crossorigin="anonymous">

7 شخصيات تسمم حياتك

لا تخلو الحياة من الأشخاص صعبو المراس والطباع أو ما يسموا بالشخصيات السامة، هم مؤذيين ولديهم القدرة على تسميم وافساد الحياة، بدون أن يشعروا بأي ذنب. أحياناً يكون الحل الأمثل والأفضل هو إخراجهم من حياتنا، لكن هذا الحل قد يكون غير قابل للتطبيق في حالة إذا كان هذا الشخص مدير في العمل، أو فرد من افراد العائلة، أو احد الجيران، أو حتى صديق.

1- الشخصية الغدارة التي تطعنك في ظهرك

هو أكثر الأنواع خطورة من بين الشخصيات السامة، لأنهم دائما ما يظهرون بمظهر الشخص اللطيف، تجد هذا الشخص في العمل يحاول دائماً تضخيم انجازاته والتقليل من إنجازات الآخرين، وهذا قد يسهل مهمتهم ويصعب علينا التعامل مع اذاهم، وعدم إكتشافه في الوقت المناسب.

كيف تتعامل مع الشخصية الغدارة؟ ولأن هذا الشخص الغدار ضعيف ولا يجيد غير الطعن في الظهر فإن افضل طريقة هي المواجهة، وأن نجعله يعرف أننا قادرين على كشف الاعيبه، وتصرفاته.

2- الشخصية كثيرة الشكوى التي تلوم الجميع

هو الشخص المتباكي كثير الشكوى، المتذمر الذي لديه القدرة على لومك على أى شيء حتى لو كان قدرياً وخارجاً عن إرادتك، والشعور بالإضطهاد هو أكثر شعور يطمئنهم ويريح قلوبهم، هذا الشخص يكون في قمة سعادته وهو ينقل إليك اخباراً غير سارة، ومهما تغيرت حياته فهو في حالة شكوي مستمرة. اسوأ ما في هذه الشخصية هو سعيها الدائم لتضخيم أخطاء الآخرين لإشعار أنفسهم بالنجاح.

كيف تتعامل مع الشخصية كثيرة الشكوى؟ الحل معهم اسأل نفسك هل حاولوا اصلاح ما يشكون منه بإستمرار؟ هل يشتكي من شيء لا يمكن تغييره؟ صحح المعلومات المغلوطة التي يستغلها في لومك فوراً، وتخلص من تأثير كآبته على حياتك وراقب ماذا يفعل في حياتك وكيف يفسد يومك بالشكوى دائما وبدون داعي.

3- الشخصية المتنمرة المستبدة

قد يكون أذى هذا الشخص في صورتين، إما تعليقات مسيئة مباشرة مهينة لك أمام الناس، أو في صورة نصائح متهكمة ويبدو كأنه خائف عليك ويحب مصلحتك ولكنه في الواقع يحب أن يبدو قوياً على حساب الآخرين ولديه الف طريقة ليمتص المزيد من قوتك ولا يوجد مانع لديه من أخافة الآخرين وإثارة رعبهم، واحتقارهم وذلهم بإختصار هو غير مراعي لمشاعر الآخرين بأي شكل من الأشكال، بعض المتنمرين المستبدين لديهم موهبة في تجنيد من يقوم نيابة عنهم بأعمالهم القذرة. الغرض من فعلهم لكل هذا هو السيطرة على الآخرين أو عدم السماح للآخرين بالسيطرة عليهم، أكثر البيئات التي يتواجدون فيها، العمل وفي الحياة الزوجية،

كيف تتعامل مع هذه الشخصية المستبدة؟. عندما يكون التنمر من الزوج أو أحد افراد العائلة فتجنب تماماً الهدوء أو أن تحاول أن تبدو بارد كالثلج وتتحمل ما يقوله أو يفعله، وتجنب الغضب والرد وتجنب الدفاع عن نفسك. الحل الأمثل هو ترك المستبد أو قطع الأتصال بمجرد أن يبدأ في استفزازك، ولا تتنازل عن حقك في أن يحترمك. اسوأ ما في التعامل مع الشخصية المستبدة هو أنها تجعل ثقتك في نفسك تهتز فلا تهتم بآرائهم، وطور طريقة تفكير تمنحك الثقة في نفسك وفي تصرفاتك، ولا تجعل انتقاداتهم تترك اثراً داخلك.

4- الشخصية المسيطرة

هذه الشخصية مهووسة بالهيمنة والتدخل في شؤون الآخرين، ويعتقد أن لديهم الحل لكل مشكلة، ويرغب أن تتبعه في كل طريق يسلكه، قاسي غير مرن وغير قادر على رؤية الأمور من وجهة نظر غيره، يشعر بالتهديد من وجود شخص قريب منه سعيد ولا يتبعه،

كيف تتعامل مع الشخصية المسيطرة؟ اشكره على اهتمامه ووضح له أنك لا تحتاج شخض للاهتمام بشؤونك الخاصة، ولا تحاول استرضائه بجعل نفسك تحت سيطرته. وإن حاول تهديدك أو اخافتك من عواقب أي شي فلا تهتم برأيه وإطمئن فلا يوجد لديه ما يفعله.

5- الشخصية المتكبرة المعتدة بنفسها

هي الشخصية المتكبرة المغرورة المعتدة بنفسها، التي تدعي دوما أنها على حق، التي تعتبر نفسها اقوى وأعظم من الآخرين، ويتوقع ويطلب من الآخرين الاعتراف بذكائه وتفوقه، تجدهم غاضبين جداً عند رؤية الناس تعترف بوجود من هم أفضل منهم، ساخر من كل شيء حوله، يعاني من القلق وتقديره لذاته متدني بالرغم من عدم اظهاره لذلك.

كيف تتعامل مع الشخصية المتكبرة؟ أفضل طريقة للتعامل مع الشخصية المتكبرة أن تتحدى سلوكياته بطريقة مرحة، ولا تكن متكبراً مثله، وأجلس مستريحاً تراقب تصرفاته، وعندما يكون معك في مكان اعكس تصرفاته وتصرف بتواضع وإذا فعلت ذلك ستشعره بأن سلوكياته المتكبرة تعكس شعوره بالنقص.

6- الشخصية المراوغة

المراوغ هو الشخص المتكاسل الخبير في التهرب والتملص من مسؤولياته، ولا يفي بوعده، ولا يعترف بفشله أو تقصيره، عاجز عن حتى مسؤولياته الهامة، ويستطيع بالحيلة والخداع أن يتهرب من التزاماته، دائماً ما تجد أفعاله تتناقض من كلامه ووعوده.

كيف تتعامل مع الشخص المراوغ؟
مبدئياً لا تقرضه المال أبداً لانه فنان وبارع في التملص من رده إليك، وعليك أن تحترس منه، لأنه يعيش في عالم ضبابي من الأعذار والروايات والتبريرات التي قد يكون بعضها صححياً وإذا انتظرت حتي تتأكد فستنتظر إلى مالا نهاية، لا تثق به إلا عندما يعترف بخطأه ويكون مستعد لتحمل المسؤلية. اتركة يتحمل نتيجة افعاله.

7- الشخصية كثيرة الكلام ثقيلة الظل

هذه الشخصية كثيرة الكلام، ثقيلة الظل لا يراعي مشاعر غيره، حاد الطباع، متهور، غير عقلاني وغريب الأطوار، يقاطع حديث أي شخص لمجرد رغبته في الحديث. قد يفعل كل هذا بسبب افتقاره للخبره في الحياة.

كيف تتعامل مع هذه الشخصية؟ عندما يكون حديثه مملأ، ولا يهمك أو يطول أكثر من اللازم قاطعه، واجعله يوقف الحديث فوراً، واجعله يعرف الوقت المتاح لحد للحديث معه قبل أن يبدأ فيه،في حالة إذا كنت مجبراً على تحمل ذلك الشخص طبق حكمة نابليون” لا تقاطع عدوك ابداً بينما يرتكب غلطة”.

أخيراً بعد أن تعرفت على أنواع الشخصيات السامة، يمكن أن يكون نقطة قوة لديك أن تعرفها لأن البعض ينجح لأن لديه من تلك الصفات، لكن هذا النجاح يكون على المدى القريب فقط، وقد تجد من هذه الصفات في نفسك، راقبها في نفسك وعامل الناس كما تحب أن تُعامَل.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: