crossorigin="anonymous">

7 نصائح تبقى قلبك فى صحة جيدة

لا شيء فى الحياة يضاهي فى أهميته صحة القلب، فإن تمتع القلب بصحة جيدة إنعكس ذلك على نشاط الجسم بأكمله، فهو بمثابة المحرك الذي يمنح الجسد الطاقة لكي يستطيع ممارسة كل الأنشطة التى يحتاج اليها، كالسير أو الركض أو حتى التفكير.

أما إذا تأثرت صحة القلب سلباً فسيكون إنعكاس ذلك خطيراً على كل أنشطة الجسم بل على حياة الإنسان بأكملها، فالقلب هو مركز الحركة والحيوية وهو المضخة الرئيسية للحياة داخل جسد الإنسان.

وعلى مدى عقود أجريت العديد من الأبحاث والدراسات التى تهتم بإيجاد العادات الصحية التى تحمى القلب وتمنحه القوة.

لذا إخترنا لك مجموعة من النصائح التى تخص القلب وصحته، والإلتزام بالنصائح التالية مهم لكى تعتاد على تلك العادات الصحية وتمارسها، والجدير بالملاحظة أن كل الأنشطة والنصائح التالية لن تأخذ من وقتك الكثير.. فكل واحدة منهم يمكنك القيام بها في أقل من ساعتين ولكنها توفر لك حياه صحية مفعمه بالنشاط والحيوية.

أولاً:- الحصول على قدر كبير من من الاوميجا 3

قائمة الفوائد التى تمنحها لجسدك مادة الاوميجا 3 لاتنتهى. فهذه الزيوت المضادة للإلتهابات تمنح القلب فوائد صحية على المدى الطويل، وتوجد مادة الأوميجا 3 فى الأسماك عامة لكنها توجد بشكل خاص فى سمك السلمون، أحرص على الحصول على نسبة جيدة من المواد الغذائية التى تحتوى على الاوميجا 3 وتأكد من حصولك على مايعادل 900 ملجم يومياً من الأوميجا3 سواء من النظام الغذائى أو المكملات الغذائية.

ثانياً:- أمنح الدعم لشريك حياتك وللمقربين

هذا الأمر ليس من قبيل الدعابة أو منح طاقة روحية إيجابية، لكن العديد من الأبحاث العلمية أكدت ان وجود شريك يقدم لك الدعم فى حياتك من اهم أسباب صحة القلب، وقد أجريت الأبحاث على العديد من الأزواج وأشارت النتائج ان الازواج الذين يتمتعون بحياة مشتركة بها قدر كبير من التفاهم بين الطرفين ، وفيها يقدم كل شريك منهم الدعم للأخر يؤدى ذلك إلى إنخفاض نسبة ترسب الكولسترول على الشرايين لدى كل منهم، مما يعنى انهم اقل عرضة لأمراض القلب، اما الأشخاص الذين لديهم مشاكل فى إمكانية دعم شركائهم فهم لديهم ترسبات اكثر من الكولسترول على الشرايين.

وبالرغم أن معظم الدراسات تركز على إستخدام الأزواج كمواضيع للبحث، لكن هناك دراسات أخرى أثبتت ان تلقى الدعم عامة يمنح القلب صحة جيدة لذا منحك الدعم للأخرين يؤدى إلى تحسن صحة قلبهم وتواجدك مع مجموعات تمنحك الدعم يحمى قلبك لمدة أطول.

ثالثاً:- قم بممارسة تمارين الدفع مرتين أسبوعياً

انت تحتاج إلى ممارسة رياضة المشى بما لا يقل عن 10000 خطوة يومياً، بالإضافة إلى ذلك يحتاج قلبك لممارسة تمارين الدفع مرتين فى الإسبوع، وتكمن فائدة هذه التمارين فى انها تحرك العديد من العضلات مثل عضلات الساق والظهر.

رابعاً:- تجنب الوزن الزائد

حاول تجنب الأغذية التى تؤدى بك إلى السمنة وزيادة الوزن، وتجنب العادات التى تؤدى إلى ذلك مثل النوم مباشرة بعد تناول الطعام أو تناول قدر كبير من السكريات والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون.

ولكى تحصل على مؤشر يقيس لك وزنك المثالى لابد ان يكون مقاس خصرك هو نصف طولك وبذلك يكون لديك وزن مثالى.

أما إفراطك فى العادات الخاطئة التى تؤدى إلى السمنة فهى تعرض قلبك للعديد من الامراض والإلتهابات.

خامساً:- لابد أن تعرف دائماً قياس ضغط الدم الخاص بك وتفعل كل مايلزم لتجعله يقترب من نسبة 115/75.

إحرص دائماً على قياس ضغط الدم الخاص بقلبك، فَإرتفاع ضغط الدم أو انخفاضه مؤشر مهم جداً على صحة القلب، ويعتبر إرتفاع ضغط الدم من أهم أسباب أمراض الشرايين التاجية، لذا سجل دائماً نسبة ضغط الدم وتابع مؤشرها إرتفاعاً أو إنخفاضاً على مدد زمنية متفرقة.

سادساً:- إحرص على معرفة مستوى نسبة الكولسترول

التدخين وتناول الأطعمة الدهنية يؤدوا إلى زيادة ترسب نسبة الكولسترول على جدران الشرايين ويؤثر سلباً على الأوعية الدموية مما يؤدى إلى بطىء ضخ الدم إلى عضلة القلب.

لذا الحفاظ على نسبة الكولسترول إلى ما دون الـ70 مهم جداً للحفاظ على القلب، لذا معرفة نسبة الكولسترول مهم جداً لمعرفة الوقت المناسب للسيطرة على نمط العادات الغذائية السيئة والتخلص من التدخين نهائياً.

سابعاً:- الحصول على نسبة كبيرة من أشعة الشمس تحت الحمراء أربع مرات أسبوعياً

أثبتت العديد من الدراسات أن اخذ ساونا من أشعة الشمس تحت الحمراء مهم جداً للتحفيف من حدة ضغط دم القلب وتحسين عمل القلب. وتستطيع بذلك ممارسة المشى لفترات محددة لتحصل على أشعة الشمس وبالتالى تكون مارست نشاطين فى وقت واحد ومنحت قلبك الإهتمام الذى يستحق ومنحت نفسك حياة ستتمتع فيها بصحة جيدة.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: