crossorigin="anonymous">

10 عادات صحية للحصول على أفضل لياقة بدنية وصحية

قديماً قال العقل السليم في الجسم السليم، فكلما تمتعت بصحة جيدة كلما زادت قدرتك على تحقيق النجاح والسعادة في حياتك  وأي تأثير سلبي  على صحة الإنسان فهو بمثابة الكارثة التي يشعر بها الكثير من الأفراد وقد يؤدي فقدان الصحة إلى خسارة الكثير في الحياة، ولذلك سوف نعرض لكم في هذا الموضوع بعض الخطوات الصحية التي تساعدك في في تبني عادات صحية جيدة تحافظ بها على صحتك وبعد قراءتك لهذا المقال وهذه الخطوات يمكنك التعليق على المقال وإبداء رأيك في تأثير تلك الخطوات على صحتك.

العادة الأولى شرب الماء

عادة شرب الماء يختلف من شخص لآخر ومن فترة لأخرى في حياة كل فرد، ولكن في المتوسط يجب أن يشرب أي شخص في اليوم حوالي 4 لتر من الماء.
أغلب الأنشطة التي يمارسها الإنسان في يومه تعتمد في أغلبها على الماء، وفي الواقع فلا يوجد شخص يستطيع أن يحدد لك ما كم الماء التي تحتاجه من الماء في اليوم، ولكن المسألة نسبية فهي تختلف من شخص لآخر ومن فترة إلى أخرى، وعلى حسب نشاطات الشخص اليومية وطبيعة حياته.

وبالتالي أنت الشخص الوحيد الذي يمكن لك أن تحدد كم الماء الذي يمكن أن تشربه يومياً والكمية التي يمكنك أن تعدلها على ما تتناوله حالياً، لكي تتناسب مع كمية العمل التي تقوم بها وعلى حسب نشاطاتك اليومية.

ولكن احذر فإن تناولك كمية قليلة من الماء قد يؤدي بك إلى الكثير من المشاكل والأمراض ولذلك أنصحك أن تهتم بكمية الماء المناسبة لجسمك يومياً حتى تتجنب الكثير من الأمراض.

العادة الثانية هي ممارسة الرياضة المناسبة

من طبيعة جسم الإنسان أن الرياضة تساعد على زيادة حيويته، فالمشي هي الرياضة الأكثر على الإطلاق، والتي تعتبر من أفضل الرياضات المناسبة لأغلب الأشخاص وأفضلها، وللمشي قدرة وتأثير كبير على عضلة القلب، فالمشي يساعد على تنشيط العقل بشكل صحي وعمل الأعضاء المختلفة في جسمنا بصورة صحية وسليمة وتعمل بنشاط وكفاءة أكبر.

كما نعلم جميعنا أيضاً أن رياضة المشي تساعد على حرق الكثير من الدهون، والذي من جانبه يساعد في عملية إنقاص الوزن والتخلص من مرض السمنة المفرط بصورة أكثر صحة وتحتوي على أكثر نشاط.

فالرياضة عموماً تعتمد في مقامها الأول على عادات الأشخاص، فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن في العموم ينصح بالمشي على الأقل اثنان ميل يومياً أو على الأقل نمشي على قدر المستطاع على حسب قدراتك ووقتك المتاح.

هناك بعض الرياضة الأخرى مثل حمل الأثقال والسباحة والقفز وغيرها من الرياضات المختلفة التي تساعد على عمل الجسم بصورة صحية وأكثر نشاطاً، فكل إنسان يمارس الرياضة التي يفضلها والتي يفضل أن يقضي فيها وقته وعلى حسب ميوله.

العادة الثالثة وهي اتباع النظام الغذائي المناسب

الطعام هو من الأساسيات في حياة الإنسان، حيث أن بدون الطعام لا يستطيع الجسم بالقيام بالمطلوب منه من وظائف متعددة، فالطعام بالنسبة لجسم الإنسان كالوقود للسيارة فهو المحرك الأساسي للجسم.

ولذلك فإن الجسم يحتاج إلى نسب معينة من كل المكونات، لكي يستطيع القيام بدوره بشكل فعال، ولذلك فإن الجسم يحتاج إلى البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والحديد وكل ذلك يمكن أن يحصل عليه الجسم عند تناوله الفواكهة والخضروات واللحوم والدجاج ومختلف الأغذية المختلفة، ولكن يجب أن نلاحظ أنه لا يجب على الإنسان الإكثار من نوع معين من الطعام وخاصة الكربوهيرات يجب أن تكون بقدر معتدل حتى لا تؤثر بالسلب على جسم الإنسان.

العادة الرابعة النوم الكافي

أهم عادة من تلك العادات هي الحفاظ على النوم بقدر كافِ وبطريقة منظمة؛ لأن النوم من أهم الأشياء التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وقلة النوم وعدم انتظامه قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات، وقد يجعل الإنسان أكثر عرضه للكثير من الأمراض فإذا قمت بتنفيذ كل العادات السليمة للتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية عالية، ولا تهتم بالنوم بشكل سليم فإن هذا قد يعرضك ويعرض جسمك للكثير من المشكلات.

فعدد الساعات التي يجب أن يأخذها الإنسان تختلف من شخص لأخر ومن فترة عمرية معينة إلى أخرى، ولكن في العموم فإن الطفل يجب أن ينام على الأقل ثمانية ساعات في اليوم، فهذا عن الطفل الأقل من سبعة سنوات أما عن الشخص العادي يجب أن لا يقل عدد ساعات نومه اليومية عن ستة ساعات، أما عن السيدات الحوامل فقد تزيد فترة النوم التي يحتاجون إليها عن غيرهم من السيدات أو البنات الأخرى، وأيضاً تقطيع فترات النوم على فترات مختلفة في اليوم قد يؤدي إلى إرهاق الجسم وعدم اتزانه، لذلك يجب علينا الاهتمام بالنوم وفترات النوم المتصلة حتى نتمتع بأعلى درجات اللياقة البدنية.

العادة الخامسة هو أخذ قدر كافِ من الراحة

من أهم العادات الصحية للحفاظ على جسم الإنسان هو الحفاظ على فترات الراحة التي يحتاج إليها الجسم حتى يستطيع الإنسان العمل بصورة جيدة، فالإنسان كالماكينات فإذا قمنا بإرهاق الماكينات وتشغيلها باستمرار، فهذا قد يؤدي بها إلى الهلاك والدمار وتفقد قدرتها على العمل بصورة جيدة فكذلك الإنسان يجب أن يأخذ قسط من الراحة لكي يكمل عمله.

سواء كان العمل عضلي أم عمل جهدي فأن الإنسان يحتاج لقدر من الراحة لأن كلاهما يؤثر على صحة الإنسان وعدم أخذ القدر الكافِ من الراحة قد يجعل الإنسان يتعرض إلى أمراض عديدة هو في غنى عنها، يجب أن نعلم أن لا يوجد فترة معينة لكل الأشخاص، لكي يأخذوا وقت الراحة لهم ولكن المقترح بالنسبة لأي إنسان هو أن يأخذ قدر من الراحة الذي يجعله يستطيع أن يكمل عمله بنفس الكفاءة، ويقوم بتلك العمل وهو في قمة راحته.

أما عن السيدات ووقت الراحة فمن الموصي به أن تأخذ السيدات خاصة ما يكفيها من الراحة، لكي تستطيع أن تكمل عملها اليومي بشكل جيد وصورة أكثر راحة وخاصة السيدات الحوامل فهم الأكثر حاجة إلى الراحة عن غيرهم.

العادة السادسة ممارسة الأنشطة الترفيهية

جسم الإنسان في أمس الحاجة للممارسة الأنشطة الترفيهية، حيث أنها تعمل على تنشط العقل وتعمل على أن تجعل نفسية الجسم في غاية الراحة، فالأنشطة الترفيهية تجعل العقل يعمل بشكل سليم وإذا كان عقلك يعمل بصورة سليمة فإن جسمك أيضاً سوف يعمل بصورة سليمة ،فتلك الأنشطة الترفيهية يمكن ان تتمثل في الخروج مع الأصدقاء والتنزة أو الذهاب إلى السينما أو النادي أو الخروج إلى الأماكن التي تساعدك على الشعور بالسعادة.

العادة السابعة ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في المنزل وخارج المنزل هو أمر مهم ومن أساسيات النجاح في الحياة ،الألعاب التي نستخدم فيها المجهود العقلي والبدني معاً تساعد باستمرار على تحسن الصحة وخاصة بالنسبة للسيدات أكثر من الرجال لأن من الملحوظ أن الرجال هي من تمارس الرياضة بنسبة دائماً ما تكون أكبر من السيدات ،ومن كثرة اهمية الرياضة فأنصحك أن تمارسها باستمرار سواء داخل المنزل أو خارجه ،فمن امثلة الرياضات التي تمارس في المنزل مثل الشطرنج والألعاب الورقية ولعبة السلم والثعبان والدومينو وغيرها من الرياضات المشهورة للعقل ومن أمثلة الرياضات التي تمارس خارج المنزل مثل كرة القدم والتنس والكرة الطائرة وغيرها فاختيار تلك الرياضة تختلف من شخص لأخر على حسب هوايته.

العادة الثامنة النظافة

النظافة من أهم العادات لاكتساب اللياقة البدنية، فالنظافة جزء من الأخلاقيات لدى الشعوب فضلاً عن كونها جزء من الأديان السماوية.

فالنظافة ضرورية للجسم والعقل معاً وأكثر ما يساعدنا على الحفاظ على نظافتنا هو الماء، حيث أن للماء تأثير مذهل على العقل البشري، فضلاً عن كل هذا فاهتمامك بالنظافة يحميك من الكثير من الأمراض والأوبئة المنتشرة، فالاهتمام بالنظافة ليس فقط في نظافة الجسم، ولكن في نظافة الطعام فهذا يجعلك تتقي الكثير من المشاكل التي يمكن أن تواجهها.

العادة التاسعة هي اختيار الملابس المناسبة

من أهم العادات التي تحافظ على اللياقة البدنية والصحة بصورة جيدة هو اختيار الملابس، فاختيارنا للملابس الضيقة قد يزعجنا في الكثير من الأوقات ويجعلنا نعمل ونحن لا نشعر بالراحة، وقد تؤثر الملابس الضيقة على الصحة وكذلك قد تؤثر على عملك.

العادة العاشرة إتباع نظام يومي

من العادات التي قد تؤثر على يومنا ونشاطنا بشكل مستمر هي عمل كل شيء في موعده ووقته المحدد له، حيث يكون تناول الطعام في وقته وأخذ وقت الراحة في وقته والنوم في معاده المحدد والعمل في الوقت المحدد كل هذا قد يجعل يومك أكثر كفاءة ويجعلك تعمل بصورة فعالة وتؤدي ما هو مطلوب منك على أكمل وجه دون أن تشعر بالكثير من التعب على العكس العمل بدون ترتيب ونظام قد يجعل من يومك أكثر إرهاق وأكثر تعب، ولذلك انصحك باتباع نظام يومي لترتيب يومك واولوياتك.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: