crossorigin="anonymous">

نصائح لإستعادة المعلومات بعد مذاكرتها

يعاني الكثيرون من صعوبة استرجاع المعلومات بعد المذاكرة، لا إرادياً قد يحدث النسيان بسبب ضغط المذاكرة ومذاكرة كم كبير من المادة الدراسية في وقت قليل، أو عدم استيعاب جيداً أثناء وقت المذاكرة، عدم اتباع أسلوب جيد في المذاكرة، أو اعتقاد الطالب بعدم قدرته على الحفظ.

نصائح لاستعادة المعلومات بعد المذاكرة

1- ربط المعلومات الجديدة بمعلومات قديمة

{بط المعلومات التي نذاكرها بمعلومات قديمة لدينا، أو أشياء ذات مغزى في حياتك هام ومؤثر حيث يطور ويحسن من الذاكرة، ويسهل دخول المعلومات للمخ واستراجاعها منه.

2- استخدم أكثر من حاسة في المذاكرة

عند استخدام العين فقط، تخزن المعلومات في المخ عن طريق حاسة واحدة فقط، عند استخدام القراءة بصوت مسموع، تدخل المعلومات عن طريق النظر والسمع، استخدام حاسة السمع مع النظر يجعل المعلومات تخزن في المخ بطريقة أسهل، كما أنها لها ميزه أخرى حيث تساعد على التركيز أكثر في المذاكرة.

3- قراءة الاسئلة قبل المذاكرة

أنت تلاحظ عند استفسارك عن شيء ما، ثم تقوم بالبحث عن إجابة له فإن المعلومه تثبت دخل عقلك ولا تنساها. قراءة الأسئلة قبل المذاكرة تساعد في توجيه تركيزك للمعلومات بشكل أفضل أثناء وقت المذاكرة. عندما تجد معلومة أثناء المذاكرة مرتبطة بسؤال رأيته من قبل فإن ذلك يساعد في ربطها بذاكرة لديك من قبل ويسهل حفظها.

4- قم بكتابة المعلومات بأسلوبك الخاص

يعتقد الطلاب أنهم لمجرد قراءة مادة علمية فإن المعلومات ستثبت في عقولهم. كتابة المعلومات بأسلوبك الخاص يساعد في تحويل المعلومات من مجرد معلومات عابرة إلى مفاهيم وأفكار مرتبطة بك، فعندما تكتب ما ذاكرته بأسلوبك الخاص تقوم بالتعبير عنها تثبت المعلومات بشكل أكبر وتصبح أكثر وضوحاً داخل عقلك. أكتب كل فهمته ما ذاكرته بدون الرجوع إلى المادة العلمية تماماً وإذا وجدت صعوبة في تذكرها ذاكرها مرة أخرى.

5- تكرار المعلومات

تدريب نفسك على تكرار قراءة المعلومات أو حقائق معينة بشكل يومي، يمكنك من تذكر المعلومات بشكل اسهل دون الحاجة للرجوع إلى مصدرها الأساسي. والمقولة تقول ” التكرار يعلم الشطار”.

6- مراجعة المعلومات التي يتم مذاكرتها قبل النوم

تظهر الدراسات أن النوم يلعب دوراً هاماً في تقوية الذكريات  ويساعد على التعلم، يعالج المخ كل المعلومات التي تتلقاها طوال اليوم في فترة النوم. مراجعة المواد الدراسية قبل الذهاب للنوم حتى ولو لعدة دقائق يساعد في ثبات المعلومات.

7- اشرح المعلومات لشخص آخر

يقول اينشتاين ” إذا لم تستطع شرحه، فأنت لا تفهمه”. مجرد التفكير أنك ستقوم بشرح شيء تذاكره لشخص آخر يقوي من قدرتك على استيعابه وفهمه.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: