crossorigin="anonymous">

كيف تتعامل مع شخص غاضب منك؟

نصاب أحياناً بالارتباك عن التعامل مع غضب شخص ما، فنفكر في الانسحاب من الموقف أحياناً وأحياناً نجد أنفسنا نشتشيط غضباً في مثل تلك المواقف. تزداد الأوضاع سوءاً بسبب ردود الأفعال التي لا تقدر غضب الشخص.

سواء كان ذلك الشخص صديق، أو زميل عمل، أو شريك في علاقة زوجية، فإن التعامل مع شخص غاضب يحتاج للمزيد من الحكمة والسيطرة على الأفعال في تلك المواقف الغير مريحة والتي نحتاج لتجاوزها. أنت ترغب في حل المشكلة وتحويل هذا الشخص لحالة افضل. ولكن كيف؟!

4 خطوات للتعامل مع غضب

كل شخص له طبيعته الخاصة، ووجود طريقة للتعامل مع أي شخص عندما يغضب في تقليل حدة الموقف وتجنب عدوانية الناس عندما يغضبون. النصائح التالية تساعد في التعامل مع مع تقلبات الغضب المفاجئة.

1.تجنب الغضب كرد فعل

القاعدة رقم واحد هي تجنب الغضب والصراخ أو السخرية والاستهزاء كرد فعل. بغض النظر عما يظهره كل شخص عندما تنفجر نوبات غضبه، فإن الهجوم والغضب كرد فعل لا يوفر أي حلول وسيعمل على زيادة سوء حدة الموقف.

2. أظهر الرعاية والإهتمام

بعد أن استطعت كبح جماح غضبك أو أي رد فعل سلبي في المقابل حاول فهم سبب الغضب وإظهار قدرتك على الفهم والاستمتاع الفعال. ستجد أن الناس عندما يغضبون في كثير من الأحيان يكون غضبهم لأنهم أساؤوا الفهم أو أُسيء فهمهم، بعض الناس يتلاشى غضبهم بمجرد أن تتاح لهم فرصة الحديث والتعبير عن مشاعرهم التي أثارت غضبهم.

يغضب الناس أحيانا سريعاً بسبب مواجهة بعض الضغوط والتوتر في حياتهم.  أسأله لتعرف ما الذي يشعر به وما الخطأ في الموقف، عندما تسأله اسئلة يستطيع من خلالها التحدث عن فإنه سيشعر بالراحه بمجرد أن يتحدث. اسئلة مثل ما الذي تشعر به؟ وهل هناك ما يمكن القيام به؟ وغيرها يمكن أن تساعد الشخص عن الحديث عن أسباب غضبه.

3. تمسك بإنسانيتك واظهرها لهم

إذا كان الغضب حاداً للحد الذي يجعل الشخص يظهر حقده وكراهيته واساءته اللفظية تجاهك، عليك أن تخبره عن شعورك الذي سببته لك كلماته الغاضبة. اظهر قلقك واعتراضك وشعورك الذي سببته لك كلماتك.

4. اعتذر إذا أخطأت

إذا كنت السبب في اغضابه عليك أن تعتذر وأن تظهر استعدادك لتحمل مسؤولية أفعال مع التركيز على إيجاد حل للمشكلة بعيداً عن تبادل اللوم والاتهامات.

5. تخفيف حدة الموقف بالضحك

يساعد الضحك والمزاح في تقليل حدة المواقف المغضبة، كثيراً ما يختفي غضب شخص عندما يضحك أو يبتسم. بمكن فعل ذلك بقول شيء مضحك أو محاولة تغيير نظرته للموقف. لكن اخترس بحيث لا تكون طريقتك تجعلك تبدو بأنك تستخف بغضبه أو مشاعره أو لا تهتم لأمره، في هذه الحالة قد يزداد غضبه.

6. ضع حدوداً للتعامل

إذا كنت تتعامل مع شخص سريع الغضب ويتفجر غضبه لأسباب بسيطة، فمن الهام أن تضع حدوداً في علاقتك به بشأن ما تتقبله وما لا تتقبله، وتعرف الأوقات التي يتوجب عليك الإبتعاد من أمامه حفاظاً على احترامك وتقديرك لذاتك.

اخيراً لا تسمح لشخص غاضب أن يدمر يومك ويفسد سلامك النفسي. إذا فعلت كل ما سبق ولا يزال الشخص غاضباً ولم يتغير موقفه. فعليك أن تكون مدركاً أنه ليس عليك فعل أي شيء آخر، وأن غضبه سيطر عليه تماماً. اتركه وامض في يومك دون أن تفسد يومك بسببه. واحط نفسك بأشخاص مهذبين ولطفاء وايجابيين

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: