crossorigin="anonymous">

5 نصائح لإيقاف الأفكار السلبية والتفكير المفرط

ينتج عن التفكير المفرط معاناة مستمرة وحالة من الحزن والضيق الدائم، قد يكون بسبب لوم الذات على أخطاء في الماضي، أو قلق بشأن المستقبل، وعلى الرغم من أن الجميع يفكرون من وقت لآخر، إلى أن التفكير المفرط يكون عبارة عن حديث داخلي دائم مليء بالقلق من كل شيء سيحدث في المستقبل، مع لوم الذات بشأن كل ما حدث في الماضي، بحيث تجذب فكرة سلبية واحدة المزيد والمزيد.

خطورة التفكير المفرط

أثر التفكير المفرط على الصحة العقلية

هناك علاقة بين التفكير المفرط والإكتئاب،وتراجع عام للصحة العقلية، ومع الأستسلام له يصبح كحلقة كحلقة مفرغة يدور فيها الشخص ويصبح غير قادر على الخروج منها.

أثر التفكير المفرط على الصحة الجسدية

أحيانا قد يلجأ الشخص هرباً من الآم تفكيره المفرط  لأفعال قد تضر بصحته الجسدية، مثل تناول طعام غير صحي، أو الخمور، أو المخدرات. لا يستطيع من يعاني من التفكير المفرط النوم قبل أن تهدأ أفكاره أيضاً باتالي على عدد ساعات النوم، وجودة النوم.

كيف تتغلب على التفكير المفرط

مع الوصول لمرحلة متقدمة في الإفراط في التفكير، تصبح الأفكار السلبية أكثر قوة وقدرة على ارباك الحياة والتأثير على العادات، ويصبح مقاومتها أكثر صعوبة وتحتاج للمزيد من المجهود والتدريب المستمر، مع فهم ووعي لكيفية التعامل معها.

1- تعامل مع أفكارك المزعجة فور أن تبدأ

عندما تجد نفسك قد بدأت في اعادة تصور أحداث قد حدثت في الماضي ولوم نفسك مع أنها أنتهت ومضت، أو بدأت في القلق بشأن أشياء لا يمكنك التحكم بها أو السيطرة عليها، ذكر نفسك أن هذه الأفكار لن تفيدك ولن تغير شيء.

2- الافكار المزعجة ليست حقيقية

دائماً ما تكون الأفكار سلبية جداً وغير واقعية، لن تكون مشكلة بسيطة مع صديقك أو شريك حياتك سببأً في نهاية العلاقة، ولن يكون تأخرك في موعد عملك سبباً في طردك من العمل، لهذا يجب عليك التعامل مع هذه الأفكار قبل أن ينتج عنها أفعال مجنونه وتقع في فخ أن تعمل أنت على تحقيق توقعاتك ونبوءاتك بنفسك بناءًا على افكارك السلبية المبالغ فيها والغير حقيقية.

3- اجعل تركيزك على حل المشكلة

بدلا من الدوران في حلقة مفرغة من الأفكار السبلية،ولوم الذات والقلق بشأن المستقبل، ابحث عن حلول للمشكلة بعمل خطة للتعامل في المستقبل، أو تعلم الدرس لتجنب مشاكل مماثلة في المستقبل، عود نفسك دائما على سؤال نفسك: ما الذي الذي يمكنني فعله؟

4- اجعل تركيز على اللحظة الحالية

لن تجد أفكار الماضي السلبية المسببة للوم الذات، ولا أفكار المستقبل المقلقة مكاناً لها داخل عقلك، إذا كنت تعيش الحاضر بهدوء ووعي، وتقوية ادراكك الحسي باستخدام حواسك، في الانتباه والتعامل مع الأشياء حولك … أي شيء ستمنحه تركيزك سوف يوقف تفكيرك المفرط.

5- اشغل نفسك

إذا حاولت إجبار نفسك على تجاهل فكرة ما، قد ينتج عن هذا نتائج عكسية وقد تصبح الفكرة أكثر حضورا ويكون التخلص منها أصعب وتستمر في الظهور، إذن ما الحل؟ الحل يكون بأن تشغل نفسك بالعمل أو ممارسة الرياضة، أو الحديث في موضوع مختلف عن ما يشغلك تفكيرك، كلما باردت لأن تشغل نفسك، لن يوجد مكان ولا وقت للتفكير المفرط.

 

 

المصادر  1   2   3  

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: