crossorigin="anonymous">

7 نصائح لزيادة ثقتك في نفسك

يدفع الناس الكثير من أموالهم على الكتب والبرامج وعلى الدورات، ويقضون من عمرهم الساعات في محاولة اكتساب الثقة في النفس. حتى أن الثقة في النفس  بدت كأنها  شيء وهمي وغامض، وصعب المنال بالنسبة للكثيرين. الحقيقة أن الثقة في النفس شيء ليس له قواعد وأسس يمكننا اكتسابها أو تعلمها، دون الأخذ في الإعتبار جوانب النقص لدينا وتحديدها، لأنها تختلف من شخص لآخر، فقد يكون الإنسان قوي في جانب منها وضعيف في جانب آخر، والناس تعقد الأمور بعدم ادراكها لذلك. أهم ما يجب عليك أن تعرفه عن الثقة في النفس، أنها تختلف من فرد لآخر.

الفرق بين الثقة بالنفس وتقدير الذات

على الرغم من إرتباطهم ببعضهم إلى أن الثقة بالنفس هي شعورنا بقدرتنا على القيام بالمهام والوظائف في شيء معين. وتقدير الذات هو شعورنا نحو أنفسنا والطريقة التي ننظر بها لأنفسنا، وغالبا ما يعاني الأشخاص قليلي التقدير لذاتهم بعدم الثقة في كل شيء.

أسباب عدم الثقة بالنفس

هناك أسباب كثيرة لإنخفاض الثقة بالنفس، مثل الخوف من المجهول، والتعرض للنقد، وعدم قبول الإنسان لمظهره الشخصي، أو شكله، والشعور بعدم الاستعداد عند مواجهة شيء مفاجيء، وعدم إدارة الوقت بشكل جيد، والتعرض للفشل، والجهل بشيء وعدم توفر المعلومات.

إليك بعض النصائح لتعزيز ثقتك في نفسك

اولا: خطط جيداً

عندما تقدم على مواجهة شيء جديد فإن الاعداد والتخطيط سوف يجعل الأمور تسير بطريقة أفضل، إذا كنت مقدم على وظيفة مثلاً لا تذهب دون الاستعداد للمقابلة وجمع معلومات على الشركة وطريقة عملها وبالتدريب على الاسئلة التي قد تواجهها. مع الإستعداد بالظهور في مظهر جيد، وكتابة كل ما تحتاجه لتظهر بأفضل مظهر وتنفيذه بكل دقة.

ثانياً التعلم والمعرفة

التعلم، والتدريب والبحث عن كل ماهو جديد في أي مجال تشعر بعد الثقة في نفسك حياله يمكنه، أن يحل لديك مشكلة الثقة بالنفس، وعندما تكون لديك معرفة مسبقة تكون أكثر استعداداً لاداء المهام.

ثالثاً: فكر بإيجابية

من اقوى الوسائل لتحسين ثقتك بنفسك التفكير الإيجابي، بدون تفاؤل وإيمان لن يكون لديك القدرة على الإنجاز. سلط الضوء على نجاحاتك ونقاط قوتك، وتعلم من أخطائك، الأفكار السلبية والتفكير في أخطاء الماضي والعيش فيه شديد الضرر على ثقتك بنفسك وتحد من قدرتك على تحقيق أهدافك.

رابعاً: استفد من أراء الآخرين عنك

ناقش نقاط قوتك وضعفك من اصدقائك وعائلتك واستفد من أرائهم في تطوير نقاط قوتك والتخلص من نقاط ضعفك، وعندما يجاملك أحدهم اسأله عن التفاصيل لتعرف ما أعجبه فيك، استفد من النقد الذي يوجه إليك، وعندما يوجه أحدهم إليك نقداً، استمع له بصدق دون أن تجعل نقده لك يقلل من تقديرك لذاتك.

خامساً: حدد لنفسك أهداف وانجزها

كلما انتهيت من البدء في شيء وإتمامه لآخره ستزيد ثقتك في عمل شيء آخر وستزيد ثقتك بنفسك، احيانا يكون التفكير في عمل شيء جديد أصعب من عمل الشيء نفسه. إبدأ بمهام صغيره وأكملها لنهايتها، يجب أن تكون كل واضحة ومحددة وواقعية ويمكن تحقيقها وقابلة للقياس.

سادساً: كن متواضعاً

التكبر والعجرفة تضر بعلاقاتك مع الناس، كن مهذباً مع الناس، واستخدم معهم الثناء الصادق وأظهر اهتمامك لهم، لا تظهر تفوقك على الآخرين لأنه قد يجلب لك الحقد والكره، وساعد كل من هم دونك.

سابعاً: لا تتنازل عن مبادئك

عندما تؤمن بشيء وتعتقد أنه هو الصحيح الذي يجب القيام به، لا تتردد في إعلان موقفك والتمسك به مهما تعرضت للضغوط، بقائك صامداً مرتبط ارتباطاً وثيقاُ بتقديرك لذاتك وثقتك بنفسك. أحياناً يقل تقديرنا حتى في أعين من ننتنازل عن مبادئنا لمساعدتهم، كلما زاد تمسك بمبادئك زادتك ثقتك بنفسك.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: