crossorigin="anonymous">

اخطاء تدمر تقديرك لذاتك

إذا كنت ترى الدنيا من خلال عيون الآخرين، وتستيقظ من نومك مع شعور بالسوء وعدم تقديرك لذاتك، ولديك شعور أنك لا تستحق النجاح والتقدير في حياتك وفي عملك وتحيط نفسك بأصدقاء لا تشعر أنهم حقيقين فاعلم أنه آن الاوان لتتغيير الطريقة التي تنظر بها لنفسك وللتخلص من تلك العادات التي تسلبك تقديرك لذاتك.

ماهو تقدير الذات؟

تقديرك لذاتك معناه أنك تحترم نفسك، وأن ارائك نابعة من نفسك، والشعور بالإيجابية والرضا عن نفسك. ذلك الشعور الذي يجعلك قادر على التعامل مع الحياة في بمختلف أوقاتها الجيدة والصعبة، وعندما يكون تقديرك لذاتك منخفضاً، فأنت تميل لرؤية نفسك في صورة سلبية وتكون أكثر انتقاداً لذاتك، وتكون في حالة يعصب عليك معها مواجهة تحديات الحياة.

ما الذي يسبب عدم تقديرك لذاتك؟

انخفاض تقدير الذات غالباً ما يبدأ مع الإنسان في مرحلة مبكرة من حياتك بسبب التأثر بالمعلمين والاصدقاء، والأهل، وأي رسائل تصل لنا من البيئة، ولسبب ما فإن الرسائل السلبية التي نتلقاها ذات تأثير اعلى. أيضاً عدم القدرة على الوصول لتوقعات الآخرين قد تكون من أسباب عدم تقدير الذات. ووضع أهداف مستحيل الوصول إليها أو لا تتوافق ولا تنسجم مع طبيعتنا قد تكون من أسباب عدم تقدير الذات.

أخطاء تدمر تقديرك لذاتك

1- أنت تحيط نفسك بالسلبيين

أكثر ما يدمر تقديرك لذاتك هو احاطة نفسك بالذين يسيئون اليك ويهملونك، ولا يشعرون بقيمتك ودائمي الحديث عن أنفسهم، لذا يجب أن تتخلص من هذه النوعية من الأصدقاء وابدأ في التقرب من الذين هم مستعدين لدعكم والوقوف بجانبك ويشعرون بقيمتك

2- حديثك الذاتي مع نفسك سلبي

مثلما تتأثر بكلمات الآخرين السبلية فأنت ايضاً تتأثر بالحديث داخل عقلك، وأيا كان كلامك لنفسك فإنه سيعمل على برمجة عقلك طبقاً للطريقة التي تصف بها نفسك وتذكر أنك في وضعك الذي أنت عليه بسبب أفكار الماضي، إذا اخطأت في أمر ما وكنت تود أن تكون صريحاً مع نفسك، مثل موقف تعصبت فيه فلا تقل لنفسك “أنا عصبي” غير الجملة لقد كنت عصبياً في هذا الموقف، وهكذا. لا تجلد ذاتك

3- إهتمامك المبالغ فيه بأراء الآخرين

لو افترضنا أنك لديك القدرة على معرفة ما بداخل الآخرين حقا، وهذا غير صحيح، فإهتمامك المبالغ فيه بأراء الآخرين حولك يحولك لدمية في أيديهم يلعبون بها، لا تعطي لأحد سلطة عليك يشعرك بالسعادة وقتما يشاء وكيفما يشاء، عش حياتك لنفسك، ولا تتسول من الناس الرضا والإستحسان، لن تستطيع أن ترضي كل الناس، مهما فعلت، تصرف بطبيعتك. تقديرك لذاتك لن يحدث وأنت تعطي للجميع السلطة ليحكموا عليك ويقيموك.

4- قولك نعم لكل شيء وكل شخص

إنخفاض التقدير الذات مرتبط بقول نعم لكل شيء والأمر يبدو كحلقة مفرغة، أنت تريد أن تحصل على رضا الناس وأن تكن محبوبا فتقول نعم للجميع لتشعر بشعور افضل، ولكنك في النهاية تستنفد طاقتك في سعيك لإرضائهم، ولا تجد الوقت الكافي لنفسك ولا حتى للمزيد من ارضائهم فينقلب السحر على الساحر في النهاية وستجدهم يغضبون من عدم فعلك ما يطلبونه منك، فكر قبل أن تقول نعم وإذا كنت في حاجة لقول لا قلها فوراً ولا تتردد.

5- بقائك داخل منطقة راحتك وخوفك من المجهول

الإقبال على الحياة مرتبط بالإثارة والتغيير في نمط حياتك، الخوف من التغيير والخروج خارج منطقة راحتك، مرتبط بإنخافض تقدير الذات لديك، تحرر من قيودك التي تسبب لك العجز، ولا تعتبر وضعك الحالي ولا طباعك التي تصف نفسك بها أمر مسلم به ومصيري لحياتك. يمكنك تغيير أي شيء بالإرادة والعزيمة.

6 خوفك المبالغ فيه من الفشل

الذين يعانون من انخفاض تقدير الذات، ينظرون للفشل على أنه مميت ونهاية الحياة بالنسبة لهم، وعلى العكس منهم الذين ليدهم تقدير لذواتهم على قناعة أن الفشل أمر طبيعي في السبيل للنمو وتطوير الذت، خوفك المبالغ فيه من الفشل يحرمك من النمو والتطور، وبدون النمو والتطور يكون الحصول على تقدر الذات صعباً، كلما كنت خائفاً من الإقدام على عمل أي شيء بدافع الخوف من الفشل، تذكر مئات قصص النجاح التي عانت من الفشل في البداية ثم وصلوا للقمة، ادرس الأمر جيداً ونفذ ولا تخش الفشل.

7- مقارنة حياتك بحياة الآخرين

عندما تقارن حياتك بحياة شخص آخر فأنت لا تري غير الجنانب المشرق من حياته. الجميع لديهم مشاكل ومصاعب في حياتهم لذا فإن ما تراه وما تظنه بعيد عن الواقع، وستشعر بأنك اقل منهم في السعادة والنجاح،وسينعكس ذلك على تقديرك لذاتك ولحياتك، قارن حياتك الآن وحياتك منذ عام مثلا وراقب ماذا فعلت لتنمو وتتطور فقط هذا كل المطلوب منك.

8- بحثك عن الكمال

لا توجد مشكلة في أن تحاول أن تطور من نفسك وتصبح أفضل، لكنك السيء في سعيك للكمال في كل شيء أنك تزرع في نفسك حالة من عدم الرضا عن أي نجاح تصل له، إلى جانب أنه يحرمك من البدء في الكثير من مشاريعك لأنك تحاول جعل كل شيء على أكمل وجه قبل أن تبدأ، وفي النهاية تجيد نفسك مقيداً بافكارك، لذلك إبحث عن التميز لأنك تستطيع الوصول إليه لتحصل على تقدير لذاتك، وكما يقول الاديب الفرنسي فولتير ” الكمال هو عدو الجيد”.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: