crossorigin="anonymous">

كيف تتخلص من التفكير المفرط قبل النوم

هل لديك مشكلة كثرة التفكير قبل النوم؟، وتعاني من صعوبة النوم بسبب كثرة التفكير، وكنت دائما تتمني، وجود إختراع لتنظيف عقلك من الأفكار التي تكرهها لأنها تفضل وقت غير مناسب بالمرة وتداهمك فيه. هل عانيت من عدم النوم الجيد لايام متتالية بسبب موضوع يشغل تفكيرك؟

يعتقد البعض، أن حالة التفكير قبل النوم، هي نوع من هروب المخ من سهولة اللحظة الحالية، فيلجأ للتفكير، قد يلجأ البعض للحبوب المنومة، أو ادوية الاكتئاب، لاجبار أنفسهم على النوم ولكن للادوية المنومة اضرار واعراض جانبية.

الحبوب المنومة واضرارها

الحبوب المنومة بالرغم من انها تبدو علاج سريع للارق، وصعوبة النوم بسبب كثرة التفكير، إلا انها لها اعراض جانبية خطيرة، مثل الادمان، والخرف، ولا ينصح بها لفترة اطول من اربعة أو خمسة أسابيع، أيضا لا يُنصح باستخدام الاعشاب، لأن اثارها الجانبية، وتاثيرها على المدى البعيد لم يتضح حتى الآن.

نصائح للتغلب على مشكلة التفكير المفرط قبل النوم

1- تخلص من اضواء شاشات الأجهزة الالكترونية

ابتعد عن اضواء الأجهزة الالكترونية قبل ساعة من النوم، الاضواء الزرقاء التي تنبعث من الأجهزة الذكية، تؤثر على إفراز الغدة الصنوبرية للميلاتونين، الذي يمنح الجسم القدرة على الإسترخاء، والنوم وتسبب كثرة التفكير قبل النوم.

2- تغيير نمط الحياة

من افضل العلاجات، للأرق ومشاكل التفكير قبل النوم تغيير نمط حياتك، النوم في جو مظلم وهادي، والتعرض لأشعة الشمس، وممارسة التمارين الرياضية.

3- لا تحاول النوم يالنهار

عند مواجهة صعوبة في النوم بسبب كثرة التفكير اثناء الليل، لا تحاول التعويض بالنوم في نهار اليوم التالي، ففط تحمل قليلاً، وستجد انك ستنام بسهولة في المساء، النوم بالنهار سيصعب من عملية النوم بالليل.

4- لا تطارد النوم

عند صعوبة النوم، واذا اخذت وقت اكثر من ربع ساعة ولم تنم، اقفز من سريرك وقم بعمل أي نشاط، يلفت إنتباهك ويحوله من التفكير فيما يؤرقك، مثل القراة، او مشاهدة التلفاز، وبعد قليل، ستشغر بالرغبة في النوم وستتمكن من النوم بسرعة.

5- ابتعد عن الأكل قبل النوم، والمنبهات، والتدخين

يفضل ألا تأكل قبل النوم بخمس ساعات، في المانيا مثلا ينحص الأطباء بكوب من الحليب المحلى بالعسل، قبل النوم مباشرة، لأن الحليب يساعد على النوم، والتدخين والمنبهات، لها تأثير منبه يصعب عملية النوم، يفضل عدم شرب منبهات قبل النوم بفترة كافية، والإقلاع عن التدخين نهائيا.

4- فكر بايجابية في الموضوع الذي يقلقك ويؤرقك

عندما تواجهة مشكلة، أو صعوبة في وقت ما، تذكر دائما، أنها مؤقتة وستنتهي، وتذكر أنك مررت بمواقف مشابهة في حياتك، وأن سلبية الآخرين ليست مشكلتك أنت، وفكر في شخص تطلب المساعدة منه.

5- ارهق ما يقلقك

يقول تشيخوف “حين لاتحب المكان استبدله، حين يؤذيك الاشخاص غادرهم، حين تملّ ابتكر فكرة جديدة حين تحبط أقرأ بشغف، المهم في الحياة ألا تقف متفرجًا.”

إذا كنت تعاني من التفكير في أمر ما ويمنع نومك بشكل جيد، فلا تمنحه الوقت ولا الطاقة ليفسد عليك حياتك، إشغل وقتك وتفكيرك بشيء تحبه، وشيق بالنسبة لك، إبحث عن شيء تتعلمه، تذكر لحظات الانتصار والنجاح التي مررت بها، ابحث عن افلام تشاهدها، لعبة تحبها والعبها، أو لعبة تتعلمها .اخرج، تحرك، أفعل أي شيء المهم ألا تمنحه أي فرصة.

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: