crossorigin="anonymous">

كيف تذاكر بتركيز وفعالية؟

لا أحد ينكر أن المذاكرة هي واحدة من أكثر الأنشطة مللاً وصعوبة، لكن دعونا نتفق أن المذاكرة شر لا بد منه، وأنها هامة لنجاحك وأنت تحتاج المذاكرة في كل مراحل حياتك، وأنها الوسيلة الأمثل للنمو وتطور الشحصية، وأنت يمكنك أن تقضي الساعات في مشاهدة التلفاز، أو تصفح الانترنت، أو أي شيء ترفيهي في حين أن أوقات المذاكرة تبدو من أكثر الأوقات صعوبة. الكثير فكرتهم عن المذاكرة، انها عبارة عن مجرد اعادة قراءة للمعلومات، واحيانا يكون التحصيل، صفر بعد العديد من مرات القراءة.

إذن كيف تجعل مذاكرتك فعالة

  • بعد أن تقرأ الكلام الكلام، قم بصياغة الكلام بأسلوبك الخاص، هذه الطريقة في المذاكرة لها مفعول السحر، عندما تجربها ستجد أن المعلومات تدخل لعقلك وتخزن بطريق افضل، وهذه الطريقة، يستخدمها جميع المدرسين في توصيل المعلومات الصعبة، جربها بنفسك وسترى تاثيرها على مذاكرتك.
  • عند استخدام العين فقط في القراءة، تدخل معلومات المذاكرة للمخ عن طريق حاسه واحدة، استخدم القراءة بصوت مسموع، دخول المعلومات التي تذاكرها عن طريق حاستين، يجعل تخزين المعلومات في المخ أسرع، وافضل من استخدام حاسة واحدة.
  • ربط المعلومات، بمعلومات قديمة يساعد المخ في تخزين المعلومات. إذا كنت تذاكر معلومة عن الأحياء مثلا جرب ربطها بمعلومة بديهية لديك وتعرفها مسبقا.
  • تخيل نفسك أنك تشرح المعلومة لشخص ما أثناء المذاكرة، او اقرأ الاسئلة الخاصة بالجزء التي سوف تذاكره قبل مذاكرتك، وعند المذاكرة، تذكر الاسئلة، وتخيل نفسك تجيبها وأنت في امتحان.
  • إختيار الوقت المناسب. يختلف الوقت الأمثل للمذاكرة وتحصيل المعلومات من شخص لآخر، ستجد شخص يكون في حالة جيدة من التركيز فور استيقاظه من النوم، وهناك اشخاص يكون الوقت الأمثل لديهم مساءاً. حدد الوقت المناسب لك ولا تضع فرصة المذاكرة في هذا الوقت.
  • كل مادة لها اسلوب مناسب لها، البرمجة مثلا يكون الاسلوب الأمثل هو التطبيق ومشاهدة النتائج، واللغات تحتاج لتكرار النطق والتفاعل، والرياضيات تحتاج لحل التمارين.

ذكرنا في البداية أن المذاكرة نشاط ممل، وأكبر مشكلة تقابلك، في المذاكرة هو الاستمرار، وتكرار المذاكرة، والمذاكرة لمدة أكبر.

كيف تحافظ على الإستمرار في المذاكرة

1- يجب أن تكون في حالة استعداد للمذاكرة

قبل المذاكرة، يجب أن تهيء نفسك بطريقة جيدة للمذاكرة، قبل البدء يجب أل تبدأ المذاكرة إلا بعد الحصول على قدر كاف من النوم، وبعد أن تتناول طعامك، ولا تهمل أي شيء خاص براحتك قبل البدء في المذاكرة. وجهز كل أدوات  المذاكرة قب البدء، حتى لا تضع وقت في ذلك وتفقد التركيز.

2- بيئة المذاكرة يجب أن تكون مناسبة.

يجب أن يكون المكان هاديء، وخالي من أي شكل من أشكال الازعاج، ومناسب للمذاكرة، ويجب أن تكون في وضعية جلوس، تبقيك منتبها ومستيقظاً.

3- تخلص من المشتتات

لأن المذاكرة نشاط ممل، ستجد نفسك تهرب وتبحث عن أي حجة للهروب من المذاكرة، وستجد نفسك ابتعدت لفترة طويلة بمجرد أن تستسلم لأي من وسائل التشتيت، لذا يجب ابعاد أي وسيلة للتشتيت نهائيا، مثل التلفاز والهاتف.

4-  احصل على فترة راحة بعد المذاكرة

البعض بسبب كثرة التأجيل وإهمال المذاكرة يضطرون للمذاكرة لفترات طويلة اكثر من طاقتهم، ولأن المذاكرة مجهود ذهني شاق يجب عليك أن تحصل على فترات راحة مناسبة بين فترات المذاكرة، مثلا يمكنك أن تعطي لنفسك فترة ربع ساعة بعد كل ساعة من المذاكرة، يفضل أن تقضي فترات الراحة في نشاطات تجلب لك المزيد من التركيز والطاقة.

5- كافي نفسك بعد المذاكرة

التشجيع سوف يمنحك حافز لإكمال المذاكرة، كافيء نفسك بعملأي شيء تحبه، مثل أكله تحبها، أو مشاهدة فيلم تحبه، وعاقب نفسك أيضا عندما تهمل المذاكرة ليوم من الأيام، والزم نفسك، بقطع وعود  على نفسك امام اهلك واصدقائك بالحصول على درجات عالية مثلا في الامتحانات.

6- اجعل الهدف من المذاكرة دائما أمامك

اسال نفسك دائما لماذا تذاكر؟، ما الهدف الكبير الذي تدفعك المذاكرة تجاهه، اربط الإجابة بأحلامك، وأهدافك كبيرة، حفز نفسك بالشعور بالفخر بنفسك وبفخر اهلك بك عندما تكون إنسان ناجح، ضع المذاكرة كخطوة في طريق حياتك وسعادتك ونجاحك.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: