crossorigin="anonymous">

ماذا تفعل عندما لا يكون لديك طاقة للقيام بشيء

هل تذكر شعورك بالإجهاد بعد يوم طويل من العمل الشاق والمتعب وشعورك بالرغبة في القفز إلى سريرك وعدم فعل شيء سوى مشاهدة التلفزيون، أيضا مثل الجسم يحدث ما يسمى استنزاف الأنا عندما تستخدم قوة ارادتك في مهمة واحدة، والفكرة خلف نظرية استنزاف الأنا هو الإرادة مثل العضلة ترهق مثلها كما يمكن تقويتها أيضاً.

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن قوة الإرادة والتحكم متشابهان لحد كبير، فإذا كنت تستهلك طاقة ارادتك ووصلت لمرحلة استنزاف الأنا فستكون قدرتك على ضبط النفس أقل في المهام التالية، حتى في أقل الأفعال التي تبذل فيها مجهودا للسيطرة على نفسك يكون لها تأثير على إرادتك في الأفعال التالية التي تتطلب منك الاختيار.

دراسات عن استنزاف الأنا وعلاقتها بقوة الإرادة

في تجربة عن استنزاف الأنا تم تقسيم مجموعة من المشاركين لقسمين  وتم منحهم مجموعة من المنتجات الاستهلاكية وتم سؤال المجموعة الأولى عن اخر استخدام لهم لهذه المنتجات وطلب من الثانية الاختيار بين المنتجات، ولوحظ أن المجموعة الثانية انخفضت لديهم القدرة على التحمل البدني، وقلة الثبات في مواجهة الفشل والميل للماطلة، وفي العديد من الدراسات التسويقية لوحظ أن وجود خيارات اقل كان له تأثير أفضل على الشراء لدى المستهلكين.

تأثير استنزاف الارادة على الأنشطة اليومية

التخلي عن الريجيم

مقاومة الاطعمة التي تم الامتناع عنها لفترة طويلة ، يجعل القدرة على مقاومة اغرائها أقل فيما بعد، بسبب استهلاك القدرة على ضبط النفس.

القدرة على اتخاذ القرارات

وجدت الدراسات أن المتسوقون بعد نفاذ الأنا لديهم واستنزاف ارادتهم في مقاومة الشراء فإنهم غالبا يتخذون قرارات سيئة، حيث يؤدي العدد الهائل من الخيارات إلى اختيارات سيئة في النهاية.

الاداء البدني

يقل النشاط والقدرة على القيام بنشاط بدني بصورة جيدة بعد استنزاف الإرادة والعقل في اختيار ما قبل النشاط.

الميل للسلوكيات المتهورة

يميل الأنسان بعد استنزاف إرادته لأفعال متهورة مثل الإفراط في التدخين أو استهلاك الكحول، بشكل عام تؤدي لصعوبة رفض الإغراءات.

كيف تتعامل مع استنزاف الإرادة

1- تحسين حالتك المزاجية

وجد الباحثون أن الحالة المزاجية الجيدة تجعل الإنسان أكثر قدرة على التحكم في النفس، في بعض الدراسات لوحظ تحسن في أداء المشاركين الذي استنزفتهم ارادتهم بعد مشاهدة فيلم كوميدي.

2- لاترهق نفسك أكثر من اللازم

يرتبط استنزاف الإرادة بالإرهاق والتعب، يمكنك تجنبه بالحصول على نوم جيد، وتجنب الإرهاق في أنشطة غير ضرورية.

3- كافئ نفسك على أفعالك الجيدة

وجود مكافئة تنتظرك استراتيجية جيدة تساعد على التركيز وتقلل من استنزاف الإرادة وتمنحك الحافز والنشاط.

3- لا تجعله يقلق

عند حدوث استنزاف الإرادة في يوم ما لا تجعله يقلق ويؤثر عليك في اليوم التالي.

اخيراً نظرا لأن ضبط النفس يلعب دوراً مهما في كل مجالات الحياة لذا بشكل عام عندما تشعر أن قدرة ارادتك على وشك الاستنزاف ابحث عما تجدد به نشاطك مثل القيام بأي نشاط محبب لك تجدد به طاقتك.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: