crossorigin="anonymous">

10 نصائح هامة للإقلاع عن التدخين

مما لا شك فيه أن عملية الإقلاع عن التدخين هي مهمة صعبة وتكاد تكون مستحيلة بالنسبة لبعض الأشخاص. التدخين كعادة يحتاج الشخص للتخلي عنها لمعرفة، الطريقة التي تعمل بها العادة، كما تحتاج للمزيد من الصبر وقوة الإرادة، وأن تكون العواقب دائماً حاضرة في ذاكرتك… لذا جمعنا لك

افضل النصائح للتخلص من عادة التدخين.

أولا: أنت سيد قرارك

أنت تعلم أن التدخين عادة قاتلة وأنت قررت التخلص منها، لذا اجعل هذا التزامك وقرر ألا تتراجع مهما كانت المغريات، ذكر نفسك دائماً أنك وانت تعاني من تبعات التخلص من العادة، فأنت تجني الكثير من الفوائد، مثل الحفاظ على صحتك، وقوة التركيز نتيجة عودة مستويات الاكسجين في جسمك لطبيعتها، وتحسن حواس الشم والتذوق لديك، والأموال التي توفرها، وأنت تستطيع.

ثانيا: التركيزعلى أوقات تدخينك والأحداث المرتبطة بتلك العادة

تغيير السلوك والعادات يمر بعدة مراحل داخل النفس البشرية، تبدأ بمرحلة ما قبل التغيبر، ثم مرحلة التفكير في السلوك، ثم  الإستعداد للتغيير،  ثم مرحلة التنفيذ، ثم الحفاظ على التغيير، ثم  حالات من الانتكاس.

الآن وقد إتخذت القرار وبدأت في تنفيذه فعليك أن تبحث في روتين يومك عن ما يجعلك تدخن، وعن أوقات تدخينك، وأي الأحداث التي ترتبط ببحثك عن سجائرك، فمثلا هناك من يدخنون بعد الأكل مباشرة وهناك من يدخنون في اوقات توترهم، لذا فبمعرفتك محفزاتك للتدخين واوقات تدخينك ، وعاداتك الاخرى المرتبطه به يمكن البدء في التنفيذ والتعامل مع كل العقبات التي تقف في طريقك.

ثالثا: التخطيط الجيد يجعل هدفك مضمونا

يجب أن تضع خطة محكمة للوصول إلى هدفك النهائي وهو التخلص من التدخين، لذا إوعد نفسك أنك ستقلع عن تلك العادة، إشغل وقتك واستغل أوقات فراغك فيما هو مفيد ونافع، إطبع منشورات ورقية بهذا الهدف وعلقها في حجرتك بالمنزل وفي مكتبك بالعمل وحفز نفسك وإقرأ عن أهمية وصولك لهذا الهدف.

رابعا: تخلص من كل ما هو متعلق بالتدخين

طالما بدأت في تنفيذ قرارك لذا يجب عليك أن تتخلص بكل ما هو متعلق بالتدخين كعلب السجائر والولاعات وطفايات السجائر، نظف كل الأماكن التي تذهب لها كالمنزل والسيارة ومكتب العمل الخاص بك، فوجودك في بيئة خالية من السجائر سيحفزك على التخلص من هذه العادة المميتة.

خامسا: أخبر الجميع بقرار الإقلاع عن التدخين

يمكن لإخبارك افراد عائلتك واصدقائك أن قوي من التزامك أمام عودتك للتدخين مرة أخر. شارك أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي كتويتر والفيسبوك بأنك أقلعت عن التدخين وستجد أن الجميع سيشجعك على التمسك بقرارك، مما سيحفزك ويقوي إرادتك للوصول لهدفك.

سادساً: افحص مسببات التدخين بداخلك

يقول جيمس كلير في كتابه العادات الذرية ” إن عاداتك هي حلول حديثة لرغبات إنسانية قديمة، وأن الدوافع الكامنة خلف السلوك البشري كامنة، وفقط تتغير على حسب الحقبة التاريخية” فقد يجد شخص أن تدخين سيجارة سوف يخلصه من التوتر، يينما يجد شخص آخر أن تخلصه من التوتر يكون بممارسة بعض التمارين الرياضية.  قد يجد يربط شخص آخر التدخين بشرب القهوة أو الشاي لأنه يعتقد أن هذا يحسن تركيزه. مع الوقت يصبح التدخين هو الوسيلة الوحيدة لإشباع رغباتك الكامنة.

التفكير في عادات مفيدة لإشباع الرغبات، وتغيير نظام الحياة يساعد في التخلص من العادة و يساعد على الخروج من حالة الرغبة الشديدة التي تبدأ بها كل العادات.

سابعا: احرص على البقاء بعيداً عن مجموعات المدخنين

عليك أن تكون حازما في إخبار الجميع أنك لن تسمح لهم بالتدخين في سيارتك ولا في منزلك وأنك قد وضعت سياسة حاسمة في هذا الشأن ولن تتراجع فيه، وعليك إن الذهاب إلى المطاعم أو الكافيهات أن تجلس في الأماكن المخصصة للغير مدخنين مما سيساهم في مساعدتك للوصول لهدفك.

ثامنا: التخلص التدريجي من النيكوتين

في بعض الأحيان وخصوصا إن كنت تدخن بشراهة قد يكون من الصعب أن تتوقف عن التدخين فجأة لذا عليك أن تنضم لأحد برامج التخلص من التدخين في أقرب مركز علاجي، ومن الممكن استخدام علكة النيكوتين بشكل مؤقت وتقليلها بشكل تدريجي إلى أن تتمكن من التوقف النهائي عنها.

تاسعا: احتفل بنجاحك وكافيء نفسك

الآن وقد اتخذت القرار ووضعت الخطة والتزمت بالتعليمات، ففي النهاية قد أصبحت غير مدخنا وإنه إنجاز يستحق الإحتفال، لذا قم بإعداد حفلة وإدعو أصدقائك وأفراد عائلتك وإحتفل بوصولك لهدفك وبأنك أصبحت وبشكل رسمي غير مدخن على الإطلاق وإعلنها على الملأ بأنك غير مدخن.

عاشرا: إياك أن تستسلم للرغبة في العودة للتدخين

من الممكن أن تتأثر قوة إرادتك تحت ضغط اي ظرف وتضعف وتدخن، لكن تدخينك لسيجارة لا يعني أبداً أنك فشلت في الإقلاع، فالانتكاسات في العودة لبعض العادات السلبية أمر طبيعي، فقط عليك الإكمال والاستفادة بالشوط الكبير الذي قطعته، والعودة مجدداً لحياتك الرائعة بدون تدخين، واحرص على تجنب الاشياء التي دفعتك للعودة.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: