا بطريقة عقلية مجردة دون تحيز أو نبرة عصبية سنجد أن هذا الإختلاف هو أصل تكامل أى شىء خُلق على الأرض، فهل تستطيع أن تقول لى هل النهار أفضل أم الليل؟ بالطبع ستقول أننا نحتاج النهار للسعى والليل للراحة، فلا إستغناء عن أى منهما، كذلك الرجل والمرأة فإختلافهم هو أعلى درجة من درجات التكامل الإنسانى وأروعه. ومن حسن الحظ أن الدراسات العلمية أظهرت أن منبع الإختلاف له جذوره فى عقل الإثنين.

كيف تختلف عقلية الرجل عن عقلية المرأة؟

أولاً:- حجم عقل الرجل أكبر من حجم عقل المرأة.

وهذا لا علاقة له بنسبة الذكاء أو المهارة، لكن الأبحاث أظهرت أن حجم مخ الرجل يكبر مخ المرأة بنسبة 10%.

ثانياً:- عقل الرجل يفضل الرياضيات.

يوجد فى عقل الإنسان منطقة تسمى IPL ، وهى المسئولة عن تحليل العمليات الرياضية وإنسيابيتها، وهى تنمو فى عقل الرجل قبل عقل المرأة بحوالى 4 سنوات.

ثالثاً:- عقل المرأة يفضل اللغات.

فإن كان عقل الرجل له المهارة الأعلى فى تعلم الرياضيات والعمليات الجبرية، فعقل المرأة يفضل عملية تعلم اللغات بشكل متميز، وذلك لأن الجزء الأمامى من لحاء المخ يشكل مساحة أكبر فى عقل المرأة وهذا الجزء خاص بتدارك العمليات اللفظية واللغوية، وهو ينمو فى عقلها قبل 6 سنوات من عقل الرجل.

رابعاً:- المرأة تشعر بالألم أكثر من الرجل.

يوجد فى العقل جزء يسمى amygdala أو اللوزة الدماغية، وهى تشارك فى تقييم المدارك الحسية والاستجابات السلوكية، وواللوزة الدماغية التى تقع فى منطقة الشمال من عقل المرأة متصلة بالمراكز الحسية بشكل أقرب من عقل الرجل لذا فمن السهل تفسير تألم المرأة بشكل أكبر حين تتعرض لمصادر الألم.

خامساً:- النساء تستطيع التعامل مع الضغط العصبى أكثر من الرجال.

عند تعرض كل منهما للضغط العصبى فإن عقل الرجل والمرأة يفرز هرمون الاوكسيتوسين، لكن عند المرأة يتم دمج هرمون الاوكسايتوسين مع هرمون الإستروجين، وهذا يمنحها عملية عصبية اهدأ تمكنها من التحكم فى الضغط العصبى.

اذا فى الخلق التشريحى لكل من الرجل والمرأة القدرة على توجيه كل منهم لحالة معينة، مع إدراك ان التعميم الكامل درب خاطىء، لكن وضع هذه التجارب والنتائج العلمية فى الحساب يمكننا من فهم الموضوع بشكل أفضل، بالطبع قد تختلف إنفعالات الناس حسب البيئة والتربية والعوامل المؤثرة، لكن هذه النتائج لايمكن تركها جانباً.

ومازلنا فى سرد الإختلافات، ولكن دعونا نتطرق إلى كيف يتعامل كل من الرجل والمرأة مع الحياة والجوانب الإجتماعية المختلفة،  دعونا نضرب بعض الأمثلة :-

  • عند التعبير عن الغضب:- فالرجال تفضل التعبير الجسدى وإستخدام اليد، كأن يضرب من أمامه، أما النساء – وهذا من فضل الله – فهى تفضل التعبير عن الغضب بشكل لفظى.
  • عند التعبير عن العاطفة:– فالنساء تستخدم للتعبير عن مشاعرها طاقة المخ بأكملها، بمعنى أنها تعتمد على جانب المخ الأيمن وجانب المخ الأيسر، أما الرجل يستخدم جانب واحد فقط، وهذا يفسر أيضاً ان النساء تذكر الحوادث بالتفاصيل، لانها تربط المشاعر بالحدث، على عكس الرجال.
  • تفسير مشاعر الأخرين:- تقول الأبحاث ان المرأة تستطيع إدراك مشاعر الحزن على الوجه بنسبة 90% أما رجل فيفعل ذلك بنسبة 40 %، وهذا يفسر لما للنساء القدرة على البكاء ضعف الرجل بأربع مرات، وقد أجُريت أبحاث على الصغار أوضحت أن الفتيات إستطعن تمييز تعبيرات الوجه المزيفة أكثر من الفتيان.
  • عند التحدث بشكل عاطفى:– تستطيع المرأة التحدث عن عواطفها بشكل جيد، وتستطيع سرد مايؤرقها على عكس الرجل الذى يفضل الصمت عادة.
  • إدارة المشاعر خلال اليوم:– المرأة كائن متعدد المهام حتى فى المشاعر فخلال اليوم ممكن أن تتقلب مابين البهجة والإثارة والغضب والحزن والهدوء والقوة والضعف والفرح وتستطيع أن تنتقل من مرحلة لمرحلة بشكل سلس، أما الرجل يمر بيومه بشعورين أو ثلاث ينتهى اخرهم بالكسل والحاجة الى النوم.
  • إدارة الحديث مع الأخرين:- تعطى الأخرين فرصة للحديث وتهتم جداً بالتفاصيل وتحب جمع الأراء المختلفة حول القصة المطروحة وفى النهاية تكون هى المشهد بمعرفتها وتهتم اكثر بمالواضيع الشخصية، أما الرجل فهو يريد الجرعة مكثفة والحدث الأخير والنظرة العامة للموضوع ولايهتم بذكر التفاصيل ابداً ولايحبذ الحديث عن المواضيع الشخصية ويفضل المواضيع العامة.
  • التعامل مع المهام المتعددة:– ذكرنا من قبل إن المرأة كائن متعدد المهام، فهى تستطيع أن تفعل اكثر من شىء فى آن واحد، فهى تطهو وتُجرى محادثة تليفونية وتشاهد التلفاز فى آن واحد، وربما التركيز فى أكثر من مهمة يجلعها لاتفعل كل شىء على نحو مكتمل، اما الرجل فإن أراد فعل شىء فهو يركز فى شىء واحد فقط لينجزه على أفضل وجه.

وفى النهاية لايسعنا غير قول أن الرجل هو الرجل والمرأة هى المرأة وعلى كل منهما إحترام وتفهم اختلافه عن الأخر وانفراده فى معظم الأحيان .

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: